عقود زواج

نموذج قائمة المنقولات الزوجية جاهز للتحميل

نموذج قائمة المنقولات الزوجية جاهز للتحميل ملف وورد (word)، مع شرح لكيفية تعبئة النموذج المقدم من طرفنا، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج قائمة المنقولات الزوجية جاهز 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

تقوم الزوجة في الغالب بمساعدة الزوج في تجهيز وإعداد منزل الزوجية من خلال المنقولات الزوجية (أثاث، أواني، أجهزة كهرومنزلية مجوهرات..) لذا تلجأ أسرة الزوجة إلى إعداد ما يسمى بقائمة المنقولات الزوجية، ويقوم الزوج -قبل عقد القران- بتوقيع القائمة بما يفيد تسلمه جميع المنقولات المثبتة بها ويتحمل المسؤوليات المترتبة عنها.

سنأخذ في هذا المقال الموجز على موقع نماذج بالعربي تعريف لقائمة المنقولات الزوجية وطريقة تحريرها وبعض الأحكام القانونية المترتبة عنها، كما نُرفق المقال في نهايته بنموذج جاهز للتحميل على شكل ملف وورد حتى يتسنى لكم إجراء تعديلات عليه بما يُناسب الجميع.

ما هو تعريف قائمة المنقولات الزوجية؟

قائمة منقولات الزوجية هي إقرار موقع صادر من الزوج إلي الزوجة يثبت أنه استلم منقولات الزوجية – قائمة بكل الممتلكات المنقولة – الواردة في القائمة ويصبح ذلك حائزا لتلك الممتلكات حيازة ناقصة لصالح الزوجة.

نموذج قائمة المنقولات الزوجية

كيف تكتب قائمة بالمنقولات الزوجية؟ 

تكتب قائمة المنقولات في منتصف السطر (يجب تحديد عدد ونوع القطع بالتفصيل) مع تحديد قيمتها بالأرقام والحروف، ويكتب الذهب والمجوهرات بالجرام. ويوقع عليها كل من الزوج والشهود من أهل الزوجين مع إثبات أرقام بطاقاتهم الشخصية والتاريخ. وتكتب عبارة تدل على استلام الزوج هذه المنقولات وحيازتها حيازة منقوصة لصالح الزوج، أي استلامها بصفة الأمانة وأنه مطالب بردها فور مطالبة الزوجة بها وإلا فإنه يعتبر مبدد ويتحمل كافة المسؤولية لقانونية.

أحكام هامة تتعلق بقائمة المنقولات الزوجية

تعرف جريمة التبديد بقيام الزوج بسلب المنقولات التي في حيازته والمسلمة من قبل الزوجة على سبيل الأمانة على نحو تفقد الزوجة استردادها، ويتضمن ذلك الفعل بالضرورة فعل الاختلاس، أو التصرف فيها تصرف المالك.

تتكون هذه الجريمة من ركنين:

 ركن مادي ويتمثل في ثلاث نقاط:

1- ألا تتضمن القائمة أي شيء خلاف المنقولات الزوجية.

2- لا بد أن تكون هذه المنقولات في ملكية الزوجة وحيازة الزوج أي أن يكون أمينا عليها بموجب عقد من عقود الأمانة، وهنا قد يبرز مشكل حين يدعي الزوج ملكيته لبعض تلك المنقولات الموجود ضمن القائمة، وهنا يقع عليه عبء إثبات هذه الملكية.

3- أن يكون الزوج تسلم منقولات الزوجية بموجب أحد عقود الأمانة.

4- وجود ضرر في حق الزوجة جراء تبديد المنقولات الزوجية، سواء كان هذا الضرر مادي أو أدبي، وقعا أو محتمل الوقوع، ولا يشترط جسامة معينة للضرر ما دام موجودا، أما مقداره تقدير العقوبة وما يحكم به في الدعوى المدنية.

الركن المعنوي للجريمة:

تعمد الزوج التصرف في المنقولات الزوجية رغم علمه بأنها غير مملوكة له وأنها بحوزته حيازة ناقصة لصالح الزوجة، مما يعد إضرارا بالزوجة المالكة لتلك المنقولات.

لذا فإن امتناع الزوج عن رد المنقولات لا تتحقق به جريمة تبديد المنقولات الزوجية إذا كان عدم الرد راجعاً إلى منازعة في ملكية الزوج لبعض تلك المنقولات أو لمجرد التأخير في الوفاء مالم يكن هذا الامتناع سعيا إلى ضم المال إلى ملكه إضراراً بالزوجة.

 طريقة تعبئة نموذج “قائمة المنقولات الزوجية”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج قائمة المنقولات الزوجية” باللغة العربية على شكل ملف وورد (Word File)، نقدم نموذج واحد مكون من صفحة واحدة، هذا النموذج المرفق مع المقال يُمكن أن يصلح لجميع الاستخدامات إذا قمتم بالتعديل عليه، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

يتضمن نموذج قائمة المنقولات الزوجية مجموعة من المعلومات والبيانات المتعلقة بالطرفين (الزوج والزوجة)، وكذلك يتضمن النموذج مجموعة من العناصر الأساسية المتعلقة بكل ما جاءت به الزوجة من منقولات ومفروشات وما إلى ذلك، وأيضًا معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج، هذا النموذج مهم جدًا لكلا الطرفين. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج قائمة المنقولات الزوجية بجميع أنواعه مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ملئ جميع بيانات الطرف الأول (الزوج):
  • ملئ جميع بيانات الطرف الثاني (الزوجة): الاسم الكامل لها، الإقامة، الرقم القومي…
  • كتابة نوع المنقولات التي جاءت بها الزوجة مع تحديد ثمنها.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم النموذج مهمة.
  • وأخيرًا، توقيع جميع الأطراف لهذا النموذج.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

close
نموذج قائمة المنقولات الزوجية جاهز للتحميل 1

هلا بكْ 👋 بتسجل؟ عندنا حصريات للمشتركين

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج قائمة منقولات زوجية (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 160

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى