نماذج شخصية

6 أسباب تتيح لك الاعتراض على حكم القاضي

0
(0)

الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم، من أهم النماذج القضائية التي تستعمل في محاكم المملكة العربية السعودية عند الشك بوجود خطأ ما.

يحتاج هذا النوع من النماذج إلى الصياغة القانونية والتأكد من دقة الكتابة، والإبراز الجيد لأسباب تقديم هذا النوع من الطلبات لأنه يخضع لتقيييم يتم تبعاً له قبول طلب الاستئناف أو رفضه.

نتعرف في مقال اليوم نبذة عن نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم مع ذكر أهم أسباب الحاجة لتقديم صيغة لائحة اعتراضية على حكم.


تعريف لائحة الاعتراض الاستئنافية

لاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم هو نموذج يتم تقديمه من أجل اعتراض أحد المواطنين السعوديين الذي قد صدر ضده حكم من محاكم الدرجة الأولى.

حيث تتضمن لائحة الاعتراض على الحكم العديد من المعلومات التي يلزم توضيحها مثل عمن صدر الحكم، وتاريخ صدور الحكم، مع الأسباب الشكلية المستند إليها لتقديم اللائحة الاعتراضية.

لا ننسى مراعاة أن يكون تقديم الطلب في فترة لا تزيد عن شهر كامل يتم احتسابها من تاريخ إصدار الحكم، وذلك تبعاً لما أقر به النظام القانوني في المملكة العربية السعودية.

على القاضي الذي قد أصدر الحكم الإطلاع على لائحة الاعتراض المقدمة من قبل الشخص الصادر ضده، وعليه إعادة النظر في الحكم الصادر مستنداً على جميع الأسباب والبنود التي بني عليها الاعتراض.

بعد ذلك يقرر القاضي تعديل أو تأكيد الحكم الصادر مسبقاً، وفي حالة تأكيد الحكم سيتم رفعه مع صورة لضبط القضية ومرافقها وكافة الأوراق الرسمية إلى محكمة التمييز.

أما في حال ما إذا تم تغيير الحكم الصادر سيتوجب تطبيق كافة الإجراءات القانونية اللازمة نتيجة ذلك، مع ضرورة إبلاغ الخصوم بالحكم الصادر.

تابع معنا: تحميل لنموذج إصدار جواز سفر سعودي صيغة pdf


الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم

الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم
نموذج لائحة اعتراضية word
نموذج لائحة اعتراض
معالي السيد المحترم ……… رئيس فرع ديوان المظالم في منطقة ……….
حفظة الله وأدام علية الصحة والعافية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم نموذج لائحة اعتراضية استئنافية لحكم حوالة حق
نوفق لائحة الاعتراض التي تحمل تاريخ… /…. /……. المتكونة من 7 أوراق على الحكم برقم…… الصادر عن دائرة القضاء التجارية الثانية عشر بالقضية برقم….. لعام…… المقامة ضدنا من شركة…….. والمسلم لها النسخة الإعلامية في تاريخ……. وذلك وفقاً لمهلة زمنية نظامية لتقديم الاعتراض.
لذالك نطلب من حضرتكم التكرم بإحالتها للدائرة القضائية التجارية الثانية عشر من اجل إرفاقها بملف القضية، ومن ثم الترفع إلى دائرة التدقيق من أجل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، بما سيتناسب مع قواعد الشريعة الإسلامية وأيضاً النظام القانوني للمملكة.
ولكم كامل الشكر والتقدير والاحترام
التاريخ…….. يوافق…. /…. /……
الرقم………
الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم

تستطيع أيضاً الحصول على طلب الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم السابق صيغة وورد جاهز للطباعة والتعديل من الزر في الأسفل.

اقرأ أيضاً: 8 خطوات من أجل الحصول على رخصة للبناء في السعودية


أسباب تقديم صيغة لائحة اعتراضية على حكم

يجب أن تستوفي لائحة الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم كافة الشروط والأحكام مع البيانات الإلزامية، وأهم الأسباب التي تسمح لك بتقديم هذا الطلب:

  • وقوع خطأ بتطبيق قواعد وبنود القانون
  • حدوث إخلال في حق الدفاع
  • قصور في التسبيب
  • مخالفة الأمور التي قد تم توضيحها عن طريق الأوراق الرسمية التي تم تقديمها لمحكمة الدرجة الأولى، وعدم الاستناد للأدلة القانونية الموضحة أمامها.
  • عدم تطبيق القانون أو مخالفة روح القانون
  • الفساد بالاستدلال.

تعرف على: أهم معلومات لتعديل الإقرار الزكوي


في ختام مقالنا أصبحت تمتلك جميع المعلومات عن طلب الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم وأهم الأسباب لتقديم هذا النوع من الطلبات.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى