نماذج شخصية

كتابة نموذج مذكرة يومية بطريقة احترافيّة 2022

0
(0)

يعدّ عنوان نموذج مذكرة يومية (diary) أحد أكثر المقالات طلباً من قبل مختلف فئات البشر حول العالم على الرّغم من اختلاف فئاتهم العمريّة .

حيث تعدُّ المذكرات اليوميّة مكاناً يستطيع الشّخص الانعزال به مع نفسِه من دون أيِّ شخص آخر، وحيداً وحرّاً في عالمه الخاص يعبّر عمّا يدور في عقله دون أيِّ قيودٍ.

نقدم لكم في هذا المقال اأصدقائي جيمع تفاصيل وخطوات كتابة نماذج مذكرات يومية، إضافة إلى القدرة على تحميل نموذج مذكرة يومية جاهز للمساعدة.


تعريف المذكرة اليوميّة

نموذج مذكرة يومية
دفتر المذكرات اليومية

تعدّ المذكرات اليومية شيئاً رائعا يتيح لك من خلاله مشاركة مشاعرك وتسجيل أحلامك أو أفكارك، والتّأمل في الحياة اليومية في مكان آمن وخاص.

على الرغم من عدم وجود طريقة واحدة ومحددة لكتابة اليوميات، إلّا أنّ هناك بعض الحيل الأساسية الّتي يمكنك استخدامها لتحقيق أقصى استفادة من كتابتك.

حيث أنّه في حال لم تكن متأكّداً ممّا تكتب عنه، من الممكن أن يساعدك استخدام الاقتباسات الملهمة في بدء التّعمّق أكثر في أفكارك.

تساعد كتابة نموذج مذكرة يومية (diary) في اكتشاف الذّات حيث يجمع خبراء النفس على ضرورة تسجيل الانسان جميع ما يمر به من أفكار ومشاعر ورغبات إضافةً إلى النّجاحات والانهزامات.

اقرأ أيضاً: تحميل نموذج لتجديد رخصة للقيادة pdf مجاناً 2022


نصائح وخطوات كتابة نموذج مذكرة يومية

تعدُّ كتابة نموذج مذكرة يومية (diary) عملّة معقدّة للبعض، حيث لا يعلم الفرد من أين يبدأ في الكتابة لذلك نقدم لكم سلسلة من النّصائح المساعدة في عملية كتابة دفتر مذكرات:

اختيار مواضيع المذكرة اليومية

دائما يقع المرء في حيرة من أين يبدأ الكتابة، وما هي المواضيع الّتي يجب القيام بها هنا بضعة نصائح للمساعدة:

1-الكتابة عن أحداث يوميّة

فكر في جميع ما حدث في ذلك اليوم ثمّ سجل أي نقاط بارزة ومشاعر تبرز لك في نموذج مذكرة يومية (diary) خاص بك. حتى لو كان يومك عاديًا جدًا.

قد تفاجأ بالأفكار والمشاعر الأعمق التي ستظهر عندما تبدأ بكتابة تفاصيل يومك، ولا تتردد في الابتعاد عن أي موضوع تريده عند الكتابة عن أحداث اليوم.

. على سبيل المثال ، يمكنك الكتابة عن امتحان اللغة الإنجليزية الذي أجريته في المدرسة في ذلك اليوم. هل أنت تشعر بالرضا عن الامتحان؟ هل تتمنى لو أنّك درست أكثر؟ هل أنت تشعر بالتوتّر لاستلام درجتك؟

2-التفكير في أهداف المستقبل وتحقيقها

قم بوضع قائمة في دفتر المذكرات اليومية بأهدافك القصيرة المدى والطويلة المدى، وبعد ذلك راجع جميع عناصر القائمة واكتب بالتفصيل الممل عن خطتك لتحقيق هذا الهدف.

يمكنك أن تقوم بتقسيم كل هدف إلى أهداف أصغر تستطيع العمل عليها من أجل جعل أهدافك أقل إرهاقًا وتعباً، فعلى سبيل المثال يمكنك الكتابة عن أهداف قصيرة المدى مثل الدراسة من أجل امتحان الكيمياء.

قد تكون الأهداف طويلة المدى أيضاً أهداف مثل الاختيار والتقدم إلى الجّامعة أو توفير المال لشراء سيارة أو استثمار تريد القيام به.

3-تدوين المشاعر والمزاج الحالي

لا تشعر بالقلق حول التّعبير عن المشاعر بالشّكل الصّحيح، فقط ركّز على وصفك لها بما هي عليه بدقة عند كتابة نموذج مذكرة يومية (diary) خاص بك.

يمكنك بعد ذلك استعمال هذه المشاعر والأفكار كتحفيز لإنشاء مواضيع مفصّلة في اليوميات، فاعمل على فكرة أو عاطفة وحيدة في كل مرة ثمّ استكشفها على أكمل وجه ممكن.

على سبيل المثال ، إذا كنت تشعر بالحزن يمكنك الكتابة حول سبب شعورك بهذه المشاعر وأي أحداث قد ساهمت في ذلك، وتستطيع إضافة سطر من أغنية ما غالبًا ما تستمع إليها من أجل إدخالك في المزاج الحالي.

4-اقتباسات ملهمة ومعناها

حيث يمكن أن تأتي الاقتباسات الملهمة من أي مصدر كشخص مشهور أو كتابك أو فيلمك المفضل أو حتى صديق أو أحد أفراد العائلة، أي اقتباس ستجده ملهمًا هو نقطة انطلاق رائعة في كتابة نموذج مذكرة يومية (diary).

سجل الاقتباس في يومياتك ودون مصدره، ثم اشرح ما يعنيه لك بكلماتك الخاصة فعلى سبيل المثال اقتباس مثل “سوف تحترق، وستخبو، وستُشفى وتقف على قدميك من جديد”، والذي جاء من دوستويفسكي.

اكتب في دفتر المذكرات اليومية حول ما يعنيه هذا بالنسبة لك وماذا تشعر تجاهه والأشياء التي تحتاجها للبدء في تحقيق أهداف معينة.

5-اسكشاف الهوايات والمواضيع المفضّلة

حيث تستطيع القيام بقائمة للموضوعات الّتي تحبها أو هواياتك المفضلة عند كتابة نموذج مذكرة يومية (diary)، فقد تحب الأفلام أو الرياضة أو الطعام أو السفر أو الفن أو الموضة.

يمكن أن تكون الموضوعات أي شيء تريده طالما أنها تهمك وتلهمك، ثم اختر عنصرًا واحدًا من القائمة وأنشئ تدوينًا في دفتر المذكرات اليومية حوله.

على سبيل المثال ، إذا كنت تحب الرّياضة اكتب عن سبب حبّك لرياضة معينة ، وفرقك المفضلة والأهداف الشّخصية الّتي لديك إذا كنت تمارس أي رياضة بنفسك.

صيغة الكتابة في نموذج مذكرة يومية

أيضا من المشاكل الّتي تواجه المبتدئين، ما هي الصّياغة الّتي يجب علي استعمالها هنا بضعة نصائح للمساعدة:

1-كتابة التّاريخ في أول سطر

عند كتابة نموذج مذكرة يومية (diary) من الضّروري تسجيل مواعيدك، فقد لا تتاح لك الفرصة للكتابة يوميّاً فهذا يمكن أن يساعدك على تتبع وقت حدوث الأشياء. نظرًا لأنك ستكتب في مذكراتك على مدار فترة زمنية طويلة.

حيث إن التّواريخ ستساعدك أيضًا على البقاء منظّمًا وتوفير الفهم الصّحيح عندما تنظر إلى الوراء على كتاباتك في المستقبل.

إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضًا وضع الوقت واليوم من الأسبوع وموقعك جنبًا إلى جنب مع التّاريخ.

2-استخدم صيغة المتكلّم “أنا”

يعد نموذج مذكرة يومية من الأشياء الشّخصيّة للغاية، وعادة ما تعمل بشكل أفضل عندما تتحدث بصيغة المتكلم.

في يومياتك، أنت حر في أن تصنع كل شيء عنك! كثير من الناس يجدون هذا الجانب شافياً للغاية، خاصةً عندما يتعلق الأمر باستكشاف الأفكار والمشاعر وردود الفعل الشخصية.

3-الصّدق في كتاباتك

حيث يجد الكثير من الناس أن كتابة نموذج مذكرة يومية (diary) أمر بمثابة العلاج النفسي لأنهم يستطيعون التّخلي عن السلبيات الموجودة في حياتهم وأن يكونوا على طبيعتهم حقًا.

لا تتردد في تسجيل مشاعرك داخل دفتر المذكرات اليومية، الإيجابية منها والسلبية، حيث تذكر أنه لن يرى أي شخص ما كتبته، لذا يمكنك الكتابة بصدق عن أي شيء. هذا لنفسك فقط .

على سبيل المثال قد تكتب “أشعر بالغيرة من سيارة صديقي الجّديدة. أنا سعيد من أجله ، ولكن يبدو أنه من الظّلم حقًا أن يشترى والديه سيارة جديدة تمامًا. أنا أعمل كل يوم بعد المدرسة لمجرد الادخار لسيارة مستعملة “.

كثير من الناس لديهم أفكار عن أنفسهم وعلاقاتهم من خلال كتابة يوميات صادقة. كن منفتحًا على التعلم عن نفسك أثناء الكتابة.

وضع روتين كتابة

أيضا بعد أن ينجح الكثيرون في بدأ رحلتهم لا يستطيعون الاستمرار بها كل ما عليك القيام به لتفادي ذلك:

1-وضع وقت مخصص للكتابة في دفتر المذكرات اليومية

حيث يكافح الكثير من النّاس لإيجاد الوقت للكتابة في مذكراتهم، وينسى الآخرون ببساطة أن يكتبوا فمن المفيد اختيار وقت محدد كل يوم لكتابة اليوميات حتى تتمكن من تطوير هذه العادة حتى تصبح طبيعيّة في النّهاية.

أيضاً لا تضع لنفسك جدولاً غير واقعي، إذا بدت الكتابة اليومية بعيدة المنال فخطط لكتابة نموذج مذكرة يومية 3 مرات في الأسبوع بدلاً من ذلك.

2-جلسات كتابة قصيرة في البداية

ليس عليك تخصيص جزء كبير من الوقت كل يوم لكتابة مذكراتك، 10-15 دقيقة لكل جلسة هو هدف رائع عندما تبدأ للتو في كتابة نموذج مذكرة يومية خاصّة بك.

كما أنّك تريد أن تكون الكتابة في دفتر المذكّرات اليومية منفذاً وليس عملاً روتينياً، لذا كن هادئًا على نفسك واختر وقتًا للكتابة عندما لا تكون لديك التزامات أخرى أو قيود زمنية.

تابع معنا: أفضل نموذج اذاعة مدرسية لكل المراحل الدراسية 2022


تحميل نموذج مذكرة يومية جاهز

نموذج مذكرة يومية
مذكرة يومية بالعربية

بعد أن تكلمنا في مقالنا عن تفاصيل كتابة نموذج مذكرة يومية (diary) نوفّر نوفّر لكم تحميل نموذج جاهز بصيغة pdf لمن يحتاج طباعة النّموذج أو الإطّلاع عليه لكي يتمكن من خلاله بدء الكتابة في دفتر المذكّرات اليوميّة الخاص به.

اقرأ أيضاً: كيفيّة تقديم نموذج لطلب منحة أراضي الدّيوان الملكي 1443


الآن عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لك أشيع النّصائح وأفضلها في كتابة نموذج مذكرة يومية، أصبحت جهاز لكي تبدأ الصّفحة الأولى في دفتر المذكّرات اليوميّة الخاص بك بسهولة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى