نماذج عامة

حمل نموذج عقد شراء ارض بنقرة واحدة

0
(0)

يعتبر نموذج عقد شراء ارض هو اتفاق نصي بين الأطراف المتعاقدة، يحتوي على صيغة مكتوبة فيما بين المشتري والبائع، تهدف إلى إثبات عملية البيع وتساعد بالقيام بنقل الملكية من البائع إلى المشتري، وتقوم بتوضيح مجموعة من التفاصيل عن الأرض المراد شرائها وسعر الشراء وشروطه إلى جانب تفاصيل الدفعات إذا ما تم بيع الأرض بالأقساط.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم النصائح التي تخص صيغة نموذج عقد شراء ارض والتي يجب مراعاتها وتوفرها في العقد، كما سنقدم لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله والتعديل عليه ثم طباعته.


أهم النصائح التي تساعد في صياغة نموذج عقد شراء ارض

سوف نقدم لكم فيما يلي بعض النقاط والنصائح المهمة حول نموذج عقد شراء ارض، حتى تتم صياغته بطريقة رسمية وقانونية تحفظ حقوق المتعاقدين:

  • يجب التأكد من صحة تمثيل الطرف الآخر وأنه سيحمل صلاحية تمنحه إتمام هذا الإجراء.
  • ضرورة أن يتضمّن عقد الشراء وصفاً دقيقاً من أجل العقار المُباع وحدوده ومساحته وعدد الطوابق فيه.
  • من الضروري أن يتم التأكد من جملة من المستندات المهمة مثل المخططات والتراخيص والفسوحات وشهادة الدفاع المدني.
  • يجب أن يعاين المشتري العقار بنفسه بزيارة الموقع وتفحّصه مليّاً قبل أن يتم إمضاء التوقيع الأخير على عقد شراء ارض، وهذا يستدعي من بائع العقار أن ينص كتابياً أن المشتري قد عاين الموقع بنفسه .
  • يجب تفادي أي خطأ أو حتى إيهام عند القيام بصياغة بند العربون، بحيث أنه يعتبر منفصلاً تماماً عن قيمة العقار حيث يجب أن يتم الاتفاق عليه في البداية بين طرفي التعاقد وبمجرد اتمام عملية البيع يُصبح العربون جزء من القيمة.
  • من المهم جداً توضيح وبيان بند الثمن وطرق الدفع في أفضل طريقة ممكنة، في الحوالات وحتى الشيكات تندرج تحت بند القبض المباشر، وفي حالة الاضطرار إلى استلام دفعات عن طريق سندات يجب أخذ الاستشارة القانونية من محامي حول ذلك.

رابط ذات الصلة: الطريقة الصحيحة لكتابة عقد بيع أرض زراعية


تحميل نموذج عقد شراء ارض جاهز للطباعة

بعد أن بينا لكم أهم النصائح الواجب مراعاتها عند صياغة نموذج عقد شراء ارض، سنقدم لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة:

حمل نموذج عقد شراء ارض بنقرة واحدة 2

نموذج عقد شراء ارض نهائي

أنه في يوم الموافق……….. /………. /…………
تحرر هذا العقد في تاريخه مع كل من :

أولاً : السـيد/………….. … الجنسية………….. النسية ………………/ الديانة……….. …… / والمقيم في ………….. …… ويحمل بطاقة رقم قومي رقم………………………..
(طرف أول وهو البائع)

ثانياً: السـيد/…………… الجنسية /……………. الديانة /………………. والمقيم في ……………….. ويحمل بطاقة رقم قومي رقم ………………………
(طرف ثاني وهو المشتري)

وبعد أن تم اقرار كل من طرفي العقد بأهليتهما للتصرف، تم الاتفاق على ما يلي:

-تمهيد-

يمتلك الطرف الأول وهو(البائع) ما هو قطعة ارض فضاء كائنة ب ………….. والبالغ جملة مساحتها…………….
وحيث يرغب الطرف الثاني وهو المشتري في شراء قطعة الأرض التي تم ذكرها وعرض رغبته هذه على الطرف الأول الذي وافق فتحرر هذا العقد بالشروط الآتية:

البند الأول
ضرورة التمهيد السابق حيث أنه يعتبر جزء لا يتجزأ من العقد.

البند الثاني
أسقط وباع وتنازل بجميع الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني (المشتري) ما هو قطعة ارض فضاء كائنة والبالغ جملة مساحتها والمحددة بالحدود الآتية :
الحد الشرقي : بطول
الحد الغربي : بطول
الحد البحري : بطول
الحد القبلي : بطول

البند الثالث
يجب أن يقر الطرف الثاني بأنه قد عاين الأرض المعاينة التامة النافية للجهالة دون إبداء أي اعتراض أو تحفظ.

البند الرابع
يقـــر الطرف الأول ( البائع ) بأن الأرض التي تم بيعها لم يتصرف فيها بأي نوع من التصرفات، وأنها خالية من جميع الحقوق العينية أياً كان نوعها مثل الاختصاص أو الرهن أو الامتياز ، كما يضمن البائع في ذلك عدم تعرضه وخلفه الخالص أو العام وعدم تعرض الغير للمشتري في ملكيته للأرض.

موضوع العقد

البند الخامس
تم هذا البيع بثمن إجمالي قدره ………… العملة ( فقط لا غير ) تم التسديد بالكامل عن طريق اليد من الطرف الثاني إلى الطرف الأول بموجب العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة عن استلام كامل الثمن.

البند السادس
يجب على الطرف الأول أن يقر بأن ملكية الأرض التي تم بيعها قد أصبحت إليه.

البند السابع
ضرورة أن يلتزم ويتعهد الطرف الأول ( البائع ) بالاقرار بصحة التوقيع أمام المحكمة المختصة والتسجيل أمام الشهر العقاري متى طلب منه ذلك، على أن تكون جميع نفقات تسجيل هذا العقد على عاتق الطرف الثاني المشتري.

البند الثامن
من خلال هذا العقد تم تسليم الطرف الثاني وهو المشتري قطعة الأرض التي تم ذكرها في العقد وأصبحت ملكه وتحت تصرفه وهذا العقد يعتبر بأنه محضر استلام.

البند التاسع
بموجب هذا العقد أصبح الطرف الثاني المشتري هو المالك لقطعة الأرض (موضوع العقد) وله الحق في أن يتصرف فيها تصرف الملاك مثلما يشاء.

البند العاشر
من تاريخ تحرير هذا العقد يتعهد الطرف الثاني بسداد كافة الرسوم أو الضرائب العقارية المستحقة على قطعة الأرض أو أي رسوم أو أموال تخص قطعة الأرض سالفة الذكر، لدى أي جهة غير حكومية أو جهة حكومية وعلى الطرف الأول أن يتحمل المسؤولية ويلتزم بسداد ضرائب ما قبل تاريخ تحرير هذا العقد.

البند الحادي عشر
اتفق الطرفان على أن هذا البيع نهائي ولا رجعة فيه.

البند الثاني عشر
في حالة حدوث أي نزاع بين طرفي العقد تكون المحكمة الابتدائية الكائن في دائرتها قطعة الأرض وجزئياتها، هي التي تختص بالنظر والفصل في أي نزاع بخصوص تنفيذ أو شرح أي شرط من شروط هذا العقد.

-البند الثالث عشر-
تم تحرير هذا العقد من نسختين بيد كل من طرفي العقد نسخة للعمل بها عند اللزوم.

(الطرف الأول)
الاسم :……………………………
التوقيع:…………………………

(الطرف الثاني)
الاسم:…………………………………..
التوقيع:…………………………….

رابط ذات الصلة: تحميل أقوى صيغة عقد بيع ارض word جاهز للطباعة


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله تفاصيل نموذج عقد شراء ارض، وذكرنا لكم أهم النصائح فيما يخص صياغة العقد بطريقة قانونية ورسمية، ووضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى