نماذج شكاوى

نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي

نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

إن معضلة استغلال الملك العمومي معضلة منتشرة بشكل واسع ومتواصل حيث أصبحت تؤرق معظم المواطنين، من صورها احتلال الشوارع والأرصفة من طرف التُجار والباعة وكذلك الأخذ من الطريق والبناء عليها وضمها للملك الخاص. هذه المظاهر انتشرت حتى أصبحت تشمل الشوارع الكبرى التي لم تسلم من هذه الظاهرة التي تُشوه جماليتها، هذا الأمر جعل العديد من المواطنين يتقدمون بالشكاوى تعبيرًا عن استيائهم من هذا الوضع، ومعبرين عن غضبهم من غياب دور الشرطة.

مع انتشار العولمة في وقتنا الحالي، أصبح العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي يدعون إلى ضرورة التدخل العاجل من أجل وضع حد نهائي لهذه الأزمة، هذه الأخيرة التي شوهت صورة الطرق وعرقلة حركة مرور السيارات وحتى الراجلين.

نبذة عن نموذج “شكاية حول استغلال الملك العمومي”

إن نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي من النماذج التي تهم المواطن بالدرجة الأولى، حيث يتقدم به إلى الجهات المعنية في حالة رأى منكرًا، سواء وجد جاره يقوم باستغلال جزء من الطريق والبناء عليه أو تاجر يحتل الرصيف ويعرقل بذلك حركة تنقل المارة أو أي شكلٍ آخر من أشكال استغلال الملك العام.

مقتطف من نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي
مقتطف من نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي

في هذا المقال نتناول موضوع استغلال الملك العمومي ونتطرق لشرح بعض النقاط حوله، بداية مع كيفية التمييز بين الملك العام والخاص للدولة إلى ذكر المعايير المعتمدة

كيفية التمييز بين الملك العام والخاص للدولة

يميز القانون الاداري بين الملك العام والملك الخاص للدولة، حيث نجد أن الملك العمومي يتَّبِع النظام الخاص، هذا الأخير يقوم بتنظيم هذا الملك إضافة الى وجود قواعد القانون الإداري في حين نجد أن الملك الخاص للدولة يخضع إلى القوانين العامة للقانون العادي.

في الواقع قوانين الالتزامات والعقود لم تُعر أهمية لهذا  التمييز عند أغلب الدول العربية.

ما هي مميزات الملك العمومي؟

هو ملك غير قابل للحجز.

غير قابل للتفويت.

لا يمكن اكتساب الملك العام بالحيازة.

ما هي مشتملات الملك العمومي؟

من الأملاك التي تعتبر عمومية، هي كما يلي:

الشواطئ                    ـ الآبار

الخلجان                     ـ البحيرات

المنارات                     ـ السدود

المرسى                       ـ الطرق والأزقة

مجاري المياه               ـ الموانئ والمطارات

كقاعدة عما نقول إن كل الاملاك التي لا يجب لأي كان الانفراد بتملكها، نظرًا لكونها مملوكة بالاتفاق بين الجميع.

ما هي المعايير المعتمدة التي تجعل الملك يعتبر عموميًا؟

الملك يكون مخصص للعموم.

وجود منفعة عامة من هذا الملك.

عدم القدرة على التملك عن طريق الانفراد.

بصفة عامة أملاك الدولة العقارية العامة هي عبارة عن الأملاك المملوكة للدولة والتي تكون بحكم طبيعتها أو تخصيصها غير قابلة لأن تكون مملوكة للخواص، وغير ذلك يمكننا اعتباره ملكًا خاصًا .

طريقة تعبئة نموذج “شكاية حول استغلال الملك العمومي”

إن نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي مثل باقي الشكاوى يجب أن يُكتب بصيغة معبنة -كما هي موضحة في النموذج المقدم من طرفنا في المرفقات- كما يجب أن تكون معلومات مُقدم الشكوى واضحة، وكذلك توضيح الأسباب والدوافع التي جعلته يقوم برفع الشكوى ضد هذا البائع أو التاجر أو الجار حتى يتسنى للجهة المُختصة القيام بعملها واسترداد حقه.

تجدون في موقعنا نموذج لـ “شكاية حول استغلال الملك العمومي”، في ملف  وورد (Word) جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه على حسب سبب شكوى كل فرد وعلى حسب الحالة.

  • بالطريقة المعتادة نملأ نموذج الشكوى، بدايةً مع كتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي، ثم نحدد اسم الجهة المسؤولة عن استقبال الشكاوى (في مثال النموذج: السيد الوكيل بالمحكمة الابتدائية).
  • نكتب الاسم الكامل للمشتكي أي مُقدم الشكوى ونحدد عنوان سكنه، أيضًا كتابة رقم وثيقة الهوية الوطنية.
  • نكتب اسم المشتكى عليه أي المعني بالأمر المُقدمة ضده الشكوى مع تحديد محل سكنه وعنوانه.
  • في نص الشكوى نقوم بكتابة جميع الأسباب التي أدت لرفع طلب الشكوى ضد هذا الجار أو التاجر مع توضيح كافة الأحداث دون اغفال أي معلومة حتى لو كانت صغيرة (كما هو مُوضح باللون الأحمر في النموذج).
  • على مُقدم الشكوى تعديل النموذج بما يراه مناسب.
  • في الأخير يجب تقديم الشكر والتقدير للجهة المسؤولة.
  • وأخيرًا، كتابة اسم المُشتكي مُقدم الشكوى مع ارفاق الطلب بأدلة كافية.

هناك العديد من النماذج العملية والمهنية الجاهزة للطباعة والتعديل تجدونها في موقعنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

close
نموذج شكاية حول استغلال الملك العمومي 1

هلا بكْ 👋 بتسجل؟ عندنا حصريات للمشتركين

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى