نماذج عقود العمل

نموذج عقد عمل Employment Contract باللغتين العربية والانجليزية على وورد word تحميل مباشر ومجاني

4.7
(3)

نموذج عقد عمل باللغتين العربية والانجليزية على وورد Word، نموذج جاهز للتحميل بشكل مباشر 2021 ملف مفتوح المصدر جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

نقصد بعقد العمل هو ذلك العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل أو الشركة، فهو اتفاق يتم توثيقه قانونيا، بحيث أنه يتم تحديد بناء على هذا العقد، الحقوق الخاصة بكلا الطرفين، وأيضا واجبات كل طرف تجاه الطرف الآخر، فهو اتفاق مكتوب وموثق بين الطرفين، على عمل معين مقابل راتب محدد، بناءً على مدة زمنية معينة وكذلك على مقدار إنتاج محدد العامل، كما يمكن أن يتضمن العقد عددا من الشروط المتفق عليها بحسب طبيعة العمل.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل مميّز باللغة العربية

عناصر عقد العمل

يرتكز عقد العمل على 3 عناصر أساسية هي:

  • العمل: هو الذي يجب أن يقوم به العامل بشكل إلزامي، بحسب طبيعة مجال اشتغال الشركة.
  • الأجر: هو مبلغ معين من المال يأخذه العامل، سواء شهريا أو أسبوعيا، أو بحسب اتفاق الطرفين، وذلك في مقابل التزام الطرف الثاني أي العامل بإنجاز العمل المطلوب منه على أكمل وجه.
  • التبعية: ويقصد بها جملة التعليمات والتوجيهات والإرشادات التي يتلقاها العامل من رب لعمل طيلة فترة اشتغاله
  • المدة الزمنية: يقصد بها تاريخ بداية ونهاية العقد، يتفق عليها الطرفين ويتم تحديدها في العقد.
نموذج عقد عمل Employment contract

مراحل عقد العمل

 في العادة تتكون مراحل عقد العمل من مرحلتين، هما:

 المرحلة التجريبية: وهي المرحلة التي يتم فيها التأكد من مدى كفاءة العامل ومهاراته وقدراته، وأنه يستحق فعلا أن يشتغل في الشركة.

مرحلة التثبيت: وهي المرحلة التي تأتي بعد المرحلة التجريبية مباشرة، بعد أن يكون صاحب العمل قد تأكد حقا من كفاءة العامل واستحقاقه العمل في الشركة، وبالتالي يتم تثبيته في مكانه ومنصبه.

اقرأ كذلك: نموذج عقد عمل سعودي جاهز للتحميل مجانًا

أنواع عقود العمل Employment Contract

هناك عدة أنواع لعقود العمل، هذه أهمها:

  • عقد العمل محدد المدة: في هذه الحالة، يكون العقد له مدة سريان المفعول بحيث تكون المدة محددة، سنتين أو أربع سنوات مثلا، بحيث يكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ نهاية محدد. وعند انتهاء مدة العقد، يمكن للطرفين تجديد العقد سواء بنفس الشروط السابقة أو بشروط أخرى جديدة.  
  • عقد عمل لإنجاز عمل معين: هذا النوع من عقود العمل، يتم إبرامه لأجل القيام بعمل معين، يتم تحديد طبيعته في عقد العمل، ويحدد العقد كذلك متى يجب عل العامل البدء في إنجاز هذا العمل، وقد يتم تحديد وقت نهاية هذا العمل وممكن ألا يتم تحديد موعد نهاية لهذا العمل، وفي الغالب بمجرد إنجاز العمل المتفق عليه، ينتهي هذا العقد.
  • عقد العمل غير محدد المدة: هذا النوع من العقود يتم إبرامه دون تحديد موعد لنهاية العقد، وعليه فإنه لا يجوز لأي من الطرفين سواء العامل أو صاحب العمل، إنهاء العقدة دون مبرر واضح (مثلا ارتكاب العامل خطأ مهني جسيم، أو أن صاحب العمل توقف عن دفع مستلزماته المادية …) وأيضا لا يجوز لطرف أن ينهي العقد من دون إخطار الطرف الآخر.
نموذج عقد عمل Employment contract

 طريقة تعبئة نموذج عقد عمل Employment Contract على وورد

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج عقد عمل انجليزي عربي”. النموذج مميّز يتم استخدامه من طرف أصحاب الشركات، يأتي هذا الأخير على شكل ملف وورد. وهو عبارة عن ملف واحد مكون من صفحة واحدة.

اقرأ أيضًا: أداة تعقب التوظيف (Recruitment Tracker) على اكسل

النموذج مفتوح المصدر وجاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

يتضمن هذا النموذج مجموعة الحقول الفارغة التي تتطلب ملئها عن طريق الحاسوب بمعلومات عن الموظف والشركة، وكذلك معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج. لملئ هذا الأخير نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج عقد عمل Employment Contract بصيغة وورد مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بكل بساطة من طرف المعني بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ معلومات المعني بالأمر (الطرف الأول): تحديد اسم الشركة أو الجماعة وكذلك اسم الشخص المتكلم باسم الشركة.
  • ملئ بيانات الطرف الثاني: الاسم الكامل له، عنوانه، رقم بطاقة الهوية وجنسيته.
  • كتابة جميع البيانات المتعلقة بالوظيفة المعنية.
  • تحديد كافة الشروط المتفق عليها بين طرفي العقد.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى ترونها مهمة.
  • وأخيرًا تقديم نموذج عقد عمل لجهة العمل مع أخذ كل طرف منهما نسخة عنه بعد أن يتم الاتفاق.
هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد عمل (Arabforms.com) 15 كيلوبايت 550
doc Employment contract (Arabforms.com) 230 كيلوبايت 284

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى