نماذج عامة

الصيغة الأكثر شيوعاً لعقد بيع عقار word في السعودية

0
(0)

يعتبر نموذج عقد بيع عقار word من العقود التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث تقوم بتنظيم عملية البيع والشراء بين كل من طرفي العقد وهما البائع والشاري، حيث يقوم البائع بالتنازل عن ملكية عقاره مقابل مبلغ مالي يعرضه الشاري.

توجد عدة أمور يجب أن يحرص كلا طرفي العقد على تنظيمها وإبرامها على شكل بنود تحفظ حقوق الطرفين، وهو ما سنسلط عليه الضوء ضمن هذا المقال.


ما هي أهم البنود التي يجب على البائع والشاري أن ينتبه لها في نموذج عقد بيع عقار word؟

يحرص كل من طرفي البيع والشراء في نموذج عقد بيع عقار word على ضمان حقوقهما، وتأدية ما يترتب عليهما تجاه الطرف الآخر، فالبائع والشاري يرغبان في أن تسير عملية البيع وإجراءاتها على أكمل وجه، وعند كتابة نموذج عقد بيع عقار word لا بدّ للبائع من الاهتمام بعدة بنود يحرص على وجودها ضمن عقد بيع العقار، ومنها:

  1. التأكد من سلامة العقار الذي يعرضه للبيع قانونياً أنه يخلو من أيّ مشكلات مثل الحجز أو الضرائب المتراكمة وغيرها.
  2. الوضوح في عملية العرض والطلب، حيث يجب على البائع الحرص على بيان طريقة استلام قيمة العقار المادية، على اعتبار أن يكون التسليم بشكل مباشر ونقدي.
  3. في حال تأجيل عملية البيع ولم يدفع المشتري نقداً، لا بد للبائع أن يحرص على معرفة طريقة الدفع البديلة والتأكد من سلامتها، وكذلك عليه الحصول على إثباتات وأمور تضمن حقه في الحصول على القيمة المادية للعقار.
  4. أن يحرص البائع على التأكد من استلامه وثائق رسمية معتمدة وموثقة لدى الجهات الرسمية، تدل على استلام الشاري للعقار بشكل كامل ونهائي.

الأمور التي تهم الشاري

هناك أيضاً مجموعة من البنود التي يجب أن يحويها نموذج عقد بيع عقار word وهي بدورها تهم المشتري، بحيث يستطيع ضمان حقوقه وإتمام عملية البيع بشكل كامل وقانوني، وهذه البنود هي كالتالي:

  1. أن يتأكد المشتري من هوية البائع وصحة بياناته الشخصية، كما يحب عليه التأكد من خلو البائع من أي مشاكل عقلية أو نفسية.
  2. التأكد من خلو العقار من أي مشاكل تتعلق بالملكية وأن يكون البائع هو المالك الوحيد له دون وجود أي شركاء أو ورثة.
  3. يحرص الشاري على التأكد من امتلاك البائع ثبوتيات تظهر التسلسل الصحيح لملكية العقار وعليه أن يحتفظ بكافة الأصول السابقة.
  4. اللجوء إلى مكاتب البلدية أو مكاتب الأحياء التي يتبع لها العقار إدارياً، وذلك للتأكد من سلامة كل من العقار والعقد، كما يمكنه التأكد من أي جهة حكومية رسمية يتبع لها هذا العقار.
  5. يجب توثيق عقد بيع العقار بطريقة رسمية لدى الهيئات العقارية، وإكمال كافة الإجراءات القانونية التي تتعلق به، حتى يتم تجنب المشاكل القانونية أو أي مشاكل عقارية أخرى في المستقبل.
  6. الإسراع في إكمال عملية نقل الملكية بعد التأكد من كافة الأمور السابقة وضمان صحتها.

رابط ذات الصلة: تحميل نموذج عقد مقاولات بصيغة word


تحميل نموذج عقد بيع عقار word جاهز للطباعة

تستطيع تحميل صيغة نموذج عقد بيع عقار word جاهزة للتعديل والطباعة، وذلك عبر النقر على زر التحميل الموجود أسفل النموذج، وبعد التحميل بإمكانك إجراء التعديلات التي تريدها إدخال البيانات المتعلقة فيك، كما يلي:

الصيغة الأكثر شيوعاً لعقد بيع عقار word في السعودية 1

عقد بيع عقار

إنه في يوم ………. الموافق لتاريخ / / هجري، قد تمت كتابة وتحرير هذا العقد بين كل من الطرفين الواردة أسماءهم فيما يأتي:

قام السيد …….… صاحب محل الإقامة ….………. رقم هاتفه الجوال …..…….. ويحمل البطاقة الشخصية رقم …………. وبصفته الطرف الأول في العقد،

والسيد ………….. صاحب محل الإقامة…….……. ورقم هاتفه المحمول …..…….. ويحمل البطاقة الشخصية رقم …………. وبصفته الطرف الثاني في عقد البيع، في اليوم …………. الواقع في / / هجري بالاقرار والاعتراف والتوقيع على كلّ هذه البنود، وهما بكل قواهما العقلية وبملء إرادتهما الشخصية على التصرف:

البند الأول:
لقد قام الطرف الأول في العقد بالبيع بشكلٍ نهائي وصحيح مع وجود الضمانات والإثباتات القانونية للعقار ذو رقم ……..….. والذي يتألف من……..… وعنوانه ……….. وتقدر مساحته بحوالي ……..….. .

البند الثاني:
تمّ الاتفاق على تقديم مبلغ مالي ويقدر ب ….……. ريال سعودي مقابل العقار المذكور أعلاه وقد تمّ تسديد القيمة المالية بالكامل.

البند الثالث:
تمّت معاينة العقار من قبل الشاري بشكلٍ وافٍ وقاطعٍ لأي شك من الشكوك.

البند الرابع:
بموجب هذا العقد المبروم سيكون الطرف الثاني مالكاً للعقار بشكل رسمي وله الحق الكامل في التصرف بالعقار كيفما يشاء.

البند الخامس:
يتعهد الطرف الأول (البائع) بالمثول أمام أيّ جهة رسمية تطلب حضوره في حال وجود أي مشكلة بالنسبة لهذا العقار.

البند السادس:
تم تحرير نسختين من هذا العقد على أن يحصل كلا الطرفين على نسخة موثّقة ومصدّقة لدى الجهات الرسمية، وتم توقيع كلّ طرف أسفل العقد.

الطرف الأول الطرف الثاني
الاسم
التوقيع

رابط ذات الصلة: تعلم كيفية صياغة بنود عقد بيع أرض بشكل احترافي وقانوني


هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم بنود نموذج عقد بيع عقار word، وقدمنا لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم التعديل عليه وطباعته ليتم اعتماده وتوثيقه لدى الجهات الرسمية.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى