نماذج عامةمقالات مُفيدة

نموذج دراسة الجدوى الفنية جاهز على وورد تحميل مباشر ومجاني

5
(1)

نموذج دراسة الجدوى الفنية جاهز على وورد، نموذج جاهز للتحميل بشكل مباشر 2021 ملف وورد مفتوح المصدر جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

 إن دراسة الجدوى الفنية للمشاريع تعتبر من من أساسيات وأركان دراسات الجدوى بصفة عامة، حيث أن باقي الدراسات تعتمد عليها. لذا من الواجب تخصيص وقت كافٍ ومناسب لها، نظراً للأهمية الكبيرة التي تتمتع بها حيث أنها قائمة بالأساس على البيانات والمعلومات التي تأتي لنا من دراسات الجدوى المختلفة.

ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

يتم تعريف دراسة الجدوى الفنية ببساطة على أنها الدراسة المتعلقة بجميع الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع، يتضمن هذا النوع من دراسات الجدوى المواصفات الفنية للمنتج مع تحديد حجم المشروع، وكذلك إعداد الجداول اللازمة للإنتاج الخاصة بالعمالة.

 يتم أيضًا حساب مدى كفاءة ودقة دراسة الجدوى الفنية لهذا المشروع، بغية تجنب المشاكل المالية، التسويقية أو الإنتاجية التي قد تسبب فشلًا للمشروع.

في هذا المقال المقدم لكم على موقع نماذج بالعربي ارتأينا أن نقوم بعرض مراحل دراسة الجدوى الفنية وشرح بعض النقاط المهمة حول النموذج.

نموذج دراسة الجدوى الفنية

عن نموذج دراسة جدوى فنية

إن نموذج دراسة الجدوى Feasibility Study هو عبارة عن سلسلة دراسات متخصصة ومترابطة فيما بينها وشاملة. تجرى على مشاريع الاستثمار بشكل مسبق وذلك منذ التفكير في إنشاء هذا الأخير وحتى يصل إلى مرحلة التصفية بغية التأكد من صلاحية مشاريع الاستثمار لتحقيق النتائج المرجوة. بعبارة أخرى هي مجموعة من الدراسات الواجب تنفيذها للتحقق من أن ما ينتج عن مشروع الاستثمار يفوق الموارد التي التي ستخصص له، والتحقق أيضًا من الناتج عن المشروع يتوافق مع دوافع المستثمر واتجاهاته.

فيما تتجلى أهمية دراسة الجدوى الفنية للمشاريع؟

دراسة الجدوى الفنية تساعد صاحب المشروع كثيرًا على تحديد أساس المشروع وعدة نقاط مهمة حوله، حيث أنه من خلال نموذج دراسة جدوى فنية يتم تحديد الحجم المناسب والملائم للمشروع، واختيار الموقع الجغرافي المناسب لهذا الأخير، وكذلك اختيار النظام المناسب للإنتاج.

 يساعد النموذج أيضًا في عملية تنظيم المشروع من الداخل بدقة، وأخيرًا تحديد جميع الاحتياجات اللازمة للبدء بتشغيل وتنفيذ المشروع الجديد الخاص بك.

من جهة أخرى، نجد أن دراسة الجدوى الفنية تساعد على تقديم المعلومات والبيانات اللازمة لمعرفة التكاليف والميزانية المطلوبة لتحقيق هذا المشروع، وعليه وجب الحرص على أن تكون النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة دقيقة جدًا، لأن أي خلل في هذه النتائج قد يؤثر على القرارات التي تتعلق بمصادر تمويل المشروع.

ما هي مراحل دراسة الجدوى الفنية؟

لدراسة جدوى فنية العديد من المراحل المهمة والجوهرية التي تعمل على إنجاح المشروع، نذكر منها ما يلي:

  • الحرص على تحديد أمثل حجم للمشروع.
  • العمل على اختيار أنسب موقع للمشروع.
  • الحرص على تحديد الطاقة الانتاجية وحجم الإنتاج.
  • تحديد العمليات الإنتاجية وكذا أسلوب الإنتاج والتكنولوجيا المعتمدة في ذلك.
  • حسن اختيار الآلات والمعدات الأنسب للإنتاج.
  • تقدير جميع احتياجات المشروع من عناصر الإنتاج ومستلزمات وغيرها.
نموذج دراسة الجدوى الفنية 2

 طريقة تعبئة نموذج دراسة الجدوى الفنية على وورد

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج دراسة الجدوى الفنية على وورد” باللغة العربية. النموذج مميّز يتم استخدامه عن القيام بعمل مشروع استثماري، يأتي هذا الأخير على شكل ملف وورد (Word File). وهو عبارة عن ملف واحد مكون من صفحة واحدة.

نموذج الدراسة المرفق مع المقال يساعد المقبل على بدأ مشروع استثماري جديد على عمل دراسة دقيقة وفنية لجدوى هذا المشروع.

النموذج مفتوح المصدر وجاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

يتضمن نموذج دراسة جدوى جاهزة مجموعة الحقول الفارغة التي تتطلب ملئها عن طريق الحاسوب بمعلومات عن المشروع، وكذلك معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج. لملئ هذا الأخير نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج دراسة جدوى فنية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بكل بساطة من طرف المعني بالأمر بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • المعلومات العامة: هذا الجزء يتضمن معلومات حول المشروع، اسم المشروع، اسم صاحب المشروع، فكرة المشروع، أسماء الشركاء…
  • الملخص التنفيذي: تقدم في الملخص التنفيذي لمحه عامة عن محتوى دراسة الجدوى.
  • وصف المنتجات والخدمات: بتقديم وصف دقيق للمنتجات أو الخدمات التي سوف تقدمها.
  • تأثير التقنية: تشرح في هذا القسم إذا ماكان للتقنية أي تأثيرات على عملك إما بالإيجاب أو بالسلب.
  • سوق المنتج: تصف السوق الحالي للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك.
هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج دراسة الجدوى الفنية (Arabforms.com) 44 كيلوبايت 142

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى