نماذج عامة

نموذج عقد تنازل جاهز للتحميل

نموذج عقد تنازل جاهز للتحميل ملف وورد (word)، مع شرح لأهم النقاط الأساسية حول عقد التنازل وكيفية تعبئة نموذجك الخاص، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج وصيغة عقد تنازل 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

تتعدد طرق وصيغ نقل الملكية بين الأفراد، بين الشركات والمؤسسات المختلفة أو من فرد إلى مؤسسة… ويكون هذا النقل عادة عن طريق عقد إيجار أو بيع أو انتفاع أو تنازل. وكثير من غير المختصين يخلط بين عقد البيع والتنازل مما قد يسبب بعض التعقيدات، لذا من الضروري أخذ فكرة عامة عن طبيعة عملية أو “إجراء” التنازل وأهم خصائصه التي تميزه عن عقد البيع.

التنازل هو التراجع -أو التخلي- الطوعي عن شيء ما، سواء كان خدمة أو مستحقات مالية أو ملكية، دون أن يكون الطرف المُتنازل له ملزما بتأدية أي متطلبات مهما كان نوعها، فالإلزام القانوني هنا يقع على الطرف واحد فقط وهو المُتنازِل. من التعريف يظهر لنا الفرق الجوهري من جهة بين البيع والتنازل في غياب عنصر المعاوضة أي مقابلة نقل الملكية أو الخدمة مقابل عوض مالي، ومن جهة أخرى بين الهبة والتنازل بغياب الإلزام القانوني في التنازل وعدم إمكانية التراجع على عكس الهبة.

نموذج عقد تنازل جاهز للتحميل، التنازل

شرط عقد تنازل

باختصار التنازل يعني التخلي عن حق أو مصلحة سواء عن قصد أو لا، وإتاحة الفرصة لفرض تمرير الحق أو الفائدة ببساطة للطرف الآخر. فمثلا تستطيع التنازل عن رسومات التأخير جراء عدم قبضك المستحقات في الوقت المحدد -الذي ينص عليه العقد الخدمة- لأنك على علاقة وطيدة مع العميل.

توجد أشكال عديدة من شروط التنازل التي تحددها العقود مثل (عقد تنازل المرفق في الأسفل)، من المهم أنتعرف الفرق بينها، وما هي الاستلزامات  المترتبة عنها حتى تضمن حقوقك القابلة للتنفيذ.

أولا: التنازل الإيجابي

في هذه الحالة لا يعتبر فيها التقصير أو العجز في تأدية الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقية من جهة أحد الأطراف تنازلا عن حقه، أي أنك لا بد أن تصرح للطرف الأخر عن التنازل الذي ستقدمه.

ثانيا: حظر التنازل العام

في هذه الحالة التي لا يعتبر فيها التقصير أو العجز في تأدية الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقية من جهة أحد الأطراف تنازلا عن حقه أو عن أي حقوق أخرى، أو توسيع للتنازل الإيجابي، أي أنه في هذه الحالة لا تستطيع الاكتفاء بالتصريح عن التنازل عن حق معين كما في النوع الأول، بل ستحتاج إلى التصريح عن كل حق تتخلى عنه بشكل منفصل.

ثالثا: التنازل المكتوب

في هذه الحالة يجب أن يثبت التنازل -أو التمديد- كتابيا من الطرف الذي يمنحه، هذا معناه إذا لم تحدد التنازل بالكتابة مع توقيعها فبإمكانك أن تحتفظ بالقدرة على استنفاذ حقوقك.

التعامل مع التنازل

لا يمنع التنازل أي ممارسة أو حق أو تعويض مستقبلي، أي أنه حتى وإن تنازلت عن حق جزئيا أو كليا، فمازلت تستطيع ممارسة هذا الحق في المناسبات المستقبلية مع نفس الجماعة، سواء كانت بموجب نفس العقد، أو بموجب عقد مماثل، خصوصا إذا كنت تنوي الاستمرار في التعامل مع الطرف الآخر مستقبلا.

وفي الأخير نقول أن مسألة التنازل مهمة جدا ولا بد لإدراك أهم الأمور المتعلقة بها والتي شرحناها بإيجاز في هذا المقال، نظرا لما يترتب عليها من نتائج واستلزمات قانونية ومالية.

طريقة تعبئة نموذج “عقد تنازل”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج وصيغة عقد تنازل” باللغة العربية على شكل ملف وورد (Word File)، عبارة عن نموذج واحد مكون من صفحة واحدة، الملف جاهزة للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف الشخص الراغب في التنازل عن أحد متلكاته أو جزئية منها لفائدة شخص آخر. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج وصيغة عقد تنازل مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر.
  • ملئ بيانات جميع الأشخاص المعنيين بعقد تنازل عن ملكية: الاسم الكامل، اسم الأب، اسم الأم، مكان وتاريخ الولادة، رقم البطاقة الشخصية، تاريخ صدورها، جهة الإصدار، محل ورقم القيد، العنوان، الهاتف.
  • كتابة جميع البيانات المتعلقة بالملكية والاشارة إلى معلومات كافية عنها.
  • تدوين بنود العقد والشروط المتفقة عليها بين جميع الأطراف.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • وأخيرًا توقيع دميع الأطراف لهذا العقد والتوجه به للإدارة المختصة من أجل المصادقة عليه، ثم أخذ لكل طرف منهم نسخة عن العقد.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

close
نموذج عقد تنازل جاهز للتحميل 1

هلا بكْ 👋 بتسجل؟ عندنا حصريات للمشتركين

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد تنازل جاهز للتحميل (Arabforms.com) 54 كيلوبايت 228

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى