نماذج عامة

دليلك الشامل للخدمات الالكترونية في السعودية

0
(0)

توفر المملكة العربية السعودية لمواطنيها والمقيمين فيها نموذج طلب خدمة بشكل الكتروني في كل مؤسسة من مؤسساتها، والذي سيتعيّن عليك تعبئته بالبيانات المطلوبة قبل الحصول على أحد خدماتها أياً كان نوعها.

سيكون مقالنا هذا أشبه بدليل شامل يستعرض أبرز الخدمات التي يمكنك الوصول إليها الكترونياً.

إضافة إلى أننا سنذكر أهم المنصات والتطبيقات الالكترونية التي توفرها المملكة العربية السعودية، لتسهيل وتسريع عملية الحصول على نموذج طلب خدمة حكومية.


ما هي أبرز الخدمات التي يمكنك الحصول عليها إلكترونياً في السعودية؟

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الخامس عالمياً من ضمن 10 دول رائدة في توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية والرقمية.

حيث تقوم بإتاحة بوابات إلكترونية على الإنترنت، تكون مهمتها تسهيل الحصول على نموذج طلب خدمة من ضمن الخدمات العامة إلكترونياً.

بالإضافة إلى أنها تتيح استخدام القنوات الرقمية، ووسائل التواصل مع المواطنين للرد على استفساراتهم وتلبية احتياجاتهم بكونهم محور اهتمام الحكومة، ومن أهم الخدمات التي يطلبها المواطنون في السعودية نذكر منها:

1- خدمات الكهرباء:

نموذج طلب خدمة
نموذج طلب خدمة كهربائية

أياً كانت الخدمة التي تريدها من شركة الكهرباء السعودية، فما عليك سوى تعبئة نموذج طلب خدمة كهربائية ببيانات الخدمة التي ستحتاجها، وستجد هذا النموذج متاحاً لك الكترونياً.

حيث يمكنك تقديم طلب الحصول على كل الخدمات المتعلقة بشركة الكهرباء السعودية، من تركيب عدّاد، أو الاستعلام عن فواتيرك ودفعها، أو حتى رفع شكوى ضد شركة الكهرباء وذلك عبر الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم المياه والكهرباء.

لتفاصيل أكثر حول خطوات الحصول على نموذج طلب خدمة كهربائية وللاطلاع على النماذج التي ستحتاج لتعبئتها، يمكنك قراءة مقالنا تحميل نموذج طلب خدمة من وزارة الكهرباء في السعودية

2- دليل أرقام الهواتف:

هو عبارة عن موقع الكتروني يتضمن العديد من أرقام هواتف المؤسسات العامة والخاصة التي قد يحتاج المواطن إليها مثل أرقام الطوارئ والبلاغات كأرقام الشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر…الخ.

بالإضافة إلى أرقام طوارئ الكهرباء والمياه، ورقم خاص بمؤسسة النقد بغرض تقديم الشكاوى ضد البنوك وشركات التأمين، والشكاوي ضد البنوك، والإبلاغ عن الغش التجاري.

كما أنه يتضمن “الرقم السحري” الذي خصصته المملكة من أجل حماية المستهلك ومعرفة المؤسسة التي يمكن رفع الشكوى لها عند وجود مشكلة مع أي منشأة أهلية. 

3- الخدمات التجارية ودعم الأعمال:

إن تقديم نموذج طلب خدمة من السجل التجاري، هي من أهم الخدمات التي تتيحها البوابة الرسمية لإدارة السجلات التجارية لخدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية.

هذا ويلزمك الحصول على خدمة من السجلات التجارية سواء كانت إصدار سجل تجاري خاص بك أو أي خدمة أخرى، التسجيل في الموقع الرسمي عبر خطوات ستجدها موضّحة في مقالنا كيفية الحصول على خدمات السجل التجاري في السعودية

4- خدمات المرور والمركبات:

تم تخصيص قسم يُعنى بكافة خدمات المرور والمركبات في تطبيق يُسمى أبشر (والذي سنتحدث عنه لاحقاً في هذا المقال).

ليختص  بالاستعلام عن المخالفات، بالإضافة إلى تقديم نموذج طلب خدمة  الفحص الدوري والاستعلام عن المركبات قبل شرائها، وغيرها من خدمات المرور.

5- خدمات الأحوال المدنية:

الكثير من خدمات الأحوال المدنية متاحة الكترونياً، أهمها إمكانية الحصول على نموذج طلب خدمة إصدار الهوية الوطنية أو نموذج إصدار بدل تالف لها.

بالإضافة إلى حجز المواعيد في الأحوال المدنية لاستكمال معاملات إصدار بطاقة الأحوال أو تجديدها أو إصدار الإقامة وغيرها من المعاملات الأخرى التي ستجد طريقة الحصول عليها في مقالنا بطاقة الأحوال في السعودية: (الشروط- المستندات- طريقة التقديم- النماذج المطلوبة)

6- خدمات التأمينات الاجتماعية:

يوفر الموقع الرسمي الالكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية تقديم الطلبات للأفراد والاستعلام عنها، خصوصاً تقديم نموذج طلب خدمة إضافة فترة معينة من الخدمة إلى التأمينات الاجتماعية للأفراد والمتقاعدين.

هذا ولمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على نموذج طلب ضم خدمة للتأمينات الاجتماعية يمكنك الاطلاع على مقالنا كيف يتم ضم خدمة سابقة للتأمينات الاجتماعية في السعودية؟

7- الخدمات الصحية:

من أهم الخدمات الصحية التي بإمكانك الحصول عليها الكترونياً عبر موقع وزارة الصحة هي خدمات المواعيد، والبحث عن المتبرعين بالدم اليوم في منطقتك.

بالإضافة إلى الشؤون الصحية الخاصة بالحرس الوطني، وبشكل عام مختلف الخدمات الطبية للقوات المسلحة وقوى الأمن، بالإضافة إلى أخر باب، وهو ابحث عن المتبرعين بالدم اليوم في مدينتك.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل شبه كلي على تسيير معاملاتها الكترونياً، لذلك لا تقتصر الخدمات الالكترونية على ما ذكرنا بل تتعداها لتصل خدمات كل المؤسسات العامة والخاصة في السعودية.


ما هي أهم المنصّات الالكترونية التي يمكنك طلب نموذج خدمة عبرها؟

تعمل المملكة جاهدة كي تسهل وتلبي احتياجات مواطنيها والمقيمين على أراضيها، لذلك قامت بالتحويل إلى نظام الخدمات الالكترونية عبر توفيرها للمنصات التي يتمكن الأفراد بواسطتها تقديم نموذج طلب خدمة.

هذا ومن أهم هذه المنصات:

1- البوابة الوطنية “سعودي”:

نموذج طلب خدمة
نموذج طلب خدمة في السعودية

تعد البوابة الوطنية سعودي مدخلاً إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية، حيث يستطيع كل من المواطنين، والزوار، والمقيمين، والشركات، الوصول للخدمات الحكومية الإلكترونية وتنفيذها بكفاءة عالية.

2- نظام “أبشر” للخدمات الالكترونية:

أبشر هو نظام الكتروني تم إطلاقه من قبل وزارة الداخلية السعودية، ليتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إتمام المعاملات الخاصة بهم من دون الحاجة لمراجعة الإدارات المختلفة.

حيث يربط أبشر بين كافة القطاعات الحكومية إلكترونياً، ويقدم 160 خدمة إلكترونية، مجاناً وعلى مدار 24 ساعة، ويستخدمه أكثر من 11 مليون شخصاً في السعودية، حيث يجدون فيه الطريق الأسرع والأسهل لتقديم نموذج طلب خدمة.

من أهم القطاعات التي تشملها خدمات منصة أبشر هي ديوان الوزارة، والجوازات، والمرور، والأحوال المدنية وغيرها الكثير من الدوائر الرسمية والحكومية في المملكة.

مقالات ذات الصلة: إقامة الزوجة والأبناء في السعودية( الشروط- الإجراءات- نموذج الطلب)

3- نفاذ المواطن الموحد:

نموذج طلب خدمة
النفاذ الوطني الموحد

النفاذ الوطني الموحد هو عبارة عن بوابة وطنية للخدمات الالكترونية، ويعمل بشكل رئيسي في إصدار الهويات الرقمية سواء كان للمواطنين والمقيمين.

كما تعمل البوابة على توفير الأدوات اللازمة لمعالجة كل معيقات وصول المواطنين للخدمات الالكترونية.

4- تطبيق خدمات وزارة الداخلية:

تم إنشاء تطبيق خاص بوزارة الداخلية لتقديم الخدمات الإلكترونية وتسهيل الحصول على نموذج طلب خدمة من خدمات وزارة الداخلية من قبل المواطنين والمقيمين في السعودية.

من أهم الخدمات التي يقدمها التطبيق:

  • خدمات ديوان الوزارة: وهي الاستعلام عن مدفوعات الخدمات المتبقية، والاستعلام العام عن المعاملات.
  • خدمات الجوازات: وهي خدمات التأشيرات، وإصدار وتجديد الإقامة، وإصدار تصاريح السفر، وتجديد جواز السفر.
  • خدمات المرور: وهي إضافة مستخدم المركبة، وتجديد استمارة المركبة، وتجديد رخصة القيادة، وإلغاء مستخدم المركبة.
  • خدمات الأحوال المدنية: وتشمل الخدمات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، ونموذج طلب خدمة وثيقة بدل مفقود، وحجز موعد …الخ.

5- منصة “مسار” الالكترونية:

تقدم منصة مسار الوطنية حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تدعم وتساند الجهات الحكومية، وتهدف إلى تطوير الموارد البشرية عبر صقل قدرات الموظف الحكومي.

من أهم الخدمات المقدمة عبر منصة مسار هي خدمة السيرة الذاتية، والتي تربط من خلالها بين الباحثين عن عمل وبين الجهات المناسبة لهم سواء من القطاعين العام أو الخاص.

إضافة إلى خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، واستعادة أو تحديث بيانات العامل، والاستعلام عن وضع التأشيرات، وغيرها من الخدمات الأخرى.

مقالات ذات الصلة: كيف تكتب طلب إعادة للخدمة العسكرية (نماذج جاهزة للتحميل)


إلى هنا نبلغ ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أبرز المنصات التي يمكنك من خلالها الحصول على نموذج طلب خدمة، إضافة إلى أننا استعرضنا لك أهم الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية بشكل الكتروني.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى