نماذج عقود العملنماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج عقد عمل سائق خاص

نموذج عقد عمل سائق خاص، مع شرح بنود العقد وتوضيح الصيغة الصحيحة لكتابته، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج عقد عمل سائق خاص 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

إن نموذج عقد عمل سائق خاص يُعتبر واحد من النماذج المهمة المطلوبة بكثرة، هذا العقد يُعنبر من أساسيات الحصول على وظيفة سائق خاص، خاصةً لأولئك الوافدين من الخارج للعمل في هذه الدولة. إن صيغة عقد عمل سائق مشابهة كثيرًا لباقي عقود العمل، حيث لا نجد سوى بعض الاختلاف البسيط في شروط وبنود هذا العقد.

يتضمن هذا المقال المقدم من موقع نماذج بالعربي شرحًا لبنود العقد والصيغة المناسبة لكتابته، مع تقديم نموذج جاهز من طرفنا، وأخيرًا شرح كيفية تعبئة هذا النموذج.

نبذة عن نموذج “عقد عمل سائق خاص”

يُعد نموذج عقد عمل سائق خاص من الوثائق المهمة التي تُنظّم طبيعة العلاقة المهنية بين رب العمل والموظف أو العامل في جميع المِهن عمومًا وفي مهنة السياقة خصوصًا، كما يُعتبر العقد الوثيقة الضامنة لحقوق كل طرف من أطراف هذا العمل، وبما أن مهنة السياقة من المِهن المنتشرة التي يحتاج إليها العديد من الأفراد، الشركات والمؤسسات … وُجد هذا العقد لضمان السير الحسن لهذا العمل.

مقتطف من نموذج عقد عمل سائق خاص
مقتطف من نموذج عقد عمل سائق خاص

تجدون في المرفقات نموذج “عقد عمل سائق خاص” مُنسق بطريقة مميزة وخالٍ، جاهز للتحميل والتعديل عليه بما يُناسب احتياجات كل فرد.

بنود عقد عمل سائق خاص.

يتضمن هذا العقد مجموعة من البنود، هذه البنود خاصة بالسائق وتهمه هو بالذات، لذا لن تجد مثلها في أي عقد آخر (بعض البنود دائمًا ما تكون نفسها في جميع عقود العمل، مثل تلك التي تتعلق بالراتب والإجازة…)، بنود عقد عمل سائق هي كالتالي:

  • في البداية يجب أن يتضمن العقد على بند خاص بالراتب، حيث تُحدد القيمة التي تُدفع له كل شهر، كما يجب تحديد تاريخ الحصول على الراتب (غالبًا ما يكون آخر كل شهر).
  • يجب أن يتضمن عقد العمل على بند خاص بالإجازة التي يتحصل عليها السائق سنويًا، حيثُ تكون هذه الأخيرة محددة على مدار أيام السنة كاملة وبالطبع تكون عطلة مدفوعة الأجر.
  • يتضمن العقد بندًا يُحدد مسؤوليات والتزامات الطرف الثاني اتجاه جميع الأدوات والمُعدات التي يتم تسليمها إليه والتي يستخدمها أثناء أداء عمله العمل.
  • على الطرف الثاني (السائق) الالتزام بجميع الأعمال المُقدمة إليه والتي قام الطرف الأول بتكليفه بها، طبعًا يجب أن تكون هذه الأعمال في مقدور السائق ولا يُكلف فوق طاقته.
  • يُمنع على الطرف الثاني أن يعمل في جهة عملٍ ثانية أو مع رب عملٍ آخر سواءٌ كان هذا العمل براتب أم بغير راتب، إلا في حالة قام الطرف الأول بالسماح للعامل بذلك أي بعد تصريحٍ منه.
  • من المُهم جدًا أن يُحافظ السائق على أسرار العمل وما يدور حولهم من أخبار، ويجب ألا يُخرج أو يُفشي أي معلومة تخص رب العمل.
  • من حق الطرف الأول (رب العمل) أن يفصل السائق من عمله في حالة قام هذا الأخير بالحاق ضرر أو ارتكاب خطأ كبير أثناء أدائه لعمله.

طريقة تعبئة نموذج “عقد عمل سائق خاص”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “عقد عمل سائق خاص” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحتين، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من المعلومات والبيانات الخاصة بالطرف الأول (رب العمل، الشركة …) و كذلك بيانات الطرف الثاني (السائق)، كما يحتوي على مجموعة من البنود التي تضمن السير الحسن للعلاقة المهنية بين الطرفين حيثُ تُحدد حقوق وواجبات والتزامات كل طرف، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة بيانات الطرف الأول (الفرد أو الشركة أو المؤسسة …): اسم الشركة وتحديد الشخص الذي يُمثلها.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف الثاني (السائق): الاسم الكمل، الجنسية، رقم جواز السفر (رقم الهوية الشخصية).
  • نوضح المسمى الوظيفي الخاص به.
  • نص العقد يتضمن مجموعة من البنود، نجد حوالي 14 بند، يُمكن إضافة أو حذف بعضها، كما يُمكن التعديل عليها بما يجد مُستخدمه أنه مناسب.
  • بعض الجُمل في البنود مُلونة باللون الأحمر يجب التعديل عليها ببيانات مُستخدم العقد.
  • تحديد تاريخ تحرير هذا العقد بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط  صاحب العمل أو ماهو متعارف عليه في تلك الدولة.
  • وأخيرًا، توقيع كل من الطرف الأول والطرف الثاني.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد عمل سائق خاص (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 263

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى