نماذج عامة

تحميل أحدث صيغة احترافية لنماذج مسير الرواتب في السعودية

0
(0)

نموذج مسير رواتب في السعودية أو ما يعرف بكشوف مسير رواتب العمال أو الموظفين، هي جداول يتم إنشاؤها لتشمل كافة المعلومات الخاصة بالموظفين والأجور التي تم قبضها في العمل، وتساعد هذه الكشوف على حساب راتب الموظف بدقة دون ارتكاب أي خطأ، لأنها تبين المبالغ والخصومات والإجازات التي حصل عليها الموظف بشكل واضح.

يحتاج أصحاب العمل لهذه الكشوف حتى يحفظوا حقوق العمال المادية، وحتى تستطيع إنشاء نموذج مسير رواتب تحتاج إلى معرفة خطوات الكتابة وأهم البنود التي يحتويها النموذج، وهي ما سنتحدث عنها ضمن هذا المقال.


كيفية إنشاء نموذج مسير رواتب للعمال والموظفين ب 5 خطوات

إذا كنت تتساءل عن كيفية إنشاء نموذج مسير رواتب لموظفيك فإننا سنقدم لك عدة خطوات تساعدك في إتمام هذه العملية حتى تتجنب وقوع أي خطأ أثناء إنشائها، وهذه الخطوات هي:

1- تقديم المعلومات الخاصة بالموظف

عليك جمع بعض المعلومات عن كل موظف لديك مثل الاستعلام عن الأسماء والعناوين التي يقيمون بها بالإضافة إلى كافة المعلومات الرسمية، وستساعدك هذه المعلومات على إنشاء نموذج مسير رواتب للعمال بشكل صحيح.

2- حدد الإجازات التي أخذها الموظفون

يتوجب عليك تتبع الوقت الذي يقضي فيه الموظفون العمل لقضاء الإجازة والأوقات المرضية والعطلات، وتدوين كل ذلك في النموذج حتى يمكنك تطبيق الخصم وتوقيع الجزاءات حسب لائحة العمل المُتبعة، تساعدك هذه الخطوة في تحديد أيام العمل لكل موظف وبالتالي حساب راتبه بكل دقة.

3- تحديد الرواتب والأجور للموظفين

يُمنح كل موظف راتباً سنوياً يتم تقسيمه بعد ذلك على عدد فترات الدفع في السنة، ويعتبر الأجر هو ما يدفعه صاحب العمل للموظفين وفقاً لساعات العمل، كما يجب أن يحتوي كشف مسير رواتب العمال النموذجي على الرواتب والأجور الممنوحة للموظفين والعمال ويشمل كافة التفاصيل المالية الدقيقة.

4- ذكر الخصومات:

الخصم هو المال الذي يُنقصه صاحب العمل من راتب الموظفين، وقد تختلف الخصومات بناءً على إجمالي الأرباح وعدد بدلات الاستقطاع التي يطالب بها الموظفون، كما ويشمل التخفيضات الضريبية مثل:

  • ضريبة الدخل الحكومية.
  • ضريبة الدخل المحلية.

5- وصف صافي وإجمالي الرواتب

تحتاج في نموذج مسير رواتب إلى تضمين صافي راتب الموظفين وإجماله، ويعتبر أهم جزء من النموذج لأنه يحدد أجر الموظف بعد إنقاص جميع الخصومات.

رابط ذات الصلة: نموذج احترافي لتنظيم رواتب العمال 2022


ما هي أهم محتويات نموذج مسير رواتب الموظفين في السعودية؟

إذا أردت إنشاء نموذج مسير رواتب للعمال بشكل دقيق وصحيح، يجب أن يفي بالمعلومات والبيانات اللازمة والتي من شأنها أن تحفظ جميع الحقوق المادية للعامل أو الموظف، وفي ذات الوقت أنت تقوم بتطبيق معايير وقوانين الشركة وحفظ حقوقها في المقابل، هناك عدة بنود مهمة يجب أن يحتويها أي نموذج مسير رواتب للعمال، وهذه البنود هي كالتالي:

الاسم:

يجب كتابة الاسم الرباعي والكامل للموظف أو العامل ومراعاة كتابته بشكل صحيح دون أي أخطاء.

الشهر:

من أهم البنود التي يجب أن تكون موجودة، ولا سيما في النماذج التي يتم إنشاؤها بصفة شهرية، لهذا وجب ذكر الشهر سواء كان هجرياً أو ميلادياً.

عدد أيام الشهر:

يجب أن يؤخذ عدد أيام الشهر بالاعتبار نظراً لعدم تساوي جميع الشهور في عدد أيامها.

الراتب الأساسي:

ينبغي ذكر المبلغ الأساسي الشهري المُستحق لكل موظف وتحديده بدقة، لأنه الذي ترتكز عليه كافة الحسابات والعمليات المالية الخاصة بتحديد وصرف الراتب لكل فرد في الهيئة أو جهة العمل.

المبالغ الإضافية:

بجب ذكر أي مبالغ إضافية مُستحقة للعامل سواء كانت على شكل بدلات أو حوافز أو مكافآت أو دوام إضافي، أو أي من أشكال الاستحقاقات المالية والتي يحق للموظف صرفها.

أيام العمل:

يذكر عدد جميع الأيام التي حضر فيها الموظف إلى مكان العمل، وهي من أهم المعايير الأساسية التي تُحدد شكل الراتب وقيمة الخصومات

أيام الغياب:

يتوجب تحديد عدد الأيام التي تغيب الموظف فيها عن الحضور للعمل، سواء كان الغياب لظروف مرضية أو أمور شخصية أو مهمة رسمية من العمل، كما يجب تقديم الوثائق والأوراق التي تدعم حجة الغياب.

المبالغ المستقطعة:

هو المبالغ التي يتم اقتطاعها وخصمها من الراتب الأساسي وفقاً للائحة العمل والتي يتم تحديدها بعد النظر في جميع البنود المذكورة أعلاه.

إجمالي المستحق:

الراتب النهائي والمبلغ الذي يحق للعامل الحصول عليه رسمياً بعد أن يتم التأكد من أيام العمل والغياب والحوافز الإضافية وغيرها

رابط ذات الصلة: حمل الآن نموذج كشف راتب شهري بضغطة زر واحدة


تحميل نموذج مسير رواتب الموظفين جاهز للطباعة بصيغة ملف word

بإمكانك تحميل النموذج أدناه بالضغط على زر التحميل أسفل النموذج لتحصل عليه بصيغة ملف word قابل للطباعة والتعديل بكل سهولة، بعد أن تقوم بإدخال البيانات المتعلقة بك.

تحميل أحدث صيغة احترافية لنماذج مسير الرواتب في السعودية 1

صيغة سند استلام الرواتب الشهرية

حرر في يوم ……….. بتاريخ / / هجري

إلى من يهمه الأمر

أقر أنا ………………… العامل الوافد بالمملكة العربية السعودية بأنني قد استلمت راتب شهري بقيمة …………….. ريال سعودي، وذلك طوال مدة عقد العمل التي بدأت مباشرته في يوم ………………… بتاريخ / / هجري، وأنهيته في يوم ………………….. بتاريخ / / هجري، مع الحصول على كافة الحقوق الأدبية وكامل الحوافز على الشكل التالي:
الشهر التاريخ الراتب التوقيع الملاحظات
1-
2-
3-
4-
5-

تحميل نموذج مسير رواتب للخادمات

لا يتوجب عليك أن تكون صاحب مؤسسة أو شركة في المملكة العربية السعودية، حتى يتاح لك استخدام نموذج مسير رواتب العمال، ولكن يكفي أن يكون لديك خادمات أو بستاني حتى تستخدم هذا النموذج عند انتهاء عقد العمل.


مسير رواتب خادمة

اسم العاملة ……………..المهنة ………….. رقم جواز السفر ………………….
جهة إصدار الجواز ………………………….
تاريخ مباشرة العمل: / / هجري، تاريخ انتهاء عقد العمل: / / هجري.
بيان مسير وصرف رواتب العاملة المذكورة أعلاه لدى السيد المواطن ………….. صاحب رقم الإقامة ……………… ومحل الإقامة: …………………

الرقم + الشهر الراتب يوم الدفع التوقيع ملاحظات
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-

رابط ذات الصلة: تحميل أحدث نماذج كشوفات الرواتب في السعودية


بهذه النماذج نكون قد وضحنا لكم آلية صياغة نموذج مسير رواتب، بعد أن ذكرنا لكم أهم الخطوات التي عليكم اتباعها والمحتويات التي يجب عليكم تضمينها في النموذج.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى