نماذج شخصية

نموذج طلب تغيير الاسم العائلي (تغيير اللقب العائلي)

نموذج طلب تغيير الاسم العائلي مع شرح كامل لأهم الخطوات والمستندات المطلوبة، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(3)

نموذج طلب تغيير الاسم العائلي 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

من الممكن أن تكون قد فكرت في أحد المرات في تغيير اسمك العائلي، خاصةً إن كان هذا اللقب يُسبب لك الإحراج سواءً في طريقة نطقه أو كتابته، وإن كان لديك أولاد فبطبيعة الحال عليك تغيير الاسم العائلي لهم. ولكنك في حيرة من أمرك ولا تعرف من أين تبدأ، وماهي المستندات اللازمة لذلك؟

تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على الإجراءات اللازمة والخطوات التي عليك اتباعها لإتمام العملية، كما ستجد في نهاية مقالنا “نموذج طلب تغيير الاسم العائلي” في ملف وورد جاهز للتحميل، حتى يسهل على الجميع التعديل عليه وإضافة ما يرونه مناسب.

نبذة عن نموذج “طلب تغيير الاسم العائلي”

يتعرض الكثيرون للإحراج والتنمر بسبب ألقابهم العائلية، أحيانًا يكون العيب في طريقة كتابة الاسم العائلي وأحيانا أخرى في طريقة النطق أو المعنى الآخر لهذا الاسم. هذا ما يدفع بالمواطن ليتقدم بطلب تغيير الاسم العائلي مرفقًا مع مجموعة من المستندات إلى الجهة المعنية وكُله أمل في قبول طلبه.

يكون من الأفضل التقدم بهذا الطلب قبل الزواج وقبل إنجاب الأولاد، حيث تكون العملية أسهل وأسرع بكثير. أما غير ذلك فلا بأس نظرًا لإمكانية تغيير الاسم العائلي للأولاد في هذا النموذج.

نموذج طلب تغيير الاسم العائلي، تغيير اللقب العائلي
نموذج طلب تغيير الاسم العائلي، تغيير اللقب العائلي

شروط قبول طلب تغيير الاسم العائلي.

على الشخص المُسجل في الحالة المدنية أن يختار لقبًا عائليًا مناسبًا، حيث يجب ألا يكون هذا اللقب الذي قام باختياره مختلفًا عن لقب أبيه، ويجب ألا يُخالف النظام العام للدولة ولا يمس الأخلاق، أو يكون هذا اللقب اسمًا شخصيا اختلقه بنفسه، في البعض البلدان العربية لا يُقبل الطلب إن كان الاسم العائلي أجنبيًا ولا يكتسي طابع تلك الدولة، كما لا يُقبل إن كان يحمل اسم مدينة أو قرية أو قبيلة ما، ويجب ألّا يكون اسمًا مُركبًا إلا في حالة كان الاسم العائلي لعائلة مُقدم الطلب من جهة الأب معروف بكونه مركبًا.

في حالة كان الاسم العائلي الذي اختاره الشخص اسمًا شريفًا فمن الواجب إثباته بشهادة يُسلمها نقيب الشرفاء المُختص.

إن الاسم العائلي الذي اختاره المعني يُصبح لازمًا له ولأولاده من بعده، وذلك بعد أن يكون رسميًا ويكتسي صبغة نهائية على حسب الشروط التي حددها نص القانون. يجدر الإشارة إلى أنه من غير الممكن تغيير الاسم العائلي بعد ذلك إلا إذا أُذن للمعني بعدها بموجب مرسوم.

المُستندات المطلوبة والإجراءات.

قبل التقدم بطلب تغيير الاسم العائلي لا بد من معرفة المستندات المطلوبة اللازم دفعها للجهة المختصة، وهي كالآتي: (هذه الوثائق تتغير من دولة إلى أخرى، يُرجى مراجعة الوثائق المطلوبة على حسب الدولة)

  • نموذج طلب تغيير الاسم العائلي يملأه المعني.
  • نسخة من شهادة ميلاد المعني (رسم الولادة).
  • نسخة من شهادة ميلاد جميع الأبناء.
  • نسخة من شهادة ميلاد العم (أو أي قريب من جهة الأب) يحمل الاسم العائلي المطلوب.
  • نسخة من السجل العدلي (أو بطاقة الأوصاف العدلية).
  • نسخة من السجل العدلي للأبناء الذين بلغوا سن الرشد.
  • يقوم المعني بالأمر بمليء بطاقة بالمعلومات الخاصة بالاسم العائلي المطلوب والاسم العائلي الحالي، يكون مكتوب باللغتين: العربية واللاتينية.
  • إذا كان اللقب العائلي المطلوب من الألقاب الشريفة فيستلزم شهادة نقيب الشرفاء (هذه الشهادة مطلوبة في بعض الدول العربية) .

الإجراءات:

إن طلب تغيير الاسم العائلي يُعد عملية مجانية لا يُدفع فيها فلس واحد.

  • مكتب الحالة المدنية الموجود في إقامة مُقدم الطلب هو المصلحة المُكلفة باستلام هذه الوثائق، كما تُعد هذه المصلحة هي المُكلفة بالتوجيه وتقديم الإرشادات.
  • المدة الزمنية للحصول على إجابة سواء بالقبول أو الرفض غير محددة وتختلف من حالة لأخرى.
  • إن واجهتك مشكلة في مصلحة الحالة المدنية فيمكنك التوجه للمحكمة الابتدائية المختصة، وهنا يمكنك البقاء على اتصال دائم ومعرفة مراحل تقدم العملية.

طريقة تعبئة نموذج “طلب تغيير الاسم العائلي”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي نموذج مميز جدًا “لطلب تغيير الاسم العائلي” على شكل ملف وورد (Word File) جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. هذا النموذج حساس كونه يتوجه للجهات العليا لذا وجب التذكير بالحرص على التأكد من جميع البيانات المكتوبة.

  • كما هو الحال مع كل طلب نملأ جميع البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بالتاريخ، اسم ولقب المعني، رقم بطاقة التعريف الوطنية، مكان الاقامة…
  • في نص الطلب نكتب الاسم العائلي الحالي مع ذكر الأسباب التي دفعت المعني للتقدم بطلب التغيير (كما هو مُوضح باللون الأحمر في النموذج).
  • نقوم بكتابة الاسم العائلي المطلوب باللغتين، العربية واللاتينية.
  • كتابة بيانات مُقدم الطلب وأولاده (إن كان له أولاد)، مع رقم تسجيل الحالة المدنية لكل فرد.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط كل دولة.
  • وأخيرًا، توقيع المعني والأبناء، والتوجه بالطلب إلى مصلحة الحالة المدنية.

هناك العديد من النماذج المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج طلب تغيير الاسم العائلي (arabforms.com) 17 كيلوبايت 3681

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. تحية عالية لموقعكم المتميز وتحية تقدير واحترام للمشرفين عليه

  2. لقد تم عثوري علي موقعكم المتميز و انا ابحث عن دليل يساعدني علي معرفه كيفيه تغييرالاسم العائلي لي و لكل افراد عائلتي الذين يحملون نفس الاسم. كان اسم عائلتنا يكتب كالتالي….. المهــــدي… و حذف منه الالف و اللام ليصبح ….. مهدي……. . ما يدفعني انا شخصيا و كذلك جمبع افراد عائلتي هو اننا بسبب لام التعريف المحذوفه ترتب اشكالا يخص “الميراذ” بحيث انقسمت العائله الي فئتينو فالاولي حظيت بعدم اتلاف الاسم الاصلي و هو ” المهدي” اما الثانيه, ة التي انتمي اليها فقد حرفت من طرف الاداؤه الفؤنسيه ليصبح اسمها ” مهــــــدي”. هذا ما يدفعنا اليوم الي ايجاد حل حتي يتم ارجاع الاسم العائلي الصحيح و الذي هو مدون في كثيؤ من العقود بحوزتنا.
    اشكركم علي ردكم و دمتم و دمنا جميعا في امان الله,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى