مقالات مُفيدة

أفضل نماذج مخالصة دين جاهزة للتحميل والتعديل مجانًا

0
(0)

نموذج مخالصة سداد دين هو نموج احترافي وعبارة عن مخالصة مالية نهائية بين طرفين أو أكثر جاهزة للتحميل على شكل ملف وورد بتنسيق مميز وعناصر متكاملة مع إمكانية التعديل على النموذج بالشكل الذي تريده.

لذلك ندرج لك في هذه المقالة أفضل النماذج التوضيحية العملية عن مخالصة سداد دين وصيغة مخالصة سداد دين بالإضافة إلى شروحات تفصيلية حول كل نموذج على حدى وشرح مميزاته.


ما هو نموذج مخالصة سداد دين؟

نموذج مخالصة سداد دين
صيغة مخالصة سداد دين

هو عبارة عن نموذج مكتوب باللغة العربية بصيغة رسمية وخاصة بنماذج إقرار المخالصة المالية النهائية. يجمع هذا النموذج طرفين وكل طرف يمكن أن يمثله شخص أو أكثر.

تُعتبر هذه الوثيقة الرسمية ضمانًا لأحد الطرفين اتجاه الآخر بأن أحدهما دفع كامل المستحقات المالية إلى الآخر دون زيادة أو نقصان. تُستخدم هذه الوثائق عادةً تحت اسم مخالصة مالية نهائية أو سندات الأمانة أو براءة ذمة أو عند اقتراض أحدهم المال من شخص أو شركة أو مؤسسة أو أيًّا كان.

ما لا تعرفه عن صيغة نموذج مخالصة سداد دين

تتميز مخالصة سداد دين بصيغة معينة لكتابتها وشروط معينة حتى تكتسب هذه الوثيقة المصداقية والموثوقية التي تمنح صاحبها الحق بالحصول على مستحقاته المالية كاملةً.

لذلك سندرج أهم ما يميّز صيغ مخالصة مالية نهائية من نوع نموذج مخالصة سداد دين لتمييزها عن غيرها من النماذج المنتشرة والمستخدمة بكثرة في موقعنا الحصري أو عبر الإنترنت:

  • إدراج عنوان لهذه الوثيقة تحت مسمى مخالصة مالية أو مخالصة سداد دين.
  • توضيح موضوع الوثيقة هذه من الأسطر الأولى.
  • عدم إهمال تاريخ كتابة إقرار المخالصة النهائية ويفضل ذكره في أعلى الوثيقة.
  • توضيح عدد الأطراف التي يجمعها هذا الإقرار وكتابة الأسماء والبيانات الخاصة بهم كاملةً مع ضرورة توضيح هل الأطراف عبارة عن أشخاص أو شركات وما إلى ذلك.
  • تعبئة البيانات في النماذج التي سندرجها الآن بدقة وتجنب الأخطاء الإملائية.
  • كتابة البيانات باللغة العربية السهلة والواضحة ودعك من اللغة العربية الفصيحة.
  • حضور شهود وكتابة أسمائهم وتواقيعهم (يكفي حضور شاهدان).
  • توضيح قيمة المبلغ الذي تم دفعه رقمًا وكتابةً.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 نماذج مخالصة موظف للتحميل والتعديل على وورد بصياغة مميزة


أقوى صيغ نموذج مخالصة سداد دين

نموذج مخالصة سداد دين
تعهد سداد دين

لدينا العديد من النماذج التي ندرجها بصيغ مختلفة باختلاف مضمون وسبب كتابة إقرار المخالصة. يمكن استخدام وتحميل ما يناسبك منها على شكل ملف وورد ويمكن طباعتها ورقيًا والاحتفاظ بنسخة معك ونسخة مع الطرف الآخر.


اقرأ أيضًا: العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية وأفضل نموذج مخالصة مالية لعاملة منزلية | 2021

1- نموذج مخالصة مالية نهائية لسداد دين بين شخصين

تُستخدم هذه الصيغة في الكتابة عندما يكون الطرفان عبارة عن شخصين وأحدهما اقترض مبلغ مالي من الآخر. يمكن توضيح سبب اقتراض المبلغ ويمكن إهمال هذه الجزئية إلا أن التركيز يكون على النقاط التي أسلفنا بذكرها في الفقرة السابقة.

مخالصة مالية
تاريخ تحرير السند: ــــــــــــــ / ــــــــــــــــ / ـــــــــــــــــ م والموافق ل ـــــــــــــــ / ــــــــــــــــ / ــــــــــــــــ ه

أقرّ أنا الموقّع أدناه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأحمل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقتي الشخصية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أنّي

أخذت من السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم مبلغًا وقدره ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــ والآن بموجب هذا
الإقرار أُعيد للسيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كاملًا دون نقصان في التاريخ المتفق عليه مسبقًا وهو ـــــــــــــ / ـــــــــــــ / ـــــــــــــ م والموافق ل ــــــــــــــ / ـــــــــــــــ / ــــــــــــــــ ه.

إذ تم بيننا الاتفاق مسبقًا بحضور شهود وأوضحت ل حاجتي لهذا المبلغ وقد منحني إساه بموجب وثيقة رسمية لضمان حقّه وبجضور شهود.

ووفقًا لهذا الإقرار لا يحقّ للسيد ـــــــــــــــــــــــــ مطالبتي بأيّ مبلغ مالي آخر لأنني سلّمته كامل المبلغ ولا يحق لأيّ أحدٍ من ممثليه الرجوع إليّ ومطالبتي بأية مستحقات مالية وعليه أبرء ذمتي من أية مدفوعات بعد الآن والله خيرُ الشاهدين.

الاسم الثلاثي الكامل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع السيد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (الطرف الثاني)
اسم الشاهد الأول: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع الشاهد الأول: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع الشاهد الثاني: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- نموذج إقرار مخالصة سداد دين بين عائلتين

يتم استخدام نموذج مخالصة سداد دين عندما تكون الأطراف المشتركة عبارة عن عائلتين ولكل عائلة ممثل عنها يكون طرف في هذه الوثيقة.

تعبّر عن الوثيقة عن استلام إحدى العائلتين من الأخرى مستحقات مالية وعليه تكون بمثابة إقرار سداد دين نهائي يمنع الطرف الثاني من مطالبة الطرف الأول بأية حقوق.

إقرار مخالصة نهائية
التاريخ: ـــــــــــــ / ـــــــــــــ / ـــــــــــــــ م
الموافق ل: ــــــــــــ / ــــــــــــــ / ـــــــــــــ ه

تقرّ عائلة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في منطقة / قرية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويمثلها السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم استلام مبلغ مالي قدره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي، المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبموجب هذا الإقرار نقرّ استلام ممثلنا كامل المستحقات المالية التي اقترضتها منا عائلة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وممثلها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وعليه لا يحقّ لنا مطالبة عائلة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بأية حقوق أو مبالغ مالية بعدما تم سداد الدين بشكل نهائي في يوم ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الواقع في ــــــــــــ / ــــــــــــــ / ـــــــــــــ م

ليكن هذا الإقرار ضمانًا لحق كِلتا العائلتين وبحضور الشهود الكرام وتوقيعهم على هذا الإقرار نضمن اكتساب هذه الوثيقة المصداقية والموثوقية امام الجهات المعنية وبذلك فإننا نمنع أيّ أحد من ممثلينا الآخرين بالقدوم إلى عائلة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومطالبتهم بحقوق أو مبالغ مالية ولسنا مسؤولين عن أيّ شخص ينتحل شخصنا ويطالب باسمنا بحقوق ما وفي حال حدث ذلك يحق للطرف الثاني إبراز هذه الوثيقة التي نحتفظ بنسخة منها والله وليّ التوفيق.

اسم ممثل عائلة ــــــــــــــــــــــــــ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم ممثل عائلة ـــــــــــــــــــــــــــ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الاشهد الأول: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: نماذج خطابات إدارية رائعة متعددة الأغراض

3- نموذج مخالصة سداد دين احترافية ورسمية

تستخدم صيغة النموذج الرسمية المخصصة لسندات سداد الدين عند التعامل مع طرف مختلف عن باقي الأطراف التي ذكرناها في النماذج السابقة مثل اقتراض الموظف مبلغًا ماليًا من مدير شركته أو صاحب مؤسسة يعمل بها.

مخالصة سداد دين
تاريخ التحرير: ـــــــــــــ / ــــــــــــــ / ـــــــــــــــ م الموافق ل: ـــــــــــ / ـــــــــــ / ــــــــــــ ه

أكتب أنا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صاحب شركة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المختصة ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إقرار المخالصة المالية النهائية اليوم المتعلقة بسداد دين الموظف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في شركتنا والذي يعمل بمسمى وظيفي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إذ قام السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بتسديد دينه كاملًا لشركتنا وسلّمني بتاريخ ـــــــــــــ / ـــــــــــــ / ـــــــــــــ م وهو تاريخ كتابة هذا الإقرار كامل المستحقات المالية دون نقصان بعد أن طلب اقترض من الشركة مبلغًا وقدره ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وعليه لا يحقّ لي أو لأيّ أحد من طرف شركتنا الآن ومستقبلًا أن يطالبه بحقوق أو مستحقات مالية وبموجب هذا الإقرار أبرء ذمة موظفي تمامًا.

ملاحظة: يفقد هذا الإقرار صلاحيته في حال عدم توقيع كلا الطرفين عليه بحضور شهود.

توقيعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع الموظف: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الشاهد الأول: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: أروع نماذج مخالصة مالية نهائية للتعديل والتحميل المجاني وبصيغ حصرية

4- نموذج تعهد سداد دين جاهز للتحميل

نموذج تعهد سداد دين يختلف عن نموذج مخالصة سداد دين. إذ يُستخدم عند اقتراض مبلغ مالي من طرف آخر وعليه يتم كتابة بيانات كلا الطرفين وقيمة المبلغ الممنوح والتعهد بإعادته في تاريخ محدد يحدده الطرف الآخر باتفاق مسبق.

تعهد سداد دين
التاريخ: يوم ــــــــــــــ الواقع في ـــــــــــ / ــــــــــــــ / ـــــــــــــــ م

أقرّ أنا الموقّع أدناه واسمي الكامل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حامل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم هويتي الشخصية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنّي اقترضت من السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم مبلغًا وقدره ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ ـــــــــــــ / ـــــــــــــ / ـــــــــــــــ م والموافق ل ـــــــــــــــ / ــــــــــــــــ / ـــــــــــــــــ ه وبموجبه هذا التعهّد أتعهد بإعادة المبلغ كاملًا وليس أقساطًا إلى صاحبه بتاريخ ـــــــــــــ م ـــــــــــــــ / ــــــــــــــــ م دون تأخير.

كل الشكر والاحترام للسيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ على منحه هذا المبلغ لي وأؤكد تنفيذ ما تعهدت بتنفيذه دون أن ادفعه إلى مطالبتي بمستحقاته المالية.

ملاحظة: يحق للطرف الثاني البدء بإجراء قتنوني في حال تخاذل الطرف الأول عن دفع المبلغ المتفق عليه في الموعد المحدد في نص التعهد.

توقيعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاهد الأول: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج مخالصة سداد دين هو إحدى النماذج المعتمدة لضمان حقوق الأطراف المشتركة في إقرا المخالصة المالية النهائية وعليه يتم استخدام هذا النموذج لاستمرارية ضمان الحقوق وإبرازه لجهة رسمية في حال تخاذل الطراف الآخر عن دفع المستحقات المالية وإبراء ذمته.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى