نماذج عامة

نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية

نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية جاهز للتحميل ملف وورد (word)، مع شرح لأهم النقاط الأساسية حول عقد البيع وكيفية تعبئة نموذجك الخاص، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

تعتبر عملية البيع أحد أهم ركائز الحياة المالية والاقتصادية، وأمكننا أن نقول أنها تمثل أهم شكل من أشكال انتقال الملكيات والأموال في المجتمع. لذا تسعى القوانين لضبط عملية البيع والشراء وتقنينه على شكل عقود بما يضمن سير الحياة الاقتصادية بما يتناسب طبعا مع عادات المجتمع واعتبارات الدينية. ومن خلال هذا المقال سنأخذ نظرة عامة وسريعة حول ماهية عقد البيع وأهم خصائصه والفروق التي تميزه عن مختلف العقود.

يمكننا أن نعرف عقد بيع بناء أو شقة سكنية على أنه عقد بين طرفين يلتزم فيه البائع أن بنقل ملكية شيء معين، ويلتزم فيه الشاري أن يدفع ثمنه، أي هو عقد يلزم البائع بالتنازل عن ملكية للشاري مقابل عوض. وهناك مجموعة من الخصائص الأساسية التي تميزه عن مختلف العقود.

مقتطف من نموذج عقد بيع بناء أو شقة سكنية

خصائص عقد بيع منزل أو شقة سكنية

أولا: في عقد بيع بناء أو شقة زمنية يُشترط التراضي، فالبيع لا يصح سواء في القانون المدني في حالة وجود غصب أو إكراه، بل يتم برضا كلا الطرفين وبالاتفاق على الملكية وعلى الثمن.

ثانيا: المعاوضة وهذا هو الفرق الجوهري بين عقد البيع وبين عقد تنازل، فالبائع يأخذ مقابل مكافئ للملكية التي سينقلها للطرف الآخر على عكس عقود التنازل والهبات،

ثالثا: عقد البيع ملزم للجانبين، أي إنه بمجرد إمضاء العقد يتحمل كل من الطرفين مسؤولياتهما المترتبة عن العملية فهو عقد تبدلي (على عكس الهبة والوديعة والتي تعتبر عقد ملزم لطرف واحد وهو الواهب).ويتحمل البائع التزامين أساسين أولا الالتزام بتسليم الشيء المبيع، ثانيا الالتزام بضمانه. في حين يتحمل المشتري بالمقابل التزامين أساسيين أولا الالتزام بدفع الثمن، ثانيا  الالتزام بتسليمه

رابعا: التحديد يلتزم الطرفان بتحديد ما سيقدمه كل منهما تحديدا دقيقا، فالبائع يحدد نوع الملكية المنقولة وجنسها وعددها، ويحدد المشتري الثمن المدفوع وكيفية الدفع.

خامسا: التمليك بموجب عقد البيع ينقل البائع ملكية المبيع إلى المشتري.

شروط عقد البيع

وللبيع شروط أساسية تتمثل في: تمتع الطرفين بالأهلية القانونية، رضا الطرفين بالعقد، تحديد الملكة التي ستنقل ومعرفة المشتري لكل خصائصها وإطلاعه على كل عيوبها ومزاياها، الملكية الكاملة للبائع فلا يجوز له بحال من الأحوال أن يبيع ما لا يملكه بشكل كامل أو ما لا قدرة له على تسليمه (كالسمك في الماء)، معرفة الثمن المقدم. هذه الشروط تجعل من عقد بيع بناء أو شقة عقدًا سليمًا وصحيحًا.

ويتميز البيع عن الإيجار في أن الأول نقل للملكية بشكل دائم في حين أن الإيجار هو نقل مؤقت للمنفعة. ويختلف البيع أيضا عن الهبة بالعوض في حين أن الهبة تكون دون مقابل. ويتميز عن المقايضة بكون المقابل يكون مالا وليس ملكية أخرى. ويختلف كذلك عن الوصية فالبيع تصرف في المبيع حال الحياة. أما الوصية فتصرف في التركة مضاف إلى ما بعد الموت.

وكما أسلفنا فالبيع أحد أهم ركائز الحياة الاقتصادية والمالية للمجتمع ولذا فنحن دائما في حاجة لضبط العملية وتقنينها، من أجل حماية مصالح الناس وفي حاجة للمعرفة والإلمام بأهم خصائصها وشروطها ومستلزماتها القانونية حتى لا نقع في الالتباسات أو مغالطات قانونية وحتى شرعية فالفقه الإسلامي تناول مسألة البيع من عدة جوانب ووضع لها فقهها الخاص الذي يضمن حقوق جميع الأطراف في العملية.

طريقة تعبئة نموذج “عقد بيع منزل أو شقة سكنية”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية” باللغة العربية على شكل ملف وورد (Word File)، عبارة عن نموذج واحد مكون من 4 صفحات، الملف جاهزة للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف البائع والمشترى بعد أن يتفقا على البيع، حيث يضمن هذا العقد حسن سير العملية ويحفظ حقوق كل واحد منهما. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر.
  • ملئ بيانات الطرف الأول المعني بالأمر (البائع): اسمه بالكامل، محل اقامته، تاريخ الازدياد، رقم بطاقة الهوية، تاريخ اصدارها، رقم الهاتف…
  • ملئ بيانات الطرف الثاني المعني بالأمر (المشتري): اسمه بالكامل، محل اقامته، تاريخ الازدياد، رقم بطاقة الهوية، تاريخ اصدارها، رقم الهاتف…
  • كتابة جميع البيانات المتعلقة بعقد البيع، مع وصف المنزل أو الشقة وصفًا كاملاً.
  • التعديل على البنود الموجودة في العقد حسب الاتفاق والشروط.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • وأخيرًا كتابة تاريخ تحرير العقد مع توقيع كل من الطرف الأول والثاني وأخذ كل منهما نسخة.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية (Arabforms.com) 53 كيلوبايت 1088

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى