نماذج عامة

6 خطوات لكتابة نموذج طلب تنازل بشكل قانوني ورسمي

0
(0)

يعتبر نموذج طلب تنازل هو الوثيقة الرسمية التي يتم من خلالها التراجع عن شكوى، قد قدمت سابقاً ضد جهة معينة أو أي شخص من الأشخاص، أو في حالة تقديم الطلب ليتم التنازل عن مسألة مالية لشخص أو ملكية عقارية.

سوف نقدم لكم من خلال مقالنا هذا توضيح مفصل حول مفهوم التنازل وذكر أهم أنواعه، كما سنذكر لكم كيفية كتابة نموذج طلب التنازل بجميع أشكاله المختلفة سواء كان صيغة للتنازل عن شكوى محددة أو للتنازل عن حق شخصي لشخص ما، إلى جانب نموذج جاهز للطباعة يمكنكم تحميله أدناه.


ما هو نموذج طلب تنازل؟ وما هي أهم أنواع طلب التنازل؟

هناك العديد من التعاريف التي تم وضعها حول معرفة معنى التنازل، إلا أنه تم الحصول على هذه التعريفات القريبة للمعنى، والتي تفيد باعتباره مصطلحاً قانونياً يتم استخدام هذا الطلب في مضمون قانون الممتلكات والعقود، حيث يتم التعبير من خلاله عن العمليّة الذي يقوم بها الشخص(المحيل) بنقل المزايا أو الحقوق لشخص آخر وهو (المحال إليه)

 أهم أنواع طلب تنازل

هناك عدة أنواع لطلب التنازل نذكر منها:

1- التنازل عن حقوق الملكية:

هذا النوع من أنواع نموذج التنازل الذي يتضمن الملكية حيث يتم النقل من الشخص المحيل فائدة العقار بشكل كامل إلى الشخص المحيل إليه بشرط ألا يحتفظ المحيل بأي نوع من أنواع المصلحة العكسيّة في حق التملك.

2- التنازل عن حقوق الشراكة:

يسمح لأي شخص من الأشخاص أن يتنازل عن حقه في تلقّيه المزايا المستحقة من شريكه، وهذا لا يدل على السلطة المطلقة في عملية التصويت على كافة أمور الشراكة، أو من خلال فحص بعض دفاتر الشراكة، أو أخذ ملكية الشراكة، إنما يختصر التنازل فقط عن الحصول على توزيعات الدخل كافة.

3- التنازل عن حقوق الملكية الفكرية:

يدل نموذج التنازل عن الملكية الفكرية التنازل على حقوق التأليف والنشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية، وهذا من خلال كتابة سك.

4- التنازل عن حق شخصي:

يمثل هذا النوع من أنواع التنازل الرجوع عن أي شكوى قد تم تقديمها سابقاً بحق شخص قد سبب الأذى لشخص آخر، وهنا يتم التنازل بين الطرفين بسك عقد الصلح.


ما هي أهم الخطوات لكتابة نموذج طلب تنازل بشكل قانوني وصحيح؟

تعتبر وثيقة التنازل وثيقة رسمية، لذا من الضروري أن يكون لها صيغة  قانونية معتمدة، والتي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال هذه الخطوات التالية:

  • ضرورة أن تكتب كافة البيانات الشخصية الخاصة للشخص المتنازِل، والتي تشمل اسمه وعنوانه ورقم بطاقته.
  • أن يتم كتابة جملة تحتوي على الإقرار بالتنازل.
  • ضرورة أن تذكر كافة المواصفات التي تشمل الشيئ المتنازل عنه بحيث إذا كان شكوى أو عقاراً.
  • أن تذكر جميع البيانات الشخصية التي تخص الشخص المستفيد.
  • ضرورة التأكيد على أن يكون تم التنازل بحضور الإرادة المطلقة للشخص المتنازِل.
  • يتم كتابة التاريخ والتوقيع في نهاية طلب التنازل.

رابط ذات الصلة: 5 طرق مختلفة لكتابة خطاب تنازل سائق خاص


تحميل نموذج طلب تنازل جاهز للطباعة بصيغة word

بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات التي تساعدك من خلال توضيح كامل حول مفهوم التنازل، وذكر أهم أنواعه، وكيفية كتابة نموذج طلب تنازل بجميع أشكاله المختلفة، الآن سنقدم لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.


        نموذج طلب تنازل

 
أقر أنا ………………………..…..، صاحب الجنسية ….…………………….، الديانة ………….……، وأقيم في ……………………………
 
 
أقر بأنني قد أتنازل عن حقّي الشّخصي بالكامل في عقد إيجار الشّقة التي تقع في……………………………، رقمها ..……………..……….، شارع ………………………، قسم ……………..……، والتي تم تأجيرها من تاريخ…. /………… /….……. إلى …………………..… بمبلغ قيمته الإيجارية الشهرية وهي ……………….…… وذلك للشخص  للمُتنازل إِليه السيد …………………………………
تم هذا التنازل من دون أي مقابل وتم العمل به أمام الجهات كافة.
 
المقر: ………………………………..
 
طلب بحث:
 
رئيس مكتب توثيق السيد
 ……………………………………………
كل تحية والاحترام لسيادتكم
مقدمه لسيادتكم ………………………..…….
 
أتمنى التكرم من سيادتكم  بالبحث من خلال الدفاتر أو فهارس التوثيق لإثبات التاريخ الذي يشمل المدة الواقعة بين  ……………….. … وحتى ………….………، عن محضر التصديق أو ………………………….. موثق، أو …..………………..… ثابت التاريخ والذي صدر من ……………..… إلى ………..………، ومستعد للقيام بتسديد كافة الرسوم المقررة.
 
أن تتفضلوا بقبول كل الشكر والاحترام والتقدير
 
مقدمة:
الاسم:
…………………………………..
رقم البطاقة
: ………………………….…….
التوقيع:
……………………….…………

رابط ذات الصلة: التنازل عن سائق خاص من خلال 4 خطوات بسيطة


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تمحور حول مفهوم التنازل، مع ذكر كافة أنواعه، كما ذكرنا لكم كيفية كتابة نموذج طلب التنازل بجميع أشكاله المختلفة سواء كان صيغة للتنازل عن حق شخصي لشخص ما أو عن شكوى محددة ووضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى