نماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج عقد بيع سيارة مميز

نموذج عقد بيع سيارة، مع شرح بعض النقاط المهمة حول عقد البيع، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

4.7
(6)

نموذج عقد بيع سيارة 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

من الأمور المهمة أثناء عملية شراء سيارة جديدة كانت أو مستعملة هي صياغة عقد البيع بطريقة صحيحة وبصيغة قانونية ملائمة. تكمن أهمية العقد في ضمان حسن سير العملية وإثبات صحة البيع إضافةً إلى أنه يُسجل كافة الحقوق والواجبات التي يجب على كل طرف (البائع والمشتري) اتباعها.

نبذة عن نموذج “عقد بيع سيارة”

لعقد البيع أهمية بالغة ولا يُمكن إتمام أي عملية كانت سواء بيع أو شراء إلا بعد التأكد من صحة العقد وصحة ما يتضمنه من معلومات. هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال، شروط عقد بيع سيارة، الصيغة الصحيحة لكتابة العقد، وأخيرًا كيفية تعبئة النموذج المُقدم من طرفنا.

مُقتطف من نموذج عقد بيع سيارة

مُقتطف من نموذج عقد بيع سيارة

شروط عقد البيع

من شروط عقد بيع سيارة الصحيح الذي يتم بواسطته نقل ملكية هذه الأخيرة من البائع إلى المشتري، نذكر ما يلي:

  • من المهم جدًا أن يُذكر الثمن المُقرر أن تُباع به السيارة حيث يتفق عليه البائع والمشتري بالتراضي.
  • وظيفة العقد هي ضمان حُسن سير عملية البيع وما قد يترتب ما بعد البيع، وعليه يجب على العقد الصحيح أن يتضمن شروط وواجبات لكل طرف، ويجب أن تكون موجودة في جميع بنود العقد، إذا لم تتوفر هذه الالتزامات فإن هذا العقد باطل وغير صحيح، قد تبدو الشروط الموجودة في بنود العقد بديهية لكن يجب التذكير بها ويجب التأكد من عدم خُلو العقد منها. كمثال على بعض الشروط المهمة، يجب يتضمن العقد طرفي عملية البيع وهما البائع والمُشتري.
  • من الشروط المهمة في العقد هي وجوب بلوغ الطرفين سن الرشد، وأن يكون كلاهما يتمتع بالحرية المالية للتصرف.

طريقة كتابة عقد بيع سيارة

لعقد بيع سيارة بصيغة قانونية صحيحة يجب اتباعها، لصياغة العقد بالطريقة الصحيحة نتبع ما يلي:

  • تحديد تاريخ تحرير العقد.
  • كتابة الاسم الكامل للبائع والمشتري بالإضافة إلى كتابة رقم الهوية الوطنية.
  • تحديد محل إقامة الطرفين.
  • وصف السيارة وصفًا دقيقًا بشكلٍ يُنافي الجهالة.
  • تحديد مبلغ البيع المُتفق عليه بالتراضي.

نص العقد يتضمن البنود التي تُحدد واجبات والتزامات كل طرف وهي كالتالي:

البند الأول: هذا البيع قد تم بعد رضا طرفي العقد وذلك نظير ثمن قدره كذا، مع تحديد طريقة الدفع (نقدًا في جلسة البيع، أو بعد التوقيع أو على أقساط…).

البند الثاني: على البائع أن يُقر بأن السيارة ملكه الخاص ولا يُشاركه ولا يُنازعه فيها أحد، وعليه الإقرار بأن السيارة ليست قيد الحظر وليس عليها أقساط وليست محل نزاع.

البند الثالث: على المُشتري أن يُقر أنه عاين السيارة التي سيشتريها معاينةً تامة نافية لكل جهالة شرعًا وقانونًا، وعليه الإقرار أنه قبلها بالحالة التي عليها وأنه قد تسلمها مع بقية أوراقها.

البند الرابع: بمجرد التوقيع على العقد يُصبح المُشتري المالك الجديد للسيارة، وعليه يكون مسؤولًا تمامًا عنها وعما قد يحدث لها، ولكن يكون غير مسؤول عن الحوادث والمخالفات السابقة التي تعرض لها البائع.

في الأخير يقوم طرفي العقد بالتوقيع في النهائية.

طريقة تعبئة نموذج “عقد بيع سيارة

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج عقد بيع سيارة” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. هذا النموذج واحد من عقود البيع، التي تتضمن مجموعة من البنود التي تُحدد واجبات ومسؤوليات الطرفين (البائع والمشتري) لضمان حسن سير عملية البيع وما بعد البيع، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج عقد بيع سيارة مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ملئ بيانات الطرف الأول (البائع): الاسم الكامل، العنوان، رقم الهوية الوطنية.
  • ملئ بيانات الطرف الثاني (المشتري): الاسم الكامل، العنوان، رقم الهوية الوطنية.
  • تحديد نوع السيارة ووصفها بطريقة ملائمة وشاملة.
  • نص العقد يتضمن مجموعة من البنود التي يُحددها الطرفان ويتفقان عليها، من بينها وصف السيارة (الماركة، اللون، نوع المحرك…)، سعر البيع وغيرها من البنود المهمة.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراه طرفا العقد مناسبة.
  • وأخيرًا، توقيع الطرف الأول والطرف الثاني وارفاق النموذج بالمستندات اللازمة.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد بيع سيارة (Arabforms.com) 15 كيلوبايت 5767

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى