نماذج شكاوىنماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج شكاية بالتصرف في تركة

نموذج شكاية بالتصرف في تركة بسوء نية، مع شرح بعض النقاط المهمة حول الميراث، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج شكاية بالتصرف في تركة بسوء نية 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

الإرث هو ما ما يورّثه الفرد أو الجماعة لمن بعدهم، ويُقال كذلك أن الإرث في الحسب، والورث في المال، بالنسبة للميراث في الشّرع الإسلامي فهو كل ما يتركه الشّخص لورثته من أموال وحقوق. يتميز الميراث في ديننا الحنيف عن باقي الديانات والأنظمة، أن الشارع الله عزّ وجلّ هو من قسّم الميراث فيما جاء في آيات القرآن الكريم، ولم يترك هذه المهمة لا لنبي ولا لرسول ولا حتى لصاحب المال كي يُقسِم الميراث كيفما يشاء.

من فضل الله عز وجل أنه منح الانسان الحرية في أن يتصرف في ثُلث ماله بعد موته، فيمكنه أن يضعه أين أراد، سواء إلى بناء المساجد، أعمال الخير، للأقرباء أو الأصدقاء الذين لا يرثون من هذا المال، وهذا في إطار أن يكون إنفاق المال فيما حلله الله ويجب ألا يُخالف الشرع، قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ الله تصدّق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم زيادةّ لكم في أعمالكم) رواه ابن ماجه والدّارقطني.

يتبقى الثّلثان من ماله هي حقّ شرعي للأقارب والموالي فرضه الله عزّ وجلّ، وعليه نجد أن الإسلام قد ضمن حقوق كل من النساء والأطفال وحتى الأجنة في بطون أمهاتها عكس ما كان عليه الانسان وقت الجاهلية من حرمان للحقوق وأكلٍ للميراث.

نبذة عن نموذج “شكاية بالتصرف في تركة”

في زماننا هذا كثرت المشاكل حول الميراث، وأصبح من هب ودب يتصرف في تركة غيره من غير وجه حق، وعليه يلجأ الورثة إلى القضاء لاسترداد حقوقهم مصحوبين بشكاية مع الأدلة اللازمة التي تسمح للقضاء بأخذ الإجراءات المناسبة، نُقدم لكم في موقع نماذج بالعربي نموذج شكاية بالتصرف في تركة مميز وشامل، مع شرح بعض النقاط عن الميراث في هذا المقال.

مقتطف من نموذج شكابة بالتصرف في تركة
مقتطف من نموذج شكابة بالتصرف في تركة

ما هي الحكمة من الميراث؟

استخلف الله سبحانه وتعالى الإنسان على الأرض وفضّله على سائر المخلوقات، قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) سورة الإسراء، 70، وبما أن الإنسان يحتاج إلى يجعله على قيد الحياة ويضمن بقاءه فقد وهب سبحانه وتعالى المال للإنسان ليستعمله في حياته، قال سبحانه وتعالى: (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا …) سورة النّساء، 5، وعليه فمن الآية نستخلص أن المال هو الأساس الذي تقوم به مصالح الناس، ومن المؤكد أنه بعد موت الانسان تنقطع حاجته عن هذا المال، وينتقل هذا الأخير إلى مالك جديد ينتفع به.

ما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في الميراث؟

يجب على الميراث أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط، وهي كالتالي:

  • وفاة المورّث: بطبيعة الحال يُشترط موت المورث، حيث أن الفرد الحي لا يُمكن وراثته وهو على قيد الحياة، وبالتالي يجب توفر شهود عدول على وفاة المورث أو تأكيد موته بحكم في حالة كان مفقودًا ولم يعد بالإمكان ايجاده.
  • العلم بحياة الوارث بعد موت المورّث: الشرط الثاني يجب أن يكون الوارث على قيد الحياة، وذلك عن طريق شهود أو عن طريق شهادة تُثبت ذلك.
  • عدم وجود أي مانع من موانع الميراث.

طريقة تعبئة نموذج “نموذج شكاية بالتصرف في تركة”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج شكاية بالتصرف في تركة” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. هذا النموذج عبارة عن نموذج شكاية يتقدم بها الورثة إلى الجهات القضائية للنظر في القضية واسترداد حقوقهم من المشتكى به، نموذج الشكاية هذا يُرفق مع جميع الأدلة والوثائق والمستندات إلى القضاء لإثبات أحقيتهم بالتركة، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج شكاية بالتصرف في تركة بسوء نية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي، نُحدد اسم المحكمة الابتدائية التي ستوجه إليها الشكوى.
  • نقوم بملئ جميع البيانات المتعلقة بالمرحوم (المُوَرث) وكذلك بيانات الورثة، الاسم الكامل والعنوان.
  • نحدد اسم المشتكى به وعنوانه.
  • كتابة اسم الوريث المكلف من طرف باقي الورثة والنائب عنهم مع تحديد رقم هذه الوكالة وتاريخ تحريرها.
  • في نص الشكاية يتطرق المعني إلى الأحداث التي دفعت بهم لرفع الشكاية مع تحديد التركة.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها المعنيون لازمة.
  • وأخيرًا، توقيع المعني بالأمر (الوريث المُكلف) وارفاق النموذج بالمستندات اللازمة.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج شكاية بالتصرف في التركة 15 كيلوبايت 1926

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى