نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية

نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية، مع شرح لماهية العمل الاداري والمعوقات التي تحول دون نجاحه، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية، 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

العمل الإداري عبارة عن مجموعة من المهام والوظائف التي يتمّ ممارستها من قبل الموظفين والمدراء داخل المؤسسات في مختلف القطاعات، سواءً اجتماعية، اقتصادية، سياسية، أو ثقافية، المهام الرئيسية للإدارة تتمثل في التنظيم والتخطيطٍ، والتوجيهٍ، وإعداد التقارير والرقابة.

نبذة عن نموذج “طلب اعفاء من مهمة إدارية”

للإدارة أهمية بالغة تتجلى في الأنشطة العديدة التي تتم في أي منظمة ما، وتتم بصورة منظمة، لكن في بعض الحالات تكون الإدارة عكس ذلك تمامًا، حيث يمكن معرفة ذلك من خلال العملين، فنجد أن بعضهم يدخل ويخرج بصفة غير منتظمة ووقت ما أراد أو يذهبون إلى من مكان إلى مكان آخر ويستخدمون الملك العمومي بأي طريقة يرونها دون إذن وينتقلون من عمل إلى عمل آخر دون إنهاء الأول، وحتى يتوقفون عن أداء واجباتهم في أي وقت أرادو ويخرجون من العمل كما يشاؤون.

في الجهة المقابلة هناك من يؤدي واجبه على أكمل وجه ويعمل بجد دون توقف، حتى أنه يستلم أعمال زملائه في العمل ويقوم بإنجازها، وعليه فإن أغلب المهام الإدارية تُسند إلى هذا الموظف وفي بعض المرات تكون عبئًا عليه واستنزافًا لطاقاته. هذه الأمور تجعل هذا الموظف يلجأ إلى التقدم بطلب اعفاء من مهمة إدارية الذي تجدونه أسفل هذا المقال.

مقتطف من نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية

في الواقع إن الإدارة عكس ما سبق تماماً فهي عبارة عن نظام وتخطيط للموارد ومراقبة ومتابعة على أعلى المستويات وبطرق وأساليب جديدة ومتطورة وذلك بغية الوصول إلى أهداف المخطط لها وإتمام المهام الطلوبة في الوقت المناسب ودون تأخير.

وبالتالي فإن الادارة ذات الكفاءة العالية تؤدي إلى الحصول على نتائج مرضية للمجتمع والدولة وتحقق النمو والتقدم اللازمين وتسهل شؤون المواطنين حيث تتم كل الأمور بسلاسة تامّة وكنتيجة لذلك يؤدي هذا الأمر إلى رفع مستويات الدخل والمعيشة لجميع أفراد المجتمع.

ما هي معوقات العمل الإداري؟

  • أول هذه المعوقات هي البيروقراطية.
  • الفساد والمحسوبية عند عددٍ كبيرٍ من المسؤولين والمنظمات.
  • عدم التزام القيادات العليا داخل المؤسسة بالتخطيط الإستراتيجي الحسن.
  • غياب التعاون بين الوحدات الإدارية المختلفة مع بعضها البعض.
  • نقص في الخبرة عند تطبيق إجراءات التوظيف حسب المعايير المعمول بها دوليًا.
  • غياب فكرة تخصيص جزءٍ من الميزانية لتدريب وتنمية الموظفين.
  • غياب فكرة العمل بروح الفريق الواحد الذي يجمعه هدفٌ مشتركٌ، وهدفه خدمة المصلحةٌ العامة.
  • عدم التزام القيادات العليا داخل المؤسسة بالتخطيط الإستراتيجي الحسن.
  • عدم القدرة على فهم البيئة الخارجية والمنافسة الخارجية.
  • اهمال الموظفين لعملهم وعدم تفانيهم في اتمام المهام وتغيبهم المستمر، تصرفات تجعل أغلب المهام على عاتق موظف واحد، ليلجأ بعدها هذا الأخير للتقدم بطلب اعفاء من مهمة إدارية.
  • غياب التخطيط بشكل عام والفشل في تحديد الأهداف بدقةٍ، وعدم القدرة على تحديد سبل تحقيق الأهداف بما نملكه من موارد أو موارد يمكن الحصول عليها.

طريقة تعبئة نموذج “نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية” على شكل ملف وورد (Word File) عبارة عن نموذج واحد مُكونن من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف الموظف الذي نال كفايته من المهام الموكلة إليه خاصة في حالة تسيب زملائه وتهربهم من أداء مهامهم، كما تتم الاستعانة بهذا الطلب في حالة أحس الموظف أنه كبر في السن وأن هناك من هو أحق منه وأكثر خبرة في المجال. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ بيانات الموظف مقدم الطلب وتحديد الجهة المُوجه إليها (رئيس مصلحة / قسم، مدير…).
  • في العنوان نكتب نوع المهمة التي يريد الموظف أن يُعفى منها.
  • كتابة الأسباب التي أدت بالموظف إلى التقدم بطلب اعفاء من هذه المهمة (عجز، كبر في السن، موظف آخر أكثر خبرة…).
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم طلب اعفاء من مهمة إدارية مناسبة.
  • وأخيرًا توقيع الموظف.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

FileFile sizeDownloads
doc نموذج طلب اعفاء من مهمة إدارية (Arabforms.com)14 كيلوبايت91

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى