نماذج عامة

نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي (سجل عائلي) للحالة المدنية

نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي للحالة المدنية، مع شرح لجميع الإجراءات الادارية الواجب اتباعها والمستندات المطلوبة، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

يعتبر الدفتر العائلي (السجل العائلي) أحد الوثائق الرسمية المهمة التي تُوضح وتُثبت الرابطة الأسرية بين مختلف أفراد العائلة الواحدة. من بين البيانات المهمة التي نجدها في الدفتر العائلي هي أماكن وتواريخ ميلاد أفراد الأسرة وأسماء الأبوين، كل هذه المعلومات يجب أن تكتب بالحروف العربية واللاتينية. في هذا المقال نقدم لكم شرح وافي حول الإجراءات المتبعة والمستندات المطلوبة للحصول عليه، كما تجدون نموذج طلب الحصول على سجل عائلي للحالة المدنية مُرفق بالأسفل وجاهز للتحميل والتعديل عليه.

نبذة عن نموذج “طلب الحصول على دفتر عائلي”

تتم الاستعانة بنموذج طلب الحصول على دفتر عائلي (سجل عائلي) من طرف الزوج، وذلك بغية إثبات الروابط العائلية بين مختلف الأفراد، بالنسبة لعملية الحصول على دفتر عائلي فهي ليست معقدة واجراءاتها بسيطة تتطلب بعض الوثائق والمستندات التي سنذكرها بالأسفل، في هذا المقال نتطرق لشرح الاجراءات اللازمة لإتمام عملية الحصول عليه دون تعقيدات، كما نوضح الوثائق المطلوبة في الملف والتي بالطبع تختلف من دولة عربية إلى الأخرى، فالمرجو الاستفسار عن هاته الوثائق والمستندات من طرف الإدارة المختصة. وفي آخر المقال تجدون نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي مرفق بالأسفل كما موضح في الصورة أدناه.

مقتطف من نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي

نقاط مهمة حول اجراءات الحصول على الدفتر العائلي

تجدر الإشارة إلى أن هذا الدفتر يتم تسليمه للزوج بمناسبة عقد قرانه وذلك بعد طلبٍ منه، من أجل تسجيل أولاده فيما بعد.

أما عملية الإصدار فتتم من طرف ضابط الحالة المدنية لمكان ولادة الزوج المسجل طبعًا في سجلات الحالة المدنية.

في بعض البلدان لا يسلم السجل العائلي إلا للزوج.

بعد ذلك يجب أن يُقدم الزوج الدفتر العائلي إلى ضابط الحالة المدنية المختصة في كل مرة يحدث فيها تغيير في الحالة الاجتماعية للعائلة كولادة طفل جديد وما إلى ذلك.

في حالة ما إذا كان صاحب طلب الدفتر العائلي مولودًا خارج البلد لكن مستقر فيه بشكل نهائي فإنه من الممكن له الحصول عليه من طرف ضابط الحالة المدنية المختص في محل إقامته.

المستندات المطلوبة في الملف

من المستندات المطلوبة في ملف طلب الحصول على سجل عائلي مايلي:

  • نموذج طلب الحصول على الدفتر العائلي، معبأ وممضي من طرف الزوج.
  • نسخة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للمعني بالأمر (الزوج).
  • نسخة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للزوجة.
  • نسخة من رسم الولادة للزوج (نسخة من عقد الازدياد).
  • نسخة من رسم الولادة للزوجة. في حالة ما إذا كانت الزوجة أجنبية، يتم تقديم نسخة من رسم ولادتها مع ضرورة ذكر اسم الأب واسم الأم، مع وجوب ترجمته للغة العربية.
  • إرفاق عقد زواج مع نسخة منه.
  • صورتان حديثتان للزوج.

وأخيرًا، يتم تقديم طلب الحصول على دفتر عائلي من طرف المعني بالأمر (الزوج) مع باقي الوثائق المذكورة أعلاه إلى مكتب الحالة المدنية في مكان ولادته، أو مكتب الحالة المدنية في محل إقامته في حال كان هذا الأخير مولودًا خارج البلد ولكن مستقر فيه بشكل نهائي.

طريقة تعبئة نموذج “طلب الحصول على دفتر عائلي”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي” على شكل ملف وورد (Word File) عبارة عن نموذج واحد مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف المتزوجين حديثًا للحصول على دفتر عائلي في البداية، وهو عبارة عن مستند رسمي يُثبت العلاقة الزوجية بينهما ويوضح جميع الروابط الأسرية لبقية الأفراد، كما تتم الاستعانة بالدفتر العائلي لاحقًا لاستخراج بقية الأوراق الشخصية الرسمية الأخرى. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج طلب الحصول على دفتر عائلي (سجل عائلي) مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ بيانات الشخص المعني بالأمر (الزوج) مثل: الاسم، العنوان، رقم الهوية الوطنية وتحديد الجهة المُوجه إليها هذا الطلب (في حالة هذا النموذج: ضابط الحالة المدنية).
  • بدء نص الطلب بالتحية، ثم الدخول في صلب الموضوع مع تحديد رقم عقد الزواج المدون في سجلات الحالة المدنية وسنة تحريره.
  • إنهاء الطلب بكلمات الشكر والتقدير والإحترام.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • وأخيرًا توقيع المعني بالأمر وإرفاق جميع المستندات المذكورة أعلاه مع النموذج وتقديمه للهيئة المختصة.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc طلب الحصول على الدفتر العائلي للحالة المدنية (Arabforms.com) 14 كيلوبايت 2081

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى