نماذج شكاوىنماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع شرح بعض النقاط المهمة حول الموضوع، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

التَّشهير هو عبارة عن تصريح يكون إما مكتوب أو مطبوع، القصد منه تشويه سمعة شخص ما، هذا التشهير يتم باستخدام الصور أو نشر الأخبار أو الإشارات. في وقتنا الحال نجد أنه انتشر بكثرة مع انتشار وسائل الإعلام والاتصال، والتي من بينها نذكر التلفاز، المذياع ومؤخرًا مواقع التواصل الاجتماعي التي ينقل من خلالها بعض الأشخاص الأخبار والصور المسيئة للسمعة.

من جهة أخرى يوجد ما يُطلق عليه بالتجريح أو التصريح الشفهي، مصطلح مشابه للتشهير، غير أنه يختلف عنه في جزئية الإساءة، حيث يتضمن بعض الألفاظ التي تسيء مباشرة إلى سمعة الشخص.

نبذة عن نموذج “شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي”

مؤخرًا انتشرت بكثرة مظاهر التشهير والتجريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي تناسبًا مع انتشار هذه الأخيرة، وكذلك بسبب الانتشار الواسع لوسائل القرصنة واختراق الحسابات الشخصية. هذه المظاهر جعلت الدول تقوم بإنشاء مؤسسات مختصة في الجرائم الالكترونية للحد من مثل هذه الأمور. في حالة تعرض الشخص للتشهير والتجريح بهذه الطريقة يتوجب عليه التقدم إلى المحكمة الابتدائية -أو الجهة المسؤولة عن مثل هذه الجرائم- بنموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي مرفقًا بالأدلة الكافية.

مقتطف من نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي
مقتطف من نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الكثير من القوانين قد نظمت مثل هذه الوضعيات في جميع دول العالم، هذه القوانين تنص على رفع دعوى قضائية ضد من يقوم بالتشهير والتجريح. يُشترط عند رفع دعوى بسبب تجريح إثبات وقوع الضرر بالفعل على المُشهَّر به، حيث يجب تقديم أدلة كافية على الحادثة. بالنسبة لصور التشهير، عموما ليس بالضروري إثبات الضرر. في الغالب يكون الفرد هو الأكثر عرضة للتشهير، وفي حالة أخرى تكون شركة أو مؤسسة، في هذه الحالة يُمكنها مقاضاة من يمس بسمعتها. باختصار فإن كل من التشهير والتجريح يُعد أحد أشكال القذف.

لا يمكننا إطلاق لفظ تشهير إلا إذا ذاع الخبر وتم نشره، في حالة لم يحث ذلك لا يُسمى تشهيرًا، حيث أن ضرر التشهير يتحقق بالنشر ووصوله للشخص المُشهر به وليس بالمجرد الكتابة.

الإجراءات القانونية

من الممكن لأي شخص كان أن يبدأ الإجراءات القانونية لدى محكمة مدنيَّة، متخصصة بمعالجة قضايا التشهير، وتكون عادةً هيئة محلفين. كي يتم قبول الشكوى، على مُقدمها (المدعِي) أن يُثبت ثلاثة أشياء، وهي كالتالي:

أولاً: على المُدَّعِي أن يُثبت أن المُدَّعى عليه قد قام بالفعل بنشر أخبار أو صور عنه.

ثانيًا: يجب عليه أن يُثبت أن ما نُشر يتعلَّق به.

ثالثًا: عليه إثبات أن ما تم نشره يُسيئ إلى سمعته ويضر به.

تتعرض اهذه القوانين في الكثير من الأحيان للانتقاد من طرف بعض الصحفيين المحامين، حيث شكا البعض منهم تكلفة الرسوم الناجمة عنها وطول مدة التسوية، في حين يرى بعض المحامين أن المحاكم تتعاطف كثيرًا مع مُقدم الشكوى (المُدَّعِي)، وذلك دون أن طلب دليلٍ كافٍ يُبرهن أن سمعته قد مسها الضر. في الجهة الأخر وفي بعض البلدان تطال الانتقادات هيئة المحلفين حيث تم اعتبار أنها هي من تقرر مدى الضرر اللاحق بالمُدّعي، كما تم انتقادها لكونها تُكافئ في بعض الأحيان المُدّعي الذي قدم براهين كافية، وتكون المكافئة عبارة عن مبالغ مالية كبيرة يدفعها المُشتكى به.

الكثيرة من البلدان ترى في التشهير جريمة، وهو بالفعل كذلك خاصةً إذا أدى إلى اختلال الأمن، هنا لن يكون بالضرورة أن يتم نشره إلى أشخاص آخرين يكفي أنه يمُّس أمن البلد. بالنسبة للتجريح يتم اعتباره جريمة في حالات قليلة، منها: أن يكون التجريح فاحشًا، أو يحمل فتنة أو ازدراءً بالمحكمة.

طريقة تعبئة نموذج “نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. هذا النموذج عبارة عن نموذج شكاية يتقدم بها المُدّعي أي الشخص الذي مسه التشهير أو التجريح إلى الجهات القضائية للنظر في القضية واسترداد حقوقه من المشتكى به، نموذج الشكاية هذا يُرفق مع جميع الأدلة والوثائق والمستندات إلى القضاء لإثبات صحة الحادثة، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج شكاية التشهير مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي، ثم تحديد اسم المحكمة الابتدائية التي ستُوجَّه إليها الشكوى.
  • ملئ بيانات المُدّعي (مُقدم الشكوى): الاسم الكامل، العنوان.
  • نحدد اسم المشتكى به وعنوانه.
  • إن كان التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتم إدراج رابط للمنشور أو الحساب أو أخذ صورة.
  • في نص الشكاية يتطرق المُدعّي إلى الدوافع التي دفعت به لرفع الشكاية، كأن يكون التشهير قد مس سُمعته أو شرفه أو شرف أحد أفراد العائلة.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراه المُشتكي مناسبة.
  • وأخيرًا، توقيع المعني بالأمر وارفاق النموذج بالمستندات اللازمة.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى