نماذج عامة

تعرف على عقد زواج المسيار في السعودية

0
(0)

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية هو عبارة عن وثيقة تثبت زواج بين رجل وامرأة، بعد أن يستوفيا كافة الأركان والشروط حتى يكون زواجاً شرعياً، وفي هذا النوع من الزواج تقوم المرأة بالتنازل عن بعض حقوقها الشرعية كالنفقة والسكن.

سنقدم لكم من خلال هذا أهم أسباب انتشار ظاهرة الزواج المسيار في السعودية، كما سنذكر لكم لمحة عن زواج المسيار، وسنقدم لكم نموذج عقد زواج المسيار في السعودية.


لمحة عن نموذج عقد زواج المسيار في السعودية:

يعتبر زواج الميسر من الأمور الدينية التي زاد اللغط حولها.

فهناك من باح بها أنها على مضد وكراهية، وهناك من حرمها واعتبرها بمثابة الزنا وكره فيها، وهذا بسبب التنازل الواضح  فيه عن الكثير من الأحكام الدينية والشرعية فيما لا يتوافق  مع الدين والزواج الشرعي ويتعارض معهم.

مقالات ذات الصلة: تحميل نموذج عقد زواج جاهز للطباعة


ما هي أسباب ظهور زواج المسيار في السعودية؟

زواج المسيار هو عبارة عن زواج شرعي رسمي مكتمل الأركان والشروط، ولا تطالب المرأة فيه بنفقتها الخاصة، وتتنازل فيه عن بعض حقوقها في تأمين المسكن الشرعي.

انتشر زواج المسيار في المملكة العربية السعودية بسبب العديد من العوامل، وهي:

  • ارتفاع كبير في نسبة العنوسة للفتيات وهذا بسبب عدم قدرة الشباب وابتعادهم عن فكرة الزواج بسبب زيادة متطلبات الأهل و تكاليف الزواج العالية، وغلاء المهور.
  • انتشار حوادث الطلاق بكثرة بين أي زوجين.
  • في حالة أن تكون الفتاة هي الوحيدة لأسرتها وترعى شؤون والديها، فهي بحاجة للبقاء في بيت أهلها فتقوم بقبول هذا النوع من الزواج.
  • عندما تكون المرأة تحمل أي إعاقة ولا يريد أهلها أن يحملوا الزوج أي عبء زائد قد لا يقدر على تحمله.

مقالات ذات الصلة: أحدث تفاصيل زواج المسيار في السعودية 2022


نموذج عقد زواج المسيار في السعودية:

تعرف على عقد زواج المسيار في السعودية 2

بعد أن قدمنا لكم أهم أسباب انتشار زواج المسيار في السعودية، الآن سنقدم لكم نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

عقد زواج مسيار

أنه في يوم ………………………………
الموافق ……….…. من شهر ……… لعام ……….
تم تحرير هذا العقد من قبلي أنا /
………………………. …………………….

هذا وبصفتي مأذون عقود الأنكحة بـ …………………. وتم التصريح لي بذلك من قبل ……………………….
برقم ………….……… وتاريخ……… /………… /………..ه
بحضور هذه الأطراف الآتي التي تم ذكرها وتتمثل في:

أولًا:
السيد / ………………………..………..
الجنسية / ………………………………….
صاحب البطاقة المدنية رقم / ………………………………………………..
مُسلم الديانة
بكونه الزوج والطرف الأول

ثانيًا:
السيدة / …………………………
الديانة / ……………………………….
الجنسية / …………………………………….
صاحب البطاقة المدنية رقم / ………………………..
بكونها الزوجة والطرف الثاني

ثالثًا:
السيد / ……………………………
الجنسية / ……………………………….
صاحب البطاقة المدنية رقم /
………………………………………..
الديانة / ……………………………..

وتكون صفته ولي المرأة البكر / الشيب للسيدة /
…………………. والتي تُمثل الزوجة والطرف الثاني

تم نموذج عقد زواج المسيار في السعودية بعد إقرار الزوجين بأهليتهما وهما بكامل قواهما العقلية بالإضافة إلى أنهم لا يحملون أي من الموانع الشرعية التي تم الاتفاق عليها أمام الشهود المذكورة أسمائهم في العقد، وأوضح الاتفاق بين الزوجين على ما يلي من بنود:

البند الأول:
يقر الطرف الأول بقبوله و بإيجابه الصريحين وأن زواجه من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم أما بعد.

إقــرار الطرف الثاني بالقبول والإيجاب بهذا الزواج من الطرف الأول برضاها وقبولها التام ودون وجود أي نوع من أنواع الإجبار أو الضغوطات أو أي زواجًا تبعاً للأحكام الإسلامية ولا يُخالف شريعتها.

البند الثاني:
تم الاتفاق بين الطرفان على مُقدم صداق قدره ………………. ريال سعودي، يتم دفعه من قبل الطرف الأول السيد / …………………………… في مجلس العقد للطرف الثاني السيدة / ………………..…….. كما أنه تم الاتفاق على مؤخر صداق قدره ……..……… ريال سعودي يتم دفعه في أقرب وقت ممكن.

البند الثالث:
إقــرار الزوجة أنها قد وافقت وهي بكامل قواها العقلية وبقناعتها التامة دون أي إكراه أو إجبار على التنازل عن كافة حقوقها القانونية والمادية ومن نفقة ومصروف ونشرب ومأكل أثناء الزواج وبعده.

كما أنها تُعلن عن موافقتها بالتوقيع على العقد بكون زوجها لا يلتزم بأي أمور تخص توفير المسكن أو مبيته مع زوجته بالإضافة إلى تبرئة ذمة الزوج من كافة المستحقات المالية والمتطلبات.

البند الرابع:
يقر الطرفان على قبولهم واتفاقهما على كافة الشروط والأحكام التي ذكرت في العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وتنص عليه السنة النبوية.

وما يتوجب عليها من آثار قانونية وخاصة بأبنائهم نتاج هذا الزواج وضرورة تكفلهم وكفلهم لجميع الحقوق القانونية والشرعية بشكل كامل وتام دون تهرب من المسؤولية فيه.

تم تحرير هذا العقد بنسختين ووضع كل نسخة منها في يد طرف من الطرفين المعنيين ليتم العمل من خلال هذه النسخة عند الحاجة لاتخاذ إجراءات توثيق الزواج والإشهار أو لتصديقه بشكل رسمي من قبل محاكم المملكة.

شهد على هذا العقد وكل ما ذكر فيه من بنود كل من:

1- السيد / …………………..…………………..
2- السيد / …………………..…………………..

توقيع الولي………………………………..
توقيع الطرف الأول الزوج………………………
توقيع الطرف الثاني الزوجة………………………..

مقالات ذات الصلة: الحصول على عقد زواج سعودي بنقرة واحدة 2022


في ختام مقالنا هذا نكون قد قدمنا لكم أهم أسباب انتشار ظاهرة الزواج المسيار في السعودية، و وضعنا بين أيديكم نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى