عقود زواج

نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع

نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع مع شرح متكامل لمتطلبات وأسباب الخلع، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

1
(1)

نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع 2021 ملف وورد للتحميل مجانا وقابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

الخلع هو عبارة عن طلاق بائن لرفع الضرر عن الزوجة، والطلاق له أوقات محددة فلا يطلق الرجل زوجته وقت الحيض ولكن في الخلع لا بأس. ويجوز لسوء العشرة لقوله تعالى: ﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به﴾ سورة البقرة.

طلب الخلع في القوانين المدنية لا يلزم الذكر بصحيفة الدعوى أسباب الزوجة في طلب الخلع، يكفي أنها تكره الحياة التي تجمع بينهما واستحالة استمرار هذه الحياة الزوجية بينهما وخوفها من ألا تقيم حدود الله. أما في الشرع فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طلب الطلاق إلا بمعاناة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة سألت الطلاق من غير ما بأس لم ترح رائحة الجنة”.

نبذة عن نموذج “عريضة افتتاح دعوى الخلع”

تُعتبر عريضة افتتاح دعوى الخلع فراق الزوجة بعوض يأخذه الزوج منها، أو من غيرها يكون مُوثقًا كتابيًا، يحمل جميع بياناتهم ويتضمن العديد من النقاط التي تضمن حقوق كل من الطرفين مثل مبدأ الطلاق وآثره “النفقة على الأولاد، السكن، حضانة الأولاد …”، ثمَ تُرفع دعوى الخلع مباشرة إلى المحكمة، حيث تهتم هي بدورها بالإجراءات المناسبة أولها محاولة الصلح بينهما.نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع

نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع

إجراءات المحكمة في دعوى الخلع

وعند رفع دعوى الخلع تقوم المحكمة بمحاولة صلح بين الزوجين، وإن فشلت كل محاولات الصلح وتوافرت شروط الخلع يقع الخلع، ولكن لابد من أن يتم الخلع بالتراضي بين الطرفين وإذا رفض الزوج إتمام الخلع تقوم الزوجة برفع دعوى خلع أمام المحكمة المختصة التي تقوم بعدة إجراءات، منها:

  • تقوم الزوجة بعرض المهر الذي قبضته من زوجها وتتنازل عن جميع حقوقها المالية وهي مؤخر الصداق ونفقة المتعة ونفقة العدة وهي أولى الإجراءات الخاصة بنظر دعوى الخلع ولا تعتبر المنقولات الزوجية جزء من المهر ويثبت ذلك أمام المحكمة أو على يد محضر.
  • تنازل الزوجة عن حقوقها المالية ليس له علاقة بحقوق أولادها حتى لو مازالوا في حضانتها ولا يجوز أن يكون الخلع مقابل إسقاط حضانة الأطفال.
  • تتدخل المحكمة لإنهاء النزاع بين الزوجين بجلسات لا تقل عن شهر ولا تزيد عن شهرين.
  • تقوم المحكمة بتعيين حكمين من أهل الزوج وأهل الزوجة لمحاولة الصلح بينهم وفي حالة عدم وجودهم تعين حكمين شيوخ مسجد أو من الأزهر الشريف كما هو الحال في جمهورية مصر العربية، ولا يجوز للحكمين الحكم على أحد الطرفين ولكن الهدف هو الصلح بينهما خلال فترة زمنية لا تتخطى ثلاثة أشهر.
  • حينما تكتمل كافة الإجراءات وتصر الزوجة على الخلع بعبارات مباشرة فيتم حجز الدعوى للحكم فيها ويتم بالفعل الخلع.

وحكم الخلع هو حكم نهائي حتى لا يقوم الزوج بالطعن عليه بحيث لا يستغل هذا الأمر في إبقاء الزوجة معلقة.

ما هو الحكم الشرعي للخلع؟

يجوز الخلع لكن يُكره ذلك في حال عدم وجود سبب كافي. وذلك لحديث النبي   :”أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس، فحرام عليها رائحة الجنة”.

في حين كره الشافعية الخلع مطلقًا إلا في حالة أن يخاف أحد الزوجين ألا يعطي الأخر حقه الذي فرضه الله عليه.

ما هي شروط الخلع؟

  • أن يكون برضا الزوج.
  • أن يكون الزوج بالغ عاقل.
  • أن يكون عقد الزواج صحيح.
  • أن تكون الزوجة بالغة وعاقلة.

طريقة تعبئة نموذج “عريضة افتتاح دعوى الخلع”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “عريضة افتتاح دعوى الخلع” على شكل ملف وورد (Word File) مكون من صفحة واحدة، الملفات جاهزة للتحميل -تجدونها مع المُرفقات في الأسفل- استخدامها سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف الزوجة الراغبة في ترك زوجها وعدم رغبتها في مواصلة حياتها الزوجية مع هذا الزوج، يُشترط أن يكون سبب الخلع مقنعًا وواضحًا. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • نملأ البيانات كما نملأ أي طلب، بدايةً مع التاريخ، مجلس القضاء واسم المحكمة.
  • نكتب بيانات المحامي الوكيل الخاص بالعارضة.
  • ننتقل بعدها لملئ بيانات الزوجين، رقم عقد الزواج وتاريخ عقده وبيانات الأبناء إن وُجدوا.
  • يقوم المحامي بملئ جميع بيانات العريضة، كأسباب طلب الخلع وغيرها.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • في الأخير، توقيع العارضة أو وكيلها وإرفاق الطلب بالمستندات والأدلة اللازمة.

هناك العديد من نماذج عقود الزواج و الطلاق تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، ويمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عريضة افتتاح دعوى الخلع (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 1676

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى