عقود زواج

كيفية صياغة عقد قران شرعي بين زوجين

0
(0)

نموذج عقد قران شرعي هو عبارة عن عقد اتفاق بين رجل وامرأة يلتزم كل منهما تجاه الآخر بواجبات معينة، حيث أن لكل من الطرفين حقوق لدى الطرف الآخر ولكل عقد قران آثار تترتب عليه، ويعتبر عقد القران اختياري ولا يجوز فيه الإكراه وذلك أنه يتعلق بحياة الزوجين (الرجل والمرأة) وأولادهما ومستقبلهما ولذلك فلا يمكن أن يدخل طرف من طرفي العقد مكرهاً.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم أركان نموذج عقد قران شرعي، كما أننا سنذكر لكم شروط الانعقاد التي يجب توافرها في عقد قران شرعي، وسنقدم لكم في نهاية المقال نموذج عقد قران شرعي جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.


أهم أركان نموذج عقد قران شرعي

يوجد العديد من الأركان المهمة والتي يجب توافرها في عقد القران الشرعي وهي كالتالي:

  1. صيغة عقد القران وهي القبول والإيجاب بين الطرفين الزوجة والزوج وتعتبر أحد أهم الأركان والمتفق عليها بالإجماع عند الأئمة الأربعة، حيث أنه يكون الإيجاب والقبول من قبل الطرفين بنفسهما أو من قبل وكيلهما ويتحقق من خلال موافقة الطرفين معاً.
  2. الصداق والمهر وهو أحد أركان عقد القران ولا يمكن التراضي بإسقاط المهر بل يتم دفعه من قبل الزوج للزوجة حتى لو كان جنيهاً واحداً لكن لا يسقط.
  3. ضرورة وجود الزوج والزوجة فلا يمكن أن يتم الزواج إلا بموافقتهما و وجودهما.

رابط ذات الصلة: أقوى صيغة لعقد زواج رسمي في السعودية


ما هي شروط الانعقاد التي يجب توافرها في نموذج عقد قران شرعي؟

يقصد بشروط الانعقاد في عقد القران وهي الشروط التي تعمل على استمرارية الزواج من عدمه، وعند اختلاف شرط واحد من هذه الشروط كان العقد قابلاً للفسخ أو النفاذ من أجل هذه الشروط.

كما يعتبر من أهم هذه الشروط هو ألا يكون للزوجين أو غيرهما طلب فسخ العقد بعد إتمام انعقاده ووقوعه صحيحاً تاماً، أما إن كان لأحد الحق في فسخه كان العقد صحيحاً نافذاً وغير لازم، ويوجد العديد من الشروط الأخرى وهي كالتالي:

1- شروط النفاذ

أي أن يكون العاقد بالغ راشد، ولا يكون زواج الصبي العاقل نافذ.

2- شروط الصحة

يقصد بشروط الصحة هي الشروط التي يجب توافرها في العقد حتى يكون صحيحاً وإن لم يتم تواجد أو وجود أحدهما فقط يعتبر العقد باطلاً.

3- شروط انعقاد متعلقة بالزوج والزوجة

من أهم الشروط التي يجب يجب توافرها في عقد القران هو الأهلية لكلا الزوجين حيث أنه يجب أن يكونا راشدين بالغين عاقلين.

4- شروط انعقاد متعلقة بالمكان

ضرورة أن يكون العاقد مدركين ومميزين لذا فإن شرط تمييزها هو أحد أهم الشروط والتي من الضروري توافرها فإن كان أحد العاقلين لم يبلغ بعد فلا يقع العقد لأنه فاقد التمييز ولا يمكنه أن يدرك ما يفعله ولا يمكن أن تتيقن إذا كان هذا الأمر رغماً عنه أو برضاه.


تحميل نموذج عقد قران شرعي احترافي جاهز للطباعة

قد يتم إختلاف الأمر من مأذون إلى آخر على حسب المدرسة التي ينتمي إليها في أساليب عقد القران، حيث أنها تنتمي جميعاً إلى صيغة عقد تمثل القبول والإيجاب بين الطرفين، و فيما يلي أقوى نموذج عقد قران شرعي جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

كيفية صياغة عقد قران شرعي بين زوجين 2

نموذج عقد قران شرعي

أولاً:
أنه في يوم…………… الموافق……/……/…….

تم الاتفاق بين كل من:
أولاً: السيد/……………. المقيم/………………..
الديانة……………….. الجنسية…………………
(زوج طرف أول)

ثانياً:
السيدة/……………… المقيمة/…………………..
الديانة…………………الجنسية………………….
(زوجة طرف ثاني)

بعد اقرار الطرفان بأهليتهما للتصرف والتعاقد و خلوها من جميع الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين من خلال هذا العقد وبعد تلاوته باللغة……………….. على الزوجة واتفقا على ما يلي:

البند الأول:
يقر الطرف الأول بعد قبول وإيجاب صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجاً شرعياً على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعملاً بأحكام الشريعة الإسلامية.
ويقر الطرف الثاني بعد قبول وإيجاب صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني:
يجب أن يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قد قبلت الزواج برضا تام تبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها………………………

البند الثالث:
اتفق كل من الطرفان على صداق قدره……………….
تم الدفع من قبل الطرف الأول……………… في مجلس العقد للطرف الثاني حيث أن المؤخر منه……………………
يحل في أقرب الأجلين.

البند الرابع:
تم الاتفاق بين الطرفان بقبول كافة أحكام هذا العقد وبما تطلبه الشريعة الإسلامية وما يطلب منه من آثار قانونية وخاصة الأبناء إذ أنه يحصل أولادهما على ثمرة هذا الزواج ولهم كافة الحقوق القانونية والشرعية قبلهما.

البند الخامس:
تم تحرير هذا العقد من نسختين يأخذ كل طرف نسخة للعمل من خلالها حتى يتم إتخاذ إجراءات التوثيق.

الطرف الأول /………………..
التوقيع/……………….

الطرف الثاني /…………………
التوقيع /………………

رابط ذات الصلة: تحميل أفضل نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا من خلاله أهم أركان نموذج عقد قران شرعي، كما أننا وضحنا لكم شروط الانعقاد التي يجب توافرها في عقد قران شرعي، وقدمنا لكم نموذج عقد قران شرعي جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى