نماذج عامةطلب استرحام ( عودة للعمل )

نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة (استعطاف)

نموذج طلب استرحام واستعطاف للعودة إلى الدراسة، مع شرح بعض النقاط المهمة حول صيغة الطلب، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة (استعطاف) 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

في اللغة العربية الاسترحام يعني الاستعطاف و سؤال الرحمة والشفقة، أما اصطلاحا وفي لغة القانون فهو طلب يتقدم به شخص تقاضيه المحكمة إلى لجنة العفو بعد كل مراحل التقاضي لتخفيف العقوبات، الا ان هناك بعض المواقف والحالات فيها هامش من المساعدة و التي يمكن ان يُتجاوز فيها و تخفف العقوبات و ذلك بالنظر الى حالة الجاني ان كانت تستدعي تغليب الجانب الإنساني.

يتعرض العديد من الأشخاص للظلم و فقدان الحقوق بسبب سوء تقدير من الجهات المسؤولة أو بطريقة غير شرعية ومتعمدة، وهنا تظهر أهمية طلبات الاسترحام و الاستعطاف، حيث أنها تعطي فرصة لاسترداد الحقوق. وهنا سنذكر صيغة استرحام واستعطاف للعودة إلى الدراسة.

نبذة عن النموذج “نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة”

مقتطف من نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة

مصدر كلمة استرحام من الرحمة، وفي موضوعنا هذا هو طلب يتقدم به ولي أمر الطالب أو الطالب نفسه إلى الجهة التي يدرس بها طالبًا العودة إليها، قد يكون قرار الفصل بسبب تجاوز قوانين المؤسسة أو بسبب تقصير و هذا ما يستدعي تطبيق الإجراءات التأديبية والتنظيمية، وفي بعض الأحيان يكون الفصل لأسباب ظالمة و تعسفية.

و في مثل هذه الحالات يضطر ولي أمر الطالب إلى تقديم طلب بُغية السماح لابنه بالعودة إلى مقاعد الدراسة، ويُعّد نموذج “طلب استرحام للعودة للعمل” شاملا للنقاط الهامة التي تساهم في قبول الطلب المُقدم للعودة للعمل، مع إمكانية إضافة تعهد يُعبر عن الندم والاعتراف بالخطأ.

أهمية صيغة خطاب استرحام واستعطاف

نظرا لأهمية وحاجة الكثيرين لخطابات استرحام واستعطاف، حيث تدفعهم حالات عدة للحصول عليها كأن يمكن التقدم بها لتخفيف العقوبات القضائية أو تقديمها للحصول على معونات من الحكومة. و حتى طلاب الجامعات يحتاجونها لاسترحام الإدارة الوصية للعدول عن بعض قرارات المنع و الفصل.

وهناك العديد من الحالات التي قد تدفعنا لكتابة طلب استرحام واستعطاف، وهنا سنضع بعض النماذج التي تساعد على كتابة صيغة استرحام واستعطاف.

نماذج خاصة بصيغة خطاب استرحام واستعطاف

كما سبق أن ذكرنا، فإن هناك العديد من المواقف التي تصادفنا في حياتنا اليومية نحتاج فيها إلى تقديم طلب الاستعطاف والاسترحام، وهنا سنضع بعضاً من هذه النماذج:

نموذج طلب استرحام للعودة للدراسة

هذا الطلب يتقدم به الأولياء في حالة ما تم فصل أحد أولادهم من الدراسة لسبب ما، حيث يتم إرسال هذا النموذج لمدير المدرسة رجاء لعودة الابن لمقاعد الدراسة.

خطاب استرحام للعودة للعمل

بسبب الأخطاء و المخالفات التي يرتكبها بعض الموظفون، تضطر الإدارات إلى تطبيق قوانينها المنظمة والتي تصل حد الفصل من العمل. وهنا يلجا المفصولون من أعمالهم إلى كتابة وتقديم خطابات استرحام حتى تتراجع الإدارة عن قرار الفصل ويعود الموظف لعمله.

طلب استرحام واستعطاف للقاضي

يتم استخدام هذه الصيغة لتخفيف الأحكام القضائية في حالة وقوع حكم شديد، بحيث يُتقدم بطلب للمحكمة استعطافاً للقاضي من أجل الرأفة وتخفيف مدة العقوبة. فبالرغم من صرامة القانون إلا أنه مازال هناك مجال للرحمة و التسامح بين البشر، خاصة إذا كان للجاني ظروف تستدعي إعادة النظر في قضيته.

صيغة استرحام واستعطاف للوزارة الداخلية

من أجل تسهيل بعض الإجراءات القانونية والإدارية، قد يلجأ البعض إلى مراسلة وزارة الداخلية و طلب استعطاف الوزير.

صيغة خطاب استرحام واستعطاف للمحافظ

في العديد من المشاكل نحتاج إلى مراسلة أشخاص ذوي منصب و مكانة لتقديم يد المساعدة. و الصيغة التالية تُقدم المطلوب.

طريقة تعبئة نموذج “نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج  في حالة تم تسريح الطالب بسبب ظلم أو خطأ كان قد ارتكبه أو لأي سبب آخر، يلجأ الطالب لهذا النموذج طلبًا للعودة إلى عمله السابق، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ملئ بيانات مُقدم الطلب (ولي الأمر): الاسم الكامل، محل الاقامة،جهات الاتصال…
  • كتابة اسم الابن المفصول من الدراسة.
  • تحديد اسم المسؤول الذي سيوجه إليه الطلب، مثلًا مدير الالثانوية، الابتدائية..
  • نص النموذج يتضمن شرح للأسباب التي جعلت الطالب المعني بالأمر لأن يُفصل من دراسته، مع تحديد الأسباب التي دفعت به لتقديم هذا الطلب لقبول عودته.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مناسبة.
  • وأخيرًا، توقيع ولي المعني بالأمر وارفاق النموذج بالمستندات اللازمة التي قد تساعد في قبول طلبه.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

close
نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة (استعطاف) 2

هلا بكْ 👋 بتسجل؟ عندنا حصريات للمشتركين

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج طلب استرحام للعودة إلى الدراسة (Arabforms.com) 13 كيلوبايت 540

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى