عقود زواج

تحميل أفضل نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة

0
(0)

نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة يستفيد منه الأشخاص المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، فقد شرع الله لنا الزواج دون تحديد اتفاق كلا الطرفين من جنسية واحدة، ومن الممكن أن يتفق طرفان لا يحملان الجنسية السعودية و يرغبان في إتمام زواجهم، لذلك يحتاج الرجل والمرأة إلى معرفة تامة بما يحتويه عقد الزواج لتوفير أي أوراق أو بيانات يجب استيفاءها لعقد القران.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة، كما أننا سنذكر لكم أهم الإجراءات التي يجب معرفتها لإتمام عقد زواج سعودي من مقيمة، وسنضع بين أيديكم نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.


ما هو نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة؟

ترحب المملكة العربية السعودية بإقامة الأجانب من مختلف الجنسيات على أراضيها سواء للإقامة أو العمل أو للسياحة، وفي حالة رغبة غير السعوديين في الزواج قد يتم اختلاف إجراءات الزواج عن السعوديين، وبالنسبة إلى نموذج عقد الزواج فهو يختلف في حالة ما كان الزوجان لا يحملان الجنسية السعودية، أو كان الزوج حامل للجنسية السعودية والزوجة من جنسية أخرى، أو كانت الزوجة مواطنة سعودية والزوج أجنبي.

إذا كان الزوجان من الأجانب ومن نفس الجنسية يتم عقد الزواج من خلال سفارة دولتهم، مع استيفاء الشروط والبيانات التي تضعها كل دولة لزواج مواطنيها، ويمكن بعدها أن يقوم الزوجان بتوثيق عقد الزواج في وزارة العدل السعودية، أما إذا كانوا مقيمين ومن جنسيات مختلفة فيتم عقد القران في سفارة الزوج ويتم إثباته بعد ذلك في سفارة الدولة التابعة لها الزوجة وتوثيقه بوزارة العدل بالمملكة.

رابط ذات الصلة: الحصول على عقد زواج سعودي بنقرة واحدة 2022


ما هي إجراءات إتمام عقد زواج سعودي من مقيمة؟

تكتمل الإجراءات اللازمة لإتمام عقد زواج السعودي من مقيمة في المملكة العربية السعودية من خلال 3 مراحل ضرورية وأساسية، وتتمثل فيما يلي:

  1. إتمام إجراءات زواج السعودي من مقيمة وتقديم طلب للإمارة التابع لها الزوج، وذلك ليتم استخراج تصريح زواج من مقيمة بعد أن يتم التأكد من استكمال كافة الشروط اللازمة لإتمام الزواج بين الطرفين.
  2. بعد أن يتم الحصول على موافقة الإمارة واستخراج تصريح الزواج يتم الانتقال للتواصل مع سفارة المملكة العربية السعودية في بلد الزوجة المقيمة، وذلك لاستخراج مستندات ووثائق لتصديق عقد زواج سعودي من مقيمة.
  3. توثيق عقد زواج سعودي من مقيمة في الإمارة التابع لها الزوج، ويتم من خلال التقدم بطلب توثيق عقد الزواج مع ضرورة إرفاق جميع الأوراق المطلوبة والمستندات لإتمام عملية توثيق عقد زواج من مقيمة.

وبعد اكمال المراحل الثلاثة السابقة يكون قد اكتملت كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإتمام عقد زواج سعودي من مقيمة داخل المملكة العربية السعودية.


تحميل نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة

يتم تقديم نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة في حالة زواج امرأة مقيمة في المملكة العربية السعودية من مواطن سعودي ولا يختلف هذا العقد عن عقود الزواج السعودية لكن يتم تزويد بعض الإجراءات للزوجة، لهذا السبب سوف نقدم لكم الآن نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة جاهز للطباعة يمكنكم تحميله

تحميل أفضل نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة 2

نموذج زواج سعودي من مقيمة

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد….

إنه في يوم…………….. عقدت أنا…………….
مأذون عقود الزواج في……………….. مجلساً شرعياً
في منزل/………………………………….
وتم حضور المكلفان شرعاً.

الخاطب/…………………مكان الولادة/…………..
تاريخها/……………….مكان الإقامة………………
الجنسية/……………… المهنة/………………….

المخطوبة /………………مكان الولادة/……………
تاريخها/………………… مكان الإقامة /………………. الجنسية /………………….. المهنة/……………………………

وتم حضور شاهدان على هذا العقد وهما:
_ السيد/……………….. من…………….. وسكان………………….
_ السيد/………………… من…………………
وسكان…………………………..

وقرر الخاطبان من خلال هذا العقد أنهما يرغبان في إقامة عقد زواجهما برضاهما والموافقة من قبل الولي الشرعي للمخطوبة/…………………………….
على مهر معجل يبلغ قدره……………………………………………………….. ريال سعودي.
ومهر مؤجل يبلغ قدره……………………………………………………………….. ريال سعودي.
و توابع مهر ………………………………………………………………….
المباشران للعقد
……………………………………………………………………….

شروط أحد الزوجين
………………………………………………………………………………………………..

الكفالة
…………………………….َ……………………………………………………
وقررت المخطوبة توكيل ………………………………………………..
وأقر وكيلها/ وليها………………………………………………………….

وتم إطلاع الشاهدين المذكورين في هذا العقد على كافة ما ذكر وشهدا عليه وأقرا بصحته.

وأقر الخاطبان أنهما يتحملان كامل المسؤولية القانونية والشرعية إذا تم ظهور أي شيء خلاف ذاك.
وبناء على هذا العقد وبعد التحقق من كافة المستندات وعم حدوث أي موانع فقد أجريت بتوفيق الله عقد الزواج بين الخطيبين المذكورين وسجلته بالقسيمة رقم…………….. وتم توقيعه حسب الأصول.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم.
شاهد /…………………..
شاهد/…………………..

الزوج أو وكيله/…………………………..
الزوجة أو وكيلها/………………………

الولي الشرعي/……………………..
المأذون /………………………….

رابط ذات الصلة: تعرف على عقد زواج المسيار في السعودية


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة، كما أننا وضحنا لكم أهم الإجراءات التي يجب معرفتها لإتمام عقد زواج سعودي من مقيمة، و وضعنا بين أيديكم نموذج عقد زواج سعودي من مقيمة جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى