نماذج عامة

نماذج فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر أو المؤجر

0
(0)

تبرز الحاجة إلى نموذج فسخ عقد الايجار بسبب بعض المشاكل التي قد تظهر بين طرفي العقد وهما المالك والمستأجر، الذي يعتبر الطريقة المناسبة لفسخ عقد بالتراضي بين الطرفين دون الدخول في معمعة المحاكم والقضاء

في مقالتنا هذه سنوضح لك شروط إنهاء الايجار كما سنقدم لك الصيغة اللازمة لكتابة نموذج فسخ عقد ايجار.


ماهو عقد الايجار؟

لابد في البداية من التعريف بعقد الايجار وهو عقد معترف به بشكل قانوني يحمل توقيع الأطراف المعنية به وهما المؤجر أو المالك والمستأجر بحيث يستفيد المستأجر من العقار الذي قام باستئجاره لفترة محددة مقابل مبلغ مادي متفق عليه، وفق شروط محددة متعلقة بقابلية تجديد العقد وطريقة الاستفادة ودفع الفواتير وأيضاً يتم ذكر تتعلق بالأثاث في حال وجوده.

يتم كتابة الشروط والأحكام المتعلقة والتوقيع من قبل الأطراف والشهود، ثم توثيق العقد من قبل المؤسسة الحكومية المختصة، للحفاظ على حقوق المالك والمسـتأجر.

اقرأ أيضاً : أهم بنود عقد ايجار محل بالسعودية


ماهو نموذج فسخ عقد ايجار؟

هو عقد مبرم عند الرغبة في إنهاء عقد ايجار عقار سواء كان شقة أو محل تجاري أو وحدة سكنية ولابد من توفر مجموعة من الشروط في العقد والتي تجيز إهاء عقد الايجار بشكل قانوني وبالتراضي أي بدون خلافات.

وهو أمر هين في حال وجود شرط لفسخ العقد مبكراً مثلاً لو كان المطلوب إشعار قبل شهر على الأقل مع دفع الرسوم المترتبة، قم بما يلزم، قدم الاشعار ورتب لخروجك خلال هذا الشهر.


شروط عقد الايجار

هناك مجموعة من الشروط لكي يكون العقد الخاص بالايجار لائق مرضي للطرفين وقانوني، بحيث تنطبق هذه الشروط على كل من المؤجر والمستأجر وحتى الممتلكات وهي كالتالي:

  • قبول كلا الطرفين
  • تحديد العقار المراد تأجيره
  • عدم خضوع العقار لرهن أو أي حالة قانونية يمكن أن تخل بعقد الايجار

أسباب فسخ العقد

نموذج فسخ عقد ايجار
نموذج فسخ عقد ايجار بالتراضي

توقيع الطرفين على العقد هو توثيق لموافقتهما على كافة الشروط والبنود المذكورة وأي تجاوز للشروط أو إخلال بأي بند من قبل طرف يعطي الطرف الآخر الحق في فسخ العقد

  • يجوز أن يحتفظ المالك بحق إنهاء عقد الايجار في ظروف معينة كتجديد المبنى مثلاً، وهنا سيتضمن العقد بند يشير لحق المالك في إنهاء عقد الايجار من جانبه مقابل الدفع للمستأجر مبلغ متفق عليه.
  • يجوز للمالك إنهاء عقد الايجار في حال مخالفة المستأجر لشروط العقد.
  • يجوز وجود بند في عقد الايجار يسمح للمستأجر بإنهاء العقد دون إلزامه بدفع الايجار المتبقي لك هنا على المستأجر استيفاء شروط معينة مثلاً أن يقوم بالإعراب عن نيته في فسخ القعد خلال المدة المتفق عليها لتقديم الإشعار

ولهذا السبب يمكن تلخيص أسباب فسخ عقد الايجار في:

  • فسخ العقد من قبل المستأجر
  • فسخ العقد من قبل المؤجر
  • حالات خاصة

أولاً: فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر

هناك العديد من الحالات التي تجيز للمسـتأجر طلب إنهاء عقد الايجار بينه وبين المالك دون غرامات مترتبة عليه مع احترام مدة الإشعار المتفق عليها سواءً كان العقار مفروشاً :

  1. في حال استلم المستأجر عقار مختلف من حيث المواصفات عن العقار المتفق عليه كالموقع وغيرها.
  2. ظروف شخصية: تغيير مكان العمل، الطلاق، انخفاض أو انعدام الدخل.
  3. وجود مشكلة صحية مثبتة بشهادة طبية بغض النظر عن العمر.
  4. المنطقة غير مأهولة أو متوترة وغير صالحة للسكن فيها.
  5. في حال كان المستأجر متلقي لدخل التضامن أو مخصصات المعاقين
  6. العقار خطر على حياة ساكنيه حسب الجهات المختصة

وهنا على المستأجر دفع الايجار حتى نهاية فترة الإشعار حتى في حال مغادرته قبلها، وحتى وصول مستأجر جديد.

وقد قامت المملكة العربية السعودية بطرح عقد الايجار الموحد لضمان حقوق الطرفين


1-نموذج فسخ عقد ايجار من قبل المسـتأجر:

أنا الموقع أدناه ………………………………………… أقرّ بصفتي المستأجر للعقار الموجود في ……………………………………..، بموجب عقد الإيجار المتفق عليه مع مالك العقار ……………………………………
ووبسبب عدم رغبتي بمواصلة استئجار الشقة المذكورة أعلاه، أقر بأن اتفاقية الإيجار المتفق عليها أضحت لاغية وباطلة ولا أثر لها بمايخص الايجار  اعتبارا من \ \ \ 20.
أقر أيضًا بأن للمالك و وكيله و ممثله الحق في تأجير العقار، على اعتبار إنهاء العقد في الوقت الذي يراه مناسبًا بعد التاريخ المذكور آتياً.
و هو (…/ ……/ …..20) وأتنازل عن الحق في تقديم أي اعتراض عليه.

كما اقر أنه بعد تاريخ الإلغاء ( …../ …./ ….20 ) ليس لدي أي حق مهما كان في  الشقة المأجورة سواء في حق الإجارة أو غير ذلك وان فسخ العقد تم على مسؤوليتي .
 
نموذج فسخ عقد ايجار

2-نموذج خطاب إنهاء عقد ايجار:

إليك نموذج فسخ عقد ايجار شقة أو منزل، والذي يسهل مهمتك والوصول إلى مبتغاك بإنهاء عقد الايجار لايلغي القيام ببعض الإجراءات الشكلية والالتزام بالمواعيد النهائية لإنهاء عقد الايجار بالتراضي.

فسخ عقد ايجار
السيد المحترم……………
أنا وكمستأجر للسكن الموجود في …………. منذ…………. (تاريخ توقيع عقد الإيجار)، أود إبلاغكم برغبتي إنهاء اتفاق الإيجار المبرم وفقا لأحكام المادتين ………………………….
لذلك إليك إجازة، ستدخل حيز التنفيذ، في غضون فترة الإشعار التي ينص عليها القانون والموافقة ل 3 أشهر، فإن (تاريخ فترة إشعار المغادرة مشمولة).
أنا تحت أمركم لترتيب موعد تحديد حالة الخروج
بخالص الود والاحترام.
التوقيع
نموذج خطاب إنهاء عقد ايجار

3-نموذج فسخ عقد ايجار:

في حالة عدم وجود شرط لإنهاء عقد الايجار سيكون الأمر أكثر صعوبة، وهنا يجب انهاء الايجار بالتبادل أي التفاوض مع المالك، وخاصة في حال عدم وجود ظروف خاصة

عليك أن ترسل للمالك نموذج فسخ عقد ايجار، بمهلة 30 يوماً على الأقل، والإخلاء قبل هذه المدة.

إنهاء عقد الإيجار للموقف الموجود في …
سيدي الكريم
أبلغكم برغبتي في إنهاء عقد الإيجار لموقف السيارات في العنوان … المبرم في تاريخ ../../… ..
وفقًا للأحكام والبنود المنصوص عليها في شروط العقد، أوافق على تقديم إشعار لمدة ….… شهر. لينتهي عقد الإيجار في ../../…
أعلن البقاء تحت تصرفكم لترتيب موعد تسليم الشارات الأساسية لاستخدام الموقف ، أرجو أن تقبلو خالص تحياتي.
نموذج فسخ عقد ايجار لموقف سيارات

ثانياً: إنهاء عقد الايجار من قبل المؤجر

المؤجر هو مالك العقار والذي يؤجر الوحدة السكنية أو الشقة أو المحل التجاري ويلزمه بعدد من الشروط واجبة التنفيذ عند كلا الطرفين ، ومن حقه إنهاء العقد في حال عدم التزام المستأجر بهذه الشروط

  • تقاعس المستأجر عن دفع الأقساط في الأوقات المحددة المتفق عليها وهنا قد يكون المؤجر تضرر بالفعل لذا يمكنه إنهاء العقد دون أي مسؤولية قانونية.
  • الاستفادة من العين المؤجرة في سبب مخالف للسبب الذي ورد في عقد الايجار ودون إعلام المالك (سكن، حفظ بضاعة، عمل إداري، عمل)
  • تأجير المستأجر العقار لشخص آخر وهذا مخالف تماماً للقانون وليس من حق أحد سوى المالك الاستفادة من العقار
  • في حال قيام المستأجر بإضافات وتعديلات على الشقة دون إعلام المالك بذلك
  • يحق للمؤجر طرد المستأجر بشكل فوري في حال قيامه بأعمال منافية للآداب العامة أو القانون في العقار وليس على المؤجر أي مسؤولية على الإطلاق.
  • حاجة المؤجر إلى العقار لظروف واضحة ومثبتة
  • العقار آيل للسقوط وبالتالي يشكل خطر على ساكنيه هنا يجب إخلاءه بشكل فوري

صيغة إنذار بفسخ عقد ايجار word

إليك نموذج لإنذار فسخ عقد إيجار بصيغة ورد قابل للتحميل والتعديل والطباعة

أ في يوم …. الموافق …/../…. بناء على طلب من السيد……. المقيم في …. ومحله مكتب الاستاذ ……. المحامى والكائن في …. أن ……. محضر محكمة …. الجزئية قد انتقلت أنذر السيد …. المقيم في ……. مخاطبًا مع …. .
وأنذرته بالاتي بموجب عقد إيجار مقرر في تاريخ ………. حيث استأجر المنذر اليه من الطالب وهو ………. بالدور ………. من العقار الكائن به ……. ذلك بقصد بناء على طلب السيد ……. المقيم في ……. ومحله المختار مكتب الاستاذ ……… المحامي والكائن في ……. انا ……. محضر محكمة ……. الجزئية قد انتقلت أنذرت السيد …….  المقيم في …….  مخاطبًا مع …….  وأنذرته بالتالي
نموذج إنذار بفسخ عقد الايجار

وهكذا فإن على الطرف الذي يريد فسخ عقد الايجار سواء كان مالك أو مستأجر إشعار الطرف الآخر قبل مدة محددة مسبقاً وفي حال عدم الالتزام بالتراضي لابد من اللجوء إلى المحاكم واتخاذ الإجراءات القانونية.

قدمنا من خلال مقالنا عدة أفكار لنموذج فسخ عقد ايجار وأيضاً صيغة إنذار بفسخ عقد الايجار يمكن تحميلها وتعديلها وفق التفضيلات والأحكام الخاصة بك وماهي الأسباب المتعلقة بفسخ العقد سواء من قبل المالك أو من قبل المستأجر

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى