نماذج عامة

أفضل 3 صيغ لمخالصات مالية متعددة الأغراض للأفراد والشركات | 2021

0
(0)

نموذج مخالصة مالية بين شخصين وبين شركتين إلكترونيًا وورقيًا جاهز للتحميل والتعديل على MS Word والطباعة للحصول على نسخة ورقية منه.

نستعرض في هذه المقالة أفضل نماذج وصيغ المخالصات المالية التي تخص الأفراد والشركات على حدٍّ سواء مع شرح عن مميزات كل نموذج على حدى وغرض استخدامه وملاحظات مهمة لاختيار وتعبئة النموذج المناسب.

ما الفرق بين نموذج مخالصة مالية ونموذج مخالصة نهائية؟

نموذج مخالصة مالية
نموذج مخالصة مالية للعميل

نموذج مخالصة مالية هي وثيقة إقرار على استلام كامل المستحقات المالية ويمكن أن تكون هذه المستحقات شهرية أو سنوية أو وفقًا لاتفاق معين بين الطرفين.

ملاحظة: يمكن أن يكتب الموظف أو العامل أو الخادمة المنزلية بشكل شهري إقرار مخالصة مالية ويتم تجديد العمل كل شهر بين الطرفين.

نموذج مخالصة نهائية أو ما يسمى إخلاء طرف هو عبارة عن إقرار بتسليم أحد الأطراف كامل الحقوق والمستحقات المالية والأوراق بشكل نهائي للطرف الآخر.

ملاحظة: هنا يكون هذا الإقرار بمثابة انتهاء التعاون بين الطرفين بشكل نهائي وفي حال تم الاتفاق من جديد على تجديد العمل لاحقًا فيتم تجديد عقد العمل والاتفاق وكل التفاصيل.

اقرأ أيضًا: مسودة خطوات التسجيل على منصتي ناجز وأبشر الإلكترونيتين

ما الأسباب التي تدفع الموظفين أو الشركات إلى تقديم نموذج مخالصة مالية؟

نموذج مخالصة مالية
نموذج مخالصة مالية نهائية

إن السبب الرئيسي لتداول وثائق من هذا النوع سواء بين شخصين أو شركتين أو شركة وشخص هو حفظ حق صاحب العمل وليس الموظف. لأن الموظف استلم جميع حقوقه ورواتبه ولم يعد له في ذمة صاحب العمل أي حق وبالتالي منعًا من عودة الموظف أو العامل لمطالبة صاحب العمل بالمزيد من المال يتم كتابة مخالصة مالية بحضور شهود.

ذات الأمر ينطبق على مخالصة مالية بين شركتين، فالشركة الأولى تكون قد دفعت كامل المبلغ المطلوب للشركة الثانية وتكون بحاجة إلى إثبات أن إحدى الشركتين قد برأت ذمتها اتجاه الأخرى.

أفضل نماذج المخالصات المالية

 نموذج مخالصة مالية
نموذج مخالصة مالية بين شركتين

يختلف نموذج مخالصة مالية من حيث الصياغة والترتيب والأطراف باختلاف نوع المخالصة وما هي الأطراف التي تدخل بها. لذلك سندرج عدة أنواع من المخالصات التي يمكن تحميلها جميعًا مجانًا:

1- نموذج مخالصة مالية للعميل

العميل هو مدير لمشروع ما صغير أو كبير على الإنترنت أو على أرض الواقع وعند انتهاء فترة العمل أو انتهاء عقد العمل المتفق عليه وجرى توقيعه مع الموظف فإن العميل يكتب هذا الإقرار كدليل على استلام الموظف راتبه كاملًا لقاء عمله.

                                                                     مخالصة مالية 

تاريخ التحرير: ــــــــــ / ـــــــــــ / ــــــــــــ م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

نُعلم السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم والذي عمل معي في مجال العمل الحر تحت مسمى وظيفي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ أنني سلّمته كامل مستحقاته المالية وفق مبلغ قدره ــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مع وقف تجديد عقد العمل في الفترة الحالية لأسباب عدّة تخصني فقط ونتمنى له دوام التوفيق والنجاح والمزيد من التقدم نحو الأفضل في عمل آخر إن كان راغبًا بهذا.

ووفقًا لهذا الإقرار فإن السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لا يحق له الرجوع إليّ للمطالبة بأية حقوق لأنه حصل على حقوقه كاملةً مع انتهاء فترة عقد العمل المتفق عليها مسبقًا وله خالص الاحترام على خدمته لمدة ـــــــــــــــــــ سنة.

اسم الموظف: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيع العميل: ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء نموذج فاتورة دفع ونماذج جاهزة للتحميل المباشر

2- نموذج مخالصة مالية بين شركتين

في هذا النموذج نلاحظ أن طرفي المخالصة المالية متساويان أي أن كِلا الطرفين عبارة عن شركات أو أصحاب شركات. إذ يمكن أن يُبرم اتفاق ما بين مالكي الشركتين حول توقيع إقرار عند دفع مستحقات مالية معينة.

                                                                                مخالصة مالية 

لوغو الشركة المُبادرة في الإقرار: ـــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ تحرير الإقرار: ـــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــــ والموافق ل: ــــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــــ ه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تتقدم شركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ المختصة ب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وصاحبها السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم بإقرار مخالصة مالية عن دفع كامل المستحقات المالية التي كانت على عاتق شركتنا حال إتمام مشروع ــــــــــــــــــــــــــــــ المتفق عليه. وبناءً عليه فإننا نقرّ بتسليم المبلغ المالي ـــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كاملًا إلى شركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ المختصة ب ـــــــــــــــــــــــــــــــ وصاحبها السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم وذلك بحضور شهود على توقيع هذا العقد في التاريخ المذكور أعلاه.

وبذلك تكون الشركة قد حصلت على براءة ذمة بدفع كامل المستحقات ولا يحق لشركة ـــــــــــــــــــــــــــــ العودة إلينا للمطالبة بأية حقوق أو مبالغ مالية والله وليُّ التوفيق.

اسم كاتب الإقرار: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم صاحب الشركة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الثاني: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب التقديم على وظيفة مع أمثلة ونصائح للكتابة

3- نموذج مخالصة مالية لموظف

هذا النموذج مخصص لموظف كان يعمل في شركة وعند انتهاء عقد العمل تم كتابة هذا الإقرار لتبرئة ذمة صاحب الشركة من أية التزامات مالية تجاه الموظف.

شعار الشركة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                                                           مخالصة مالية

تاريخ التحرير: ـــــــ / ــــــــ / ـــــــــ م

الموافق ل: ــــــــ / ـــــــــ / ــــــــــــ ه

أقرّ أنا الموقع أدناه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقتي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وعملت بشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في قسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لمدة ــــــــــــــ سنوات أنّي استلمت من صاحب الشركة السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم مبلغًا ماليًا وقدره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والمبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دون أي نقصان وذلك لقاء عملي في آخر شهر من العقد المبرم بيننا وبذلك يكون قد انتهى عقدي في الشركة واستلمت راتبي كاملًا وعليه لا يحقّ لي مطالبة السيد ـــــــــــــــــــــــــ بأية مبالغ مالية لأنه أبرأ ذمته تمامًا.

وأوجه جزيل الشكر والاحترام للسيد الموقّر على تعامله اللطيف آسفًا أن العقد لن يتم تجديده بيننا والله وليُّ التوفيق.

اسم الموظف: ــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عنوان بريد الشركة الإلكتروني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: كيفية كتاب خطاب الاهتمام مع أمثلة عملية

أدرجنا أفضل نموذج مخالصة مالية مع تغيير الأطراف المشتركة في الإقرار وهي بين موظف وصاحب الشركة وبين شركتين وبين عميل وموظف مع إمكانية التعديل على عبارة التعهّد عند تحميل الملف بصيغة ملف وورد على جهازك.

 

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى