نماذج عامةنماذج عقود العمل

نموذج عقد ايجار محل

نموذج عقد ايجار محل مع توضيح خصائص وأركان العقد الأساسية، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج عقد ايجار محل 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

لديك مخطط مشروع، وتبحث عن بيئة عمل؟ مكان يضمن لك النجاح بهذا المشروع، وطبعًا لا تملك المال الكافي لشراء مثل هذا المكان. هنا يكون الحل هو استئجار محل يُساعد مشروعك على النمو. في الجهة الأخرى، إن كنت صاحب محل وتبحث عن عقد ايجار شامل يضمن حقوقك ويحفظ لك محلك، أنت في المكان المناسب.

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي نموذج “عقد ايجار محل” شامل من كل النواحي، يتضمن مجموعة من البنود يُمكنك استخدامها مباشرةً أو استبدالها بما هو مُتعارف عندكم من بنود فيما يخص ايجار المحلات، إن العقد بمثابة الوثيقة التي تُثبت الاتفاق الحاصل بين الطرفين، والذي يضمن حقوق كلٍ منهما. نشرح في مقالنا هذا خصائص العقد ونتطرق لبعض التفاصيل، ونُرفقه في الأخير بنموذج مفتوح المصدر جاهز للتحميل.

نبذة عن نموذج “عقد ايجار محل”.

عقد الايجار هو الوثيقة التي تُثبت تفاهم الطرف الأول (المُؤَجّر) والطرف الثاني (المُستأجر)، حيث في حالة حدوث نزاع تتم العودة إليها للفصل في الأمر. تُبين هذه الوثيقة مدة الايجار والمبلغ المُتفق عليه، كما تُوَضح مسؤوليات وواجبات المُستأجر وما يترتب عليه في حالة حدوث انتهاكات. قبل تحميل النموذج تجدون بعض النقاط حول كيفية تعبئته.

نموذج عقد ايجار محل
نموذج عقد ايجار محل تجاري، نموذج كراء محل، عقد ايجار محل

ما هي خصائص عقد الإيجار؟

كي تُميّز بين عقد الايجار عن أي عقد آخر، يجب عليك معرفة الخصائص التي تُميزه عن غيره من العقود، ومن أهم خصائصه نذكر التالي:

  • العقد الرضائي: في هذا العقد يكفي أن يكون كل من المُؤجر والمُستأجر موافقين على الايجار.
  • العقد الزمني أو العقد المؤقت: هذا نوع من عقود الايجار يحتوي على نقاط أساسية منها: مدة الايجار، موعد الحصول على المحل، الأجر الشهري أو السنوي المُتفق عليه.
  • عقد ملزم للجانبين: بالنسبة لهذا العقد، نجد العديد من الالتزامات والمسؤوليات التي يُجبر الطرف الأول والطرف الثاني على تطبيقها.

أركان عقد الايجار الأساسية.

إن العقود عبارة عن وثائق مهمة، يجب الحرص دائمًا على أن تُكتب بالصيغة الصحيحة، ولمعرفة إذا كان العقد صحيح أم غير ذلك علينا معرفة أركانه الأساسية. عقد الايجار كغيره يتضمن مجموعة من الأركان الجوهرية التي بدونها يكون هذا العقد باطلًا، من الأركان الأساسية نجد ما يلي:

  • الأهلية، حيث يجب أن يكون العقد خاضعًا لها، أي أن يكون كل من المُؤجر والمُستأجر قد بلغَا السن المُحدد من طرف القانون.
  • يجب أن يستطيع المُستأجر الانتفاع بالمحل التجاري مقابل أجرة، يقوم بسدادها.
  • تحديد مبلغ الايجار واحد من الأركان الأساسية، حيث لا بد أن يقوم المُستأجر بدفع قيمة الايجار للطرف الأول نظير انتفاعه من المحل التجاري المُقدم له.

مسؤوليات وواجبات المُستأجر (الطرف الثاني).

المحل التجاري الذي ينتفع به المُستأجر عبارة عن أمانة بين يديه، حيث يجب عليه الالتزام بجميع الواجبات والمسؤوليات المُحددة في العقد.

  • على المُستأجر أن يلتزم بالحفاظ على المحل، واعلام الطرف الأول في حال أراد اجراء أي تصليحات أو تغييرات على العين المُؤَجرة.
  • على الطرف الثاني (المُستأجر) أن يقوم بدفع مستحقات الايجار شهريًا أو سنويًا على حسب الاتفاق الحاصل بينه وبين المُؤجّر.
  • على المستأجر الالتزام بجميع المواعيد المُحددة، خاصةً تاريخ انتهاء الايجار المُتفق عليه في العقد، كما يُمكنه تجديد عقد الايجار في حالة توصل لاتفاق مع الطرف الأول، مهما كانت الحالة على الطرف الثاني دائمًا اِخطار الطرف الأول بها.

طريقة تعبئة نموذج “عقد ايجار محل”.

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج الرائعة “نموذج عقد ايجار محل” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من البنود تُبين للطرف الثاني المسؤوليات والواجبات التي عليه الالتزام بها، كما تُحدد مدة الايجار والمبلغ الكُلي. لملئ النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف الأول أي المُؤَجّر: الاسم الكامل، محل الاقامة…
  • نكتب بيانات الطرف الثاني أي المُستأجر: الاسم الكامل، المحافظة، ومحل الاقامة كذلك…
  • نص العقد يتضمن مجموعة البنود التي اتفق عليها الطرفين، والتي تُحدد مسؤوليات وواجبات كل طرف، المدة والمبلغ.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط كل مُؤجر.
  • وأخيرًا، توقيع الطرف الأول، الطرف الثاني.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد ايجار محل (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 236

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى