نماذج عامةنماذج عقود العمل

نموذج عقد ايجار شقة

نموذج عقد ايجار شقة مع شرح كامل لبنود العقد، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(2)

نموذج عقد ايجار شقة 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

نظرًا للظروف التي تمر بها الكثير من العائلات، ظروف تجعل من المستحيل شراء مسكن خاص بهم، ما يجعل الكثيرين منهم يلجؤون لاستئجار مسكن ودفع ثمن الايجار كل عام بدل شرائه. لا يقتصر الأمر على العائلات فقط، فحتى الشباب بمختلف ظروفهم واحتياجاتهم يلجأ بعضهم لاستئجار شقق. ولكن عدد كبير منهم لايعرف صيغة العقد السليمة ولا يعرف حتى أبسط حقوقه ومسؤولياته اتجاه هذه العين المُؤجرة.

في هذا المقال نتناول موضوع ايجار الشقق مع توضيح أهم بنود عقد ايجار شقة، وأخيرًا شرح كيفية تعبئته.

نبذة عن نموذج “عقد ايجار شقة”.

يُعتبر نموذج عقد ايجار شقة الوثيقة الرسمية التي تُوضح الاتفاق الحاصل بين الطرفين، يحتوي هذا الأخير على مجموعة من البيانات الخاصة بالطرف الأول وهو المُؤَجر والطرف الثاني أي المُستأجر، كما يتضمن العديد من البنود التي تضمن حقوق الطرفين وتُحدد مدة العقد، المبلغ المُتفق عليه، تاريخ استلام العين المُؤجرة، والمسؤوليات التي على الطرف الثاني الالتزام بها… من خلال هذا المقال نشرح البنود المُتواجدة في العقد ونُوضح بعض النقاط فيه.

مقتطف من نموذج عقد ايجار شقة، نموذج عقد ايجار سكن، عقد كراء شقة
مقتطف من نموذج عقد ايجار شقة، نموذج عقد ايجار سكن، عقد كراء شقة

ما هي بنود عقد ايجار شقة؟

البند 01:

مجد في البند الأول من العقد العنوان الكامل للشقة التي اتفق الطرف الأول مع الطرف الثاني على تأجيرها له، ويتم تحديد فيما إذا كانت الشقة ستُستخدم للسكن الخاص أو السكن العائلي.

البند 02:

في البند الثاني يتم تحديد المُدة الزمنية للإيجار، تبدأ من تاريخ… وتنتهي في تاريخ … كما تتم الاشارة إلى أن تجديد الاتفاق يتطلب عقد ايجار جديد. وأخيرًا، تُحدد قيمة التعويض التي يحصل عليها المُؤجر في حالة تأخر المُستأجر في تسليم العين المُؤجرة.

البند 03:

في هذا البند يتم تحديد مبلغ ايجار الشقة المُتفق عليه، هذا المبلغ يُكتب بالأرقام والحروف. من جهة أخرى يجب تحديد فيما إذا كانت قيمة الايجار يتم دفعها شهريًا أم سنويًا.

البند 04:

بالنسبة للبند الرابع فهو يتحدث عن التأمين النقدي، وهو عبارة عن مبلغ نقدي يُسلمه المُستأجر إلى المُؤجّر كتأمين للشقة، في حالة حدوث تلف في الشقة، تأخر في تسديد فاتورة الماء أو الغاز والكهرباء وغير ذلك … فلا يُمكن للمستأجر الحصول على هذا المبلغ.

البند 05:

البند الخامس يتكلم عن ضرورة تسديد قيمة الايجار في الوقت المُحدد في العقد والمُتفق عليه بين الطرفين، في حالة تأخر سداد الايجار يكون للطرف الأول الحق الكامل في فسخ هذا العقد وحتى رفع دعوى قضائية.

البند 06:

البند السادس يتم فيه إقرار الطرف الثاني على أنه قد اطلع على جميع أركان العين المُؤجرة وتأكد أنها صالحة للاستخدام والسكن، كما يتعهد أنه مُستعد للمحافظة عليها كأنها ملكه الخاص، ولن يقوم بأي عمل يُنافي القانون أو يقوم بتغييران دون موافقة الطرف الأول.

البند 07:

هذا البند ينص على ضرورة أن يدفع الطرف الثاني للطرف الأول الايجار في حالة رغبته في إنهاء العقد، ويجب كذلك تسديد فاتورة الكهرباء والغاز والماء وغيرها من الفواتير …

البند 08:

البند الثامن يتناول التأجير الباطن، أي كأن يتنازل المُستأجر عن الشقة لأحد أقاربها، فهذا من الأمور المحظورة وهو مُخالف تمامًا للقانون. إن أراد الطرف الثاني إعطاء الشقة لأحد أقاربه لا بد من الحصول على تصريح من الطرف الأول، وإن لم يحصل على التصريح فإنه يكون بذلك قد خرق أحد بنود العقد.

البند 09:

بالنسبة للبند التاسع فهو يتضمن أحكام القانون المدني.

البند 10:

في حالة قام الطرف الثاني بعدم الالتزام بالشروط الموجودة في العقد، يقوم قاضي الأمور المستعجلة بالحكم لصالح الطرف الأول (المُؤجر)، كما قد يفيد بطرد المستأجر من الشقة.

البند 11:

يُوضح هذا البند أنه يحق للمُستأجر أن يتخذ من الشقة مسكن ومقر له بعد حصوله على العقد، كما يمكنه كتابة العنوان في جميع مراسلاته وخطاباته التي يحصل عليها.

البند 12:

يجب أن تتم كتابة وتحرير العقد على يد كل من الطرف الأول والطرف الثاني مع وجود توقيعهما، وأن يحصل كلاهما على نسخة من هذا العقد.

طريقة تعبئة نموذج “عقد ايجار شقة”.

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج الشاملة “نموذج عقد ايجار شقة” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحتين، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من البنود تُبين للطرف الثاني المسؤوليات والواجبات التي عليه الالتزام بها، كما تُحدد مدة الايجار والمبلغ الكُلي. لملئ النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف الأول أي المُؤَجّر: الاسم الكامل، جنسيته، رقم السجل المدني…
  • نكتب بيانات الطرف الثاني أي المُستأجر: الاسم الكامل، جنسيته، رقم السجل المدني…
  • نص العقد يتضمن مجموعة البنود التي اتفق عليها الطرفين، والتي تُحدد مسؤوليات وواجبات كل طرف، المدة والمبلغ.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط كل مُؤجر أو ماهو متعارف عليه في تلك الدولة.
  • وأخيرًا، توقيع الطرف الأول، الطرف الثاني.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد ايجار شقة (Arabforms.com) 17 كيلوبايت 9682

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى