نماذج عامة

نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية

نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية جاهز للتحميل ملف وورد (word)، مع شرح لكيفية تعبئة النموذج المقدم من طرفنا، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(2)

نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية جاهز للتحميل 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

يحدد القانون في كل دولة المستحقات الضريبية المقررة على العقارات، وكل الالتزامات المترتبة عنه المترتبة عنه. سنتناول في هذا المقال بعض المفاهيم الأساسية وسنتطرق لإجراءات الإعفاء من الضريبة، كما تجدون في المرفقات نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية على شكل ملف وورد.

من هو المكلف بأداء الضريبة؟

كل شخص طبيعي أو اعتبار له الحق في ملكية العقار أو الانتفاع به أو استغلاله هو مكلف بأداء الضريبة، لا يشمل التعريف المستأجر فهو ليس مكلف بالضريبة وإنما يعتبر متضامنا في أداء الضريبة في حدود الأجرة المستحقة عليه.

العقارات التي تخضع للضريبة العقارية

يشمل قانون الضرائب كافة العقارات المبنية المقامة على إقليم الدولة –باستثناء العقارات المحددة بالقانون-. سواء كانت مؤجرة أو يقيم فيها المالك، تامة ومشغولة أو تامة غير مشغولة، أو مشغولة من غير إتمام. وتفرض الضريبة أيضاً على الأراضي الفضاء المستغلة مؤجرة وغيرها، على أن ترفع الضريبة إذا أصبحت الأراضي الفضاء غير مستغلة. وكذلك التركيبات المقامة على السطوح أو واجهات العقارات إذا كانت مؤجرة.

نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية

العقارات التي لا تخضع للضريبة العقارية

وهي نوعان الأولى لا تخضع للضريبة ابتداء وهي العقارات المملوكة للدولة، دور العبادة أو دور التعليم الديني، المباني الموجهة للمنفعة العامة والمقابر والمدافن.

النوع الثاني هو التي تعفى من الضريبة:

– الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إداراتها أو لممارسة الأغراض التي أنشئت من أجلها .

– الأبنية الخاصة بالمؤسسات التعليمية والاستشفائية وكذا التي لا تسعى لتحقيق الربح.

– المقار التي تملكها الأحزاب السياسية.

– النوادي والفنادق والعيادات التابعة لمؤسسات الجيش والشرطة والأمن…

– الوحدة العقارية التي يتخذها المكلف سكناً خاصاً رئيسياً له ولأسرته والتي تقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن العتبة التي يحددها القانون الضريبي على يخضع ما زاد على ذلك للضريبة.

– كل وحدة في عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن العتبة التي يحددها القانون الضريبي على أن يخضع ما زاد للضريبة .

ما هي الحالات التي تُرفع فيها الضريبة؟

ترفع الضريبة في الحالات الآتية:

– في حالة إذا ما أصبح العقار معفياً  (يتحول نشاطه إلى أحد الأنشطة المعفاة كأن يأمم من طرف الدولة)

– عندما بصبح غير صالح للانتفاع جراء خراب أو تهديم كلي أو جزئي.

– في حالة ما إذا أصبحت الأرض المستقلة عن بقية العقارات المبنية غير مُستغلة.

إجراءات رفع الضريبة

يتقدم المكلف إذا توافر لديه أحد حالات الرفع بطلب لجهة ربط وتحصيل الضريبة مع سداد تأمين (جدية الطلب) مع تقديم الدليل على أنه سدد أخر قسط مستحق من الضريبة قبل بحث الحالة محل الطلب. ويرد التأمين إذا ما قبل طلبه من قبل لجان الحصر والتقدير هذا الطلب وتقرر رفع الضريبة كلياً أو جزئياً كانت أحد شروط حالات الرفع متوفرة.

نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية

الإجراءات المتبعة لإعفاء المسكن الخاص من الضريبة

يتم إعفاء العقار التي يتخذه الفرد سكنًا رئيسيًا له ولأسرته والتي تقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن العتبة التي يحددها القانون. يقدم المعني طلب على نموذج 6 وبيان الثروة العقارية على نموذج 6 مكرر حيث يحدد البيان كل الوحدات العقارية التي يملكها المكلف أو ينتفع بها على مستوى القطر.

 طريقة تعبئة نموذج “طلب اعفاء من الضريبة العقارية”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية” باللغة العربية على شكل ملف وورد (Word File)، نقدم نموذج واحد مكون من صفحة واحدة، هذا النموذج المرفق مع المقال يُمكن أن يصلح لجميع الاستخدامات إذا قمتم بالتعديل عليه، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

يتضمن نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية مجموعة من المعلومات والبيانات المتعلقة بالعقار أو القرض، وكذلك يتضمن النموذج مجموعة من العناصر الأساسية المتعلقة بوصف القرض من قيمة وتاريخ أخذه أو العقار من عنوان ومساحة وما إلى ذلك، وأيضًا معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج، هذا النموذج مهم جدًا لكلا الطرفين. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج طلب اعفاء من الضريبة بجميع أنواعه مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ملئ جميع بيانات الفرد المعني
  • ملئ جميع بيانات الخاصة بالقرض أو العقار المراد إعفاءه من الضريبة.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم النموذج مهمة.
  • وأخيرًا، توقيع جميع الأطراف لهذا النموذج.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
pdf نموذج طلب اعفاء من الضريبة (Arabforms.com) 73 كيلوبايت 269
doc نموذج طلب اعفاء من الضريبة (Arabforms.com) 39 كيلوبايت 273

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى