نماذج عامة

كيفية صياغة أقوى نموذج عقد تصميم معماري 2023

0
(0)

يعتبر نموذج عقد تصميم معماري أحد أهم العناصر عند القيام في تصميم أي بناء، حيث أنه من الضروري الاهتمام في نوع وشكل التصميم من أجل أن يتم أختيار التصميم المناسب وذلك من خلال المتخصصين في التصميم المعماري والوصول إلى نتائج رائعة ومميزة.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم البنود التي يجب اتباعها في نموذج عقد تصميم معماري، كما أننا سنذكر لكم أهم أسس التصميم المعماري، وسنقدم لكم في نهاية المقال نموذج عقد تصميم معماري جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.


أهم البنود التي يجب اتباعها في نموذج عقد تصميم معماري

يحتاج العديد من الأشخاص إلى عمل تصميم معماري خاص لمشروعهم مهما كان نوعه، كما أنه يحتاج إلى العديد من الرسومات والخرائط الهندسية عند التعاقد مع مهندسين معماريين، ويوجد العديد من الشركات التي تتميز في في هذا المجال، كما أنها تقدم للعملاء تصاميم عصرية في غاية الجمال والأناقة، وهناك مجموعة من البنود التي يجب كتابتها ضمن نموذج عقد تصميم معماري وهي كالتالي:

  • كتابة تاريخ الاتفاق.
  • اسم الطرفان الذي يتم التعاقد بينهما.
  • ضرورة إقرار الطرفان بأهمية هذا العقد.
  • يجب على الطرف الثاني أن يكمل كافة الأعمال الموضحة في العقد.
  • يجب أن يقوم الطرف الثاني بمراعاة الخطة الهندسية المصممة لعمل المشروع.
  • يجب على الطرف الثاني القيام بوضع جميع القياسات المطلوبة.

رابط ذات الصلة: 6 بنود مهم إدراجها في عقد تصميم فيلا


ما هي الأسس التي يستند عليها التصميم المعماري؟

هناك العديد من أسس التصميم المعماري التي يعتمد عليها العديد من المهندسين ومن أهم هذه الأسس هي:

1- اختيار الموقع:

يساعد تحديد المكان الذي سيُبنى به المنزل في معرفة مساحة البناء، والبنية التحتية، والمناخ السائد في هذه المنطقة والذي سيؤثر على كيفية البناء.

2- تصميم شكل البناء:

يعتبر الشكل الذي يُحدّده العميل هو ثاني أساسيات البناء لصنع المخططات المناسبة والصحيحة، فالبعض يبحثون عن التصاميم والأفكار المعقدة، والبعض يفضلون الأفكار الكلاسيكية، والبعض يرغبون النمط القديم، ويحدد العميل ما يرغب به عن طريق الاطلاع على الصور، والمجلات، والمقالات، ومواقع الويب، ومن ثُمّ يتم تحديد الصورة التي يرغب بها، ثمّ يعرضها على المهندس المعماري ليتم الاتفاق بين الطرفين على كافة التصميمات والمستندات للبناء.


تحميل نموذج عقد تصميم معماري جاهز للطباعة 2023

من الجدير بالذكر أن التصميم المعماري يحتاج إلى عقد بين المهندس المعماري وصاحب العمل، ويعتبر التصميم المعماري من أهم الأمور التي يحرص عليها أصحاب العقارات والمشاريع، ويجب أن يكون العقد بشكل قانوني ويضمن حقوق الطرفين، لهذا السبب سوف نقدم لكم نموذج عقد تصميم معماري جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

كيفية صياغة أقوى نموذج عقد تصميم معماري 2023 2

نموذج عقد تصميم معماري

إنه في يوم………….. الموافق……/……/…….
تم الاتفاق بين كل من:

1- السيد/…………………بصفته/……………….
(طرف أول)
2- السيد المهندس المعماري /……………………….
ومحله المختار مكتبه الكائن………………………….
(طرف ثاني)

وقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يأتي:

البند الأول:
يعتبر المشروع الابتدائي……………….. معتمد من………………… جزءًا متمماً للعقد.

البند الثاني:
جهز الطرف الثاني المستندات للمشروع الابتدائي بتكاليف إجمالية لا تتجاوز…………….وهي القيمة التقديرية لإنشاء………………..
البند الثالث:
يتعهد الطرف الثاني للطرف الأول بتحضير الرسومات المعمارية والتنفيذية  والإنشائية والمواصفات الفنية والشروط وكميات الأعمال اللازمة لتنفيذ مشروع………………

البند الرابع:
يلتزم الطرف الثاني بتصميم نوع الأساسات الخاصة بالإنشاء
ويعتبر الطرف الثاني وحده المسؤول عن سلامة الاساسات.

البند الخامس:
يتعهد الطرف الثاني بأن يقدم للطرف الأول أسماء المهندسين الأخصائيين الذين يتعاونون معه لتجهيز المشروع والمستندات الإنشائية، ويحق للطرف الأول الاعتراض على أي منهم.

البند السادس:
الطرف الثاني هو المسؤول عن سلامة جميع ما قام به من تصميمات انشائية ومعمارية وغيرها من باقي الأعمال تبعاً للقوانين المنظمة لذلك.

البند السابع:
يشرف الطرف الثاني على تنفيذ الأعمال تبعاً للرسومات
والشروط والمواصفات المعتمدة للمشروع النهائي وتحت مسئوليته وإشرافه.

البند الثامن:
يقدم الطرف الثاني للطرف الأول التصميمات والرسومات المعمارية والإنشائية للمشروع وأنواع المواد المستخدمة ومواصفات ذلك خلال…………….. من تاريخ توقيع العقد،وعلى الطرف الأول مراجعتها في مدة أقصاها………………….من تاريخ تقديمها.

البند التاسع:
يلتزم الطرف الثاني بإنهاء الرسومات التنفيذية والمواصفات والشروط قوائم الكميات والمستندات خلال مدة………………… من تاريخ الموافقة على المشروع.

البند العاشر:
عند تأخر الطرف الثاني في تقديم المستندات والرسومات في المواعيد المحددة فيمكن للطرف الأول أن يقوم بإلغاء العقد أو إنذار الطرف الثاني وإعطائه مهلة خمسة عشر يوماً.

البند الحادي عشر:
إذا طلب الطرف الأول بعد اعتماد مستندات المشروع إجراء أي تعديلات جوهرية وإعادة تصميم جزء أو كل من المشروع فيستحق الطرف الثاني أتعاباً إضافية عن الأعمال التي أعيد تصميمها.

البند الثاني عشر:
يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني قيمة الأتعاب المستحقة على دفعات كالتالي:
_ عند توقيع العقد مقابل ما قام به الطرف الثاني.
_ عند تقديم الطرف الثاني للطرف الأول كافة التصميمات والمستندات.
_ عند اعتماد المستندات والتصميمات المذكورة تسلم نماذج العقود للطرف الثاني.
_ يتم الدفع للطرف الثاني على دفعات أثناء إقامة الأعمال الإنشائية.

البند الثالث عشر:
تعتبر كافة المستندات والرسومات المجهزة من قبل الطرف الثاني مملوكة ملكية فنية، ولا يمكن للطرف الأول تكرارها من جهة أخرى إلا بالاتفاق بين الطرفين.

البند الرابع عشر:
يتحمل الطرف الثاني قيمة الاتساع المستحقة على العقد وأكثر من طابع دمغة نقابة المهندسين عن نسخة واحدة من هذا العقد. ويتحمل الطرف الأول غير ذلك من رسوم أو دمغات.

البند الخامس عشر:
يقر الطرف الثاني أنه قد عين مكتبه في هذا العقد والكائن في……………………………….. وكافة الإخطارات والمكاتبات المرسلة على العنوان المذكور هي صحيحة إذا أرسلت بالبريد المسجل.

البند السادس عشر:
لا يمكن لأي من الطرفين التنازل عن هذا العقد إلا برضا وقبول الطرف الآخر، كما لا يجوز للطرف الثاني التنازل للغير عما يستحقه من مبالغ مالية من قبل الطرف الأول تنفيذاً لهذا العقد إلا بعد أن يتم الحصول كتابة على موافقة الطرف الأول.

تم تحرير هذا العقد من نسختين وتسلم نسخة للطرف الثاني.

الطرف الأول /……………………….
إمضاء/
الطرف الثاني/…………………………
إمضاء/

رابط ذات الصلة: تحميل نموذج عقد تصميم داخلي جاهز للطباعة doc


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أهم البنود التي يجب اتباعها في نموذج عقد تصميم معماري، كما أننا ذكرنا لكم أهم أسس التصميم المعماري، و وضعنا بين أيديكم نموذج عقد تصميم معماري جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى