نماذج عمليّة ومهنيّة

كيفية عمل نموذج لائحة داخلية لشركة ما

0
(0)

يحتاج الموظف أو المدير في عمله إلى لائحة داخلية لشركة التي يعمل بها، فلها دور مهم في توفير الوقت على الموظف الذي يقوم بإعداد اللوائح، لأنها تحتاج إلى وقت طويل من البحث والإطلاع على الأوراق والقوانين التي تعمل بها الشركات والمؤسسات الأخرى، وقد لا يكون باستطاعة جميع الموظفين امتلاك الخبرة في تنظيم هذه اللوائح.

سنعرفك من خلال مقالنا هذا عما نقصده بنموذج لائحة داخلية لشركة، كما سنذكر لكم كيفية عمل وصياغة لائحة داخلية لشركة ما، كما سنتناول في الشرح أهم البنود وكيف سوف يتم التقسيم في اللائحة الخاصة بالشركات، وأهم النصائح التوضيحية في إعدادها.


ما هو المقصود بنموذج لائحة داخلية لشركة؟

يقوم مجلس إدارة الشركة بطرح العديد من القوانين التي لا تخالف من خلالها قوانين العمل الدولية، حيث أن هذه المجموعة من القوانين تعتبر هي الشريعة لطريقة التعامل في المؤسسة بين كل من الإدارة والموظفين.

كيفية عمل نموذج لائحة داخلية لشركة ما 2

توضع هذه اللائحة بعد إجراء دراسة للواقع العملي بكل جدية بما يساعد على حفظ مصلحة الموظف والعمل في ذات الوقت، حيث لم يتم وضع اللائحة فقط للتفاخر والشكل الروتيني للإجراءات، بل إن لوجودها أهمية كبيرة يتوجب على الموظف أن يطلع عليها قبل أن يمضي على عقد العمل.

رابط ذات الصلة: حمّل الآن نموذج لائحة داخلية لشركة pdf


ما هي كيفية صياغة نموذج لائحة داخلية لشركة؟

يوجد العديد من العناصر الأساسية للائحة الداخلية في المؤسسات والشركات التابعة للقطاع الخاص، وهم كالاتي:

  • من المهم لأي مؤسسة وجود الأحكام العامة. تخصيص بند للوظائف يشمل العقود وباب التوظيف والتدريب.
  • ذكر ساعات الدوام في العمل، والإجازات.
  • تواجد عنصر التأمينات الاجتماعية.
  • إنهاء الخدمة في العمل، والانتداب.
  • أن يذكر وقت ساعات العمل الإضافية وضوابطه، والبدلات.
  • العلاوات، وهي تتمثل في الأساليب التي يتم اتباعها في تقييم الأداء الوظيفي.

من الممكن أن يتم دمج أكثر من عنصر في بند واحد لهذه العناصر، حيث يمكن أن يكون لكل عنصر من هذه العناصر باب مستقل وخاص بضوابطه وأحكامه، ويتم الاختلاف في ذلك على حسب مدى أهمية الشركة وحجمها وعدد قوانينها وفروعها، ويمكن أن توضع هذه اللائحة وكأنها مواد متسلسلة دون ترتيب حسب اختصاصها بمكان معين.

رابط ذات الصلة: حمل الآن نماذج اخلاء طرف موظف بضغطة زر واحدة


ما هي أهم البنود في نموذج لائحة داخلية لشركة

تعتبر هذه الأوراق الرسمية مثل استلام العهدة والمخالصة النهائية واخلاء طرف الموظفين، من الأوراق التي تحتاجها العديد من الشركات التابعة للقطاع الخاص للتعامل من خلالها، ولكن من أهم هذه الأوراق والوثائق القانونية اللائحة الداخلية لأنها تحتوي على العديد من البنود التي تساعد على تنظيم العلاقة والعمل بين العاملين والمؤسسة العاملين بها.

كيفية عمل نموذج لائحة داخلية لشركة ما 3

كما أنه بهذه الطريقة يتم توفير سند قانوني لاجراءات المنظومة القانونية، ويجب أن تتوافر بها العديد من البنود لتجنب تعرضها إلى المساءلة القانونية في أي مكان، أما الآن فسوف نقدم لكم مجموعة من البنود التي لا تحمل أكثر من معنى ولا تقبل الشك:

  1. تتضمن بنود الشركة العديد من المستندات المطلوبة للتعيين بالشركة وبعض الأوراق، بالإضافة إلى ذلك نظام الحوافز والرواتب.
  2. يجب أن يتم توضيح بنود وعقود العمل، وشروط فسخ العقد ومدته الزمنية.
  3. أن يوجد من خلالها معايير قياس الكفاءة والترقية.
  4. ضرورة وجود نظام العطلات الرسمية والإجازات.
  5. أهمية وضع طريقة لإثبات الحضور والانصراف، ومواعيد العمل.
  6. أن توضع بعض الضوابط والشروط الخاصة التي تهتم بتقيم سلوك الموظفين داخل عملهم في الشركة.
  7. أن يوجد مادة خاصة لحفظ حقوق الموظفين من خلال الرعاية وتأمينات الحياة والتأمينات الاجتماعية وغير ذلك من الإمتيازات الخاصة بالموظفين.
  8. وضع قوانين للعقوبات المختلفة بكل أشكالها والجزاءات.
  9. الانتباه لسياسة الشركة الخاصة بشأن ترك العمل وتقديم الاستقالة.

أهم النصائح لتقسيم نموذج لائحة داخلية لشركة ما

يتوجب عليك معرفة العديد من الأشياء لإعداد نموذج لائحة داخلية لشركة، مثل أمور اللوائح الداخلية التي قدمناها لكم أعلاه وطريقة تقسيمها، والأن سوف نقوم بتقديم بعض النصائح لتوضيح كيفية إعداد اللائحة:

  • وضع قوانين لتقديم الاستقالة، وإجازات الموظفين، ومواعيد الدوام.
  • عمل دراسة للشركة لمعرفة وضعها وحال الشركة بالضبط، ليتم معرفة جميع جوانبها السلبية والاجابية.
  • وضع حلول لكل جوانب التقصير في الشركة حيث يتم ذلك عن طريق وضع وطرح قوانين (ولوائح) وتعمل على تنظيمها وإلزام جميع الموظفين بالتعديل.
  • أن تتوافق القوانين والشروط مع طبيعة وقانون العمل، فإن تمت الموافقة يتم اعتماد هذه الشروط.
  • يجب أن تتم مراعاة الموظف عند حدوث التغييرات في اللوائح وعمل لوائح جديدة، حيث أنها من الممكن أن تسبب ضغوط منفرة على الموظف فيجب أن يكون هناك فترة زمنية لتنفيذ اللوائح الجديدة حتى تتم تهيئة الموظف بشكل جيد.
  • أن يتم التشاور عن أفضل سياسات للشركة مع الإداريين ليتم المحافظة على مصلحة الموظف ونظام المؤسسة وحقوقها.
  • قبل اعتماد هذه القوانين بشكل نهائي يجب أن توضع في البداية هذه القوانين لفترة تجريبية قبل الاعتماد عليها.
  • حتى يكون نموذج لائحة داخلية لشركة ما قوياً وفعالاً يجب أن تكون القوانين قد حققت نتائج إيجابية حتى لو كانت قليلة يتم العمل عليها، أما القوانين التي تبين أنها غير مناسبة فيتم العمل عليها وتعديلها مرة ثانية.
  • عليك أن تعلم أن هذه الخطوات التي قمنا بذكرها تكون مناسبة للشركات الصغيرة وتعطيها نتيجة، أما الشركات الكبيرة والضخمة فهي بحاجة شديدة للاعتماد على مسؤول قانوني ممتاز ليقوم بإعداد اللائحة وكتابتها، لعدم الوقوع في أي خطأ ومشكلة.
  • يتم تقسيم العناصر والقوانين في كل باب لها، فإن كانت قوانين الإجازة تتكون من صفحة أو أكثر، فهي تستحق أن يكون لها باب خاص، أما في حال إذا كانت عبارة عن سطرين أو ثلاثة فمن الممكن أن يتم دمجها مع الأذونات ومواعيد الدوام في باب واحد.

رابط ذات الصلة: بخطوات بسيطة !! تعلّم كيف تحسب قيمة الراتب التقاعدي في السعودية


بذلك ينتهي مقالنا الذي ذكرنا فيه تعريفاً بنموذج لائحة داخلية لشركة وكيفية عمل اللائحة، وذكرنا لكم أهم البنود في نموذج لائحة داخلية لشركة وكيفية تقسيم اللائحة مع أهم النصائح التوضيحية في إعدادها.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى