نماذج عامة

نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية

نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية مع توضيح لشروط ومتطلبات تأسيسها، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

إن الهدف الجوهري من تأسيس جمعية خيرية هو مساعدة الفقراء والمحتاجين، وكل من يحتاج يد العون بصفة عامة، يُمكن أن نُعَرّف الجمعية الخيرية كذلك بأنها اجتماع عدة أشخاص بهدف تقديم المساعدة للغير، وعملية إنشاء جمعية تُسهل عليهم هذا الأمر، كما تُسهل التبرعات سواء من طرف الأفراد أو من طرف الجهات الرسمية للدولة سير أعمال الجمعيّة، هذه الأخيرة التي يُمكن أن تُزودهم في بعض الأحيان بعدد الأفراد المحتاجين ليد العون في الحيّز المكاني الذي تقع فيه الجمعية.

نبذة عن نموذج “طلب تأسيس جمعية خيرية”

تم الاستعانة بنموذج طلب تأسيس جمعية خيرية من طرف الفرد أو المجموعة الراغبة في إعانة الغير والتكفل باحتياجاتهم، حيث أن الحصول على الموافقة ليس بالأمر الصعب إذا استوفى ملف التأسيس جميع الوثائق المطلوبة، في هذا المقال ارتأينا أن نتطرق لشرح الشروط الواجب اتباعها لإتمام هذه العملية دون تعقيدات، كما قمنا بتوضيح الوثائق المطلوبة في الملف والتي بالطبع تختلف على حسب كل دولة عربية، يُفضّل الاستفسار أولًا عن هاته الوثائق  من طرف الجهة المختصة. وفي آخر المقال تجدون ملف النموذج جاهز للتحميل والتعديل عليه كما هو مُوضح في الصور أدناه.

مقتطف من نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية

 

مقتطف من نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية

الهدف من تأسيس جمعية خيرية

الجمعية الخيرية قائمة بجهود ذاتية، جهود المتبرعين والمحسنين في إطار التكافل والتعاون ومساعدة الغير، تطمح الجمعية الخيرية إلى عدة أهداف نذكر منها:

  • التركيز على المناطق الريفية والفقيرة لتقديم الخدمات الخيرية والإنسانية لها.
  • وضع خُطط إستراتيجية، الهدف منها أن تُساهم التبرعات في بناء المدارس والمراكز الطبية في الأماكن التي تحتاج إليها.
  • توفير الوسائل التي تساعد على الدراسة لفائدة عائلات المتمدرسين الذين لا يملكون قدرة شرائية كافية لتوفيرها.
  • توزيع المساعدات على الأفراد المحتاجين في المناطق التي تستطيع الجمعية الوصول إليها.

ما هي الشروط الرئيسية الواجب اتباعها لتأسيس الجمعية؟

لكي يتم إنشاء جمعية خيرية وجب أن تُطبق مجموعة من الشروط، وهي كما يلي:

  • أن يتجاوز عدد الأفراد المؤسسين لها عشرة أفراد، ووجوب امتلاك كل منهم شخصية قانونية واعتبارية وألا يكون مرتكبًا أي تصرف يُخالف به القانون.
  • أن يتم اختيار مكان مناسب ومعروف ليكون مقر للجمعية.
  • عدم مشاركة شخص صدرت في حقه عقوبة قانونية أو جنائية أو جنحة يجب تنفيذها وفقًا لأحكام القانون العام والخاص.

ما هي الوثائق والمستندات اللازمة لتأسيس جمعية خيرية؟

في حالة أردت تأسيس جمعية خيرية، فعليك التقدم بملف يحتوي مجموعة من الوثائق مُرفقًا مع نموذج “طلب تأسيس جمعية خيرية” هذه الوثائق كالتالي:

  • قائمة بأسماء الأعضاء المؤسسين للجمعية تحتوي على جميع معلوماتهم الشخصية وفقًا لبطاقة الأحوال المدنية.
  • نسخة مطبوعة عن نظام الجمعية الخيرية الداخلي والأساسي ويشتمل كافة بيانات ومعلومات الجمعية.
  • ورقة تصريح موقعة من كافة الأعضاء المؤسسين لها، تحتوي على موافقة منهم جميعا لإنشاء الجمعية وعلى نظامها الداخلي الذي سيتم تقديمه من أجل إصدار قرار حول الموافقة أو عدم الموافقة على إنشاء الجمعية الخيرية.

طريقة تعبئة نموذج “نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية”.

إن نموذج طلب اجازة اضطرارية مثل غيره من النماذج المماثلة له التي يُحبّذ أن تُكتب بصيغة معينة وتحتاج لاتباع بعض الشروط -كنا قد وضحنا هذه الشروط في الأعلى- كما يجب أن تكون جميع معلومات أعضاء لجنة الجمعية الخيرية واضحة، ويُنصح أن يتم تحديد نشاط الجمعية والأعمال التي من المقرر أن تقوم بها حتى يتسنى للجهة المُختصة منحها الموافقة للحصول على رخصة تأسيسيّة.

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية” على شكل ملف وورد (Word File)، وهو ملف واحد مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف مجموعة من الأفراد عزموا على تأسيس جمعية تسمح لهم بمساعدة المحتاجين والقيام بالعديد من أعمال الخير، من أجل ذلك وجب تقديم ملف تأسيسي يتضمن جميع الوثائق المطلوبة. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • تحديد الجهة الإدارية الموجه لها هذا الطلب.
  • تحديد اسم الجمعية الخيريّة ونوع النشاط التطوعي المقرر القيام به.
  • ملئ بيانات أعضاء اللجنة التأسيسية (الاسم الكامل، العنوان، رقم الهوية الوطنية، المهنة).
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • وأخيرًا توقيع الأعضاء المعنيين بالأمر وإرفاق جميع المستندات المذكورة أعلاه مع النموذج وتقديمه للهيئة المختصة.
هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية اعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج طلب تأسيس جمعية خيرية (Arabforms.com) 14 كيلوبايت 93

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى