نماذج عمليّة ومهنيّة

بنقرة واحدة احصل على أقوى نموذج إجازة بلا راتب

0
(0)

يعتبر نموذج طلب إجازة بلا راتب نموذجاً يوضح رغبة الموظف في أخذ قسط من الراحة لفترة من الزمن والابتعاد عن جو العمل، ويلجأ إليه الموظف في حال انتهى رصيد الإجازات المدفوعة المتفق عليها مع صاحب العمل.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم الأسباب التي تدفع الموظف لتقديم نموذج طلب إجازة بلا راتب، كما أننا سنذكر لكم أهم الشروط والملاحظات التي يجب مراعاتها عند كتابة هذا النموذج لضمان الموافقة عليه من قبل المسؤولين، إلى جانب أننا سنقدم لكم في نهاية مقالنا نموذج طلب إجازة بلا راتب جاهز للتحميل والطباعة مباشرة.


أسباب تدفع الموظف لتقديم نموذج طلب إجازة بلا راتب؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الموظف لأخذ قرار طلب إجازة بلا راتب، ويختلف كل منها بحسب طبيعة حياة الموظف وجنسه فهناك بعض الإجازات تكون خاصة بالنساء مثل إجازة الوضع وذلك كالتالي:

  • الأحوال العائلية: عندما تمر عائلة الموظف بفترة قاسية مثل وفاة أو مرض أحد أفراد عائلته أو وجود مناسبة مهمة تستدعي حضوره.
  • الراحة والاسترخاء: هناك العديد من الموظفين الذين يلجأون لطلب إجازة بلا راتب من أجل الترويح عن أنفسهم وتحسين صحتهم النفسية مع العائلة بعد ضغوطات العمل.
  • الزواج: يحتاج بعض الموظفين لطلب الإجازة بسبب تحضيرات الزواج الخاصة به وكذلك لأخذ إجازة بعد نموذج عقد الزواج وغالباً ما تكون للترويج والسفر.
  • المرض: يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب التي تضطر الموظف لطلب إجازة بلا راتب فقد يمر بحالة صحية سيئة تمنعه من العمل وذلك من خلال نموذج تقرير طبي.
  • إجازة وضع: تحتاج النساء في مرحلة الحمل الأخيرة إلى تقديم طلب إجازة بلا راتب حتى لا تتعرض حياتهن للخطر وكذلك بعد الولادة في فترة رعاية الطفل والرضاعة.
  • السفر: يمكن للموظف أن يقدم نموذج طلب إجازة بلا راتب من العمل للسفر لإكمال دراسته أو مرحلة منها في الخارج.

رابط ذات الصلة: أكثر 3 نماذج شائعة لطلب إجازة اضطرارية في السعودية


أهم الشروط الواجب توافرها في نموذج طلب إجازة بلا راتب

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في نموذج طلب إجازة بلا راتب لموظف، حتى يكون مكتوباً بالطريقة الصحيحة التي تؤهله لأخذ الموافقة عليه من قبل صاحب العمل، ويجب أن يتوفر في النموذج ما يلي:

  • ضرورة أن يكون النموذج مكتوب بالصيغة الرسمية لطلب الإجازة وباللغة العربية الفصحى الخالية من الأخطاء النحوية و الإملائية.
  • يجب أن يتم بدء النموذج أو الخطاب بإرسال التحية ورسالة شكر وعرفان لصاحب العمل أو المسؤول.
  • يجب أن يكتب اسم الموظف والجهة التي يطلب منها الإجازة.
  • تحديد طبيعة ونوع الإجازة في النموذج.
  • من الضروري جداً تحديد مدة بدء وانتهاء الإجازة.
  • يجب كتابة السبب الرئيسي والمطلوب للحصول على الإجازة.
  • يجب كتابة بيانات التواصل الخاصة بالموظف وضرورة التعريف بالراتب.

أهم الملاحظات الواجب مراعاتها عند كتابة نموذج طلب الإجازة

يوجد الكثير من الملاحظات التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج طلب إجازة بلا راتب حتى يتم تجنب الوقوع في أخطاء وكتابة النموذج بالطريقة الصحيحة وهي كالتالي:

  1. المصداقية في الطلب: يجب أن يتضمن نموذج طلب إجازة بلا راتب أسباب صادقة تستحق الموافقة عليها.
  2. صحة الكتابة وسلامة العبارات: من الضروري مراعاة الكتابة الصحيحة واضحة المعنى، دون تقصير ولا إسهاب.
  3. يجب ألا يتم تكرار طلب الإجازة بلا راتب بشكل متقارب، كي لا يتكرر غياب الموظف عن عمله كثيرًا، ويلحق الضرر بالعمل بسبب عدم إنجازه كافة المهام، ومن أجل المصلحة العامة للموظف، ولصاحب العمل، ومستهلكه.
  4. ضرورة ذكر الأسباب المتعلقة بتقديم طلب الإجازة، لأنها تقوم بدعم طلب إجازة بلا راتب، وتوضح أهمية الموافقة على الطلب من عدم الموافقة.
  5. عدم المبالغة في ذكر الأسباب, من أجل وضوح الظروف والأسباب التي قدم الموظف فيها طلب إجازته.
  6. يفضل أن يتم تقديم نموذج طلب إجازة بلا راتب، قبل بدء تاريخ الإجازة المطلوبة بوقت مناسب، حتى يتمكن المدير أو المسؤول من إيجاد البديل له أثناء إجازته، ولا يتوقف العمل دون أن يجري مجراه الطبيعي.
  7. يمكن تقديم بعض المستندات كمرفقات للطلب مثل: تكاليف السفر، أو التحاليل الطبية، أو أداء الاختبارات أو غيرها، وفق سبب طلب الإجازة.

تحميل نموذج طلب إجازة بلا راتب بصيغة word

يلجأ الموظف لتقديم نموذج طلب إجازة بلا راتب من الجهة المسؤولة في مكان عمله، ليتمكن من تجاوز الأمر الذي طرأ عليه واضطره لتقديم طلب إجازة بلا راتب، ليعود إلى عمله في مقره المعتاد بعد انتهاء إجازته، دون حدوث إرباكات خارجية تعيقه عن التركيز في إتقان عمله، لذلك سنقدم لك الآن نموذج طلب إجازة بلا راتب جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

بنقرة واحدة احصل على أقوى نموذج إجازة بلا راتب 2

طلب إجازة بلا راتب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة/ ………………………….، مدير شركة …………..………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحية طيبة وبعد

الموضوع: طلب إجازة بلا راتب.

سيادة المدير المحترم:

إن مراعاتكم لمصالح موظفيكم وحسن تعاونكم معهم، يجعلني أكثر تفانياً وجهدًا في العمل، شاكرين لكم حسن تفهمكم لجميع موظفيكم.
وأتقدم إليكم بطلبي هذا من أجل منحي إجازة بلا راتب حيث أنا الموظف/ …………………………، رقم هويتي الشخصية ……………..………..، وأعمل في شركتكم الموقرة في قسم ……………………… بوظيفة ………..……….. رقم وظيفي ……………….
وإني بحاجة ضرورية إلى هذه الإجازة، ابتداءً من تاريخ …/…../………. إلى تاريخ ……/.…/……….. وذلك من أجل………………………………….. ، ولم أكن لأتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب ما لم يضطرني الأمر لذلك، وأنتم على علم بأني موظف لديكم منذ فترة طويلة، ولم أتأخر في أداء مهامي في العمل، كما أنني لم أتقدم إليكم بطلب إجازة من هذا النوع مسبقاً.

أتمنى من سيادتكم النظر في أمري وأخذه بعين الاعتبار، راجياً من الله ثم منكم التعاون معي، والتكرم بالموافقة على طلب إجازتي هذه

لكم فائق الاحترام والتقدير وجزيل الشكر.

مقدم الطلب/………………………..
رقم الهاتف/…………………………
التاريخ …….. /………/…………
التوقيع/……………………….

رابط ذات الصلة: بخطوات بسيطة تعلّم كيف تكتب طلب إجازة


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا من خلاله أهم الأسباب التي تدفع الموظف لتقديم نموذج طلب إجازة بلا راتب، كما أننا ذكرنا لكم أهم الشروط والملاحظات التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج طلب إجازة بلا راتب، و وضعنا بين أيديكم نموذج طلب إجازة بلا راتب جاهز للتحميل والطباعة مباشرة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى