مقالات مُفيدة

خطوات إعداد نموذج خطة تسويقية لفندق

0
(0)

يعتبر نموذج خطة تسويقية لفندق هي نافذة النجاح التي يتم من خلالها تحقيق أهداف الفندق ونجاحه، حيث تعمل الخطة التسويقية على شرح وتوضيح الأنشطة التجارية للوصول إلى إنجاز أهداف محددة وفق مدة معينة.

فإذا كنت أحد أصحاب الأعمال في مجال السياحة بشكل خاص، وتمتلك فندقاً أو منتجعاً ترغب بالاستفادة منه، فكن على يقين أن إعداد نموذج خطة تسويقية لفندق ما، والتسويق له عبر الإنترنت هو المكان الصحيح لنجاحه.

أعددنا لك في هذا المقال كل التفاصيل التي من الممكن أن تحتاج إليها حول موضوعنا هذا، حيث أننا سنبدأ لك بتعريف التسويق الفندقي، كما سنذكر لكم أهم الخطوات لعمل نموذج خطة تسويقية لفندق لتتجنب الوقوع في الأخطاء وتضمن تحقيق أهدافك.


ما هو التسويق الفندقي؟

يمكننا أن نعرف التسويق الفندقي بأنَّه مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات التسويقيّة المختلفة التي تقوم الفنادق باستخدامها، لترويج خدماتها وأعمالها التي تقدّمها للعملاء بطريقة تجعل لديهم انطباعاً مميزاً عن الفندق؛ بحيث أن هذه الاستراتيجيات تجعل الفندق جذاباً لأكبر عدد من الزبائن، خاصة أنّ مجال الضيافة وصناعة الفنادق من القطاعات التي تتواجد بها الكثير من المنافسات.

لذلك من الضروري اتباع طريقة التسويق الفندقيّ التي تعتبر الوسيلة التي يمكن للفنادق من خلالها عرض خدماتها والترويج لها بشكل فريد ومميّز، وذلك باستخدام طريقة توضح للعملاء الميزة والفائدة التي يتميز بها هذا الفندق عن غيره.

وتكتمل أهمية التسويق الفندقيّ في مساعدة أصحاب الفنادق في زيادة عدد الحجوزات والإيرادات، وذلك بوسيلة مواكبة جميع آليات التسويق والاستراتيجيات المتبعة، وبهذا يمكن أعطاء فرصة كبيرة لانتشار اسم الفندق بين الناس من خلال استخدام مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعيّ، لهذا أنت بحاجة لإعداد نموذج خطة تسويقية لفندق ناجحة.

رابط ذات الصلة: دراسة جدوى فندق سياحي خطوة بخطوة


أهم الخطوات لعمل نموذج خطة تسويقية لفندق

خطوات إعداد نموذج خطة تسويقية لفندق 2

ليس بالأمر السهل إعداد نموذج خطة تسويقية لفندق وجعله ملفتاً لانتباه الزبائن، فهو لا يتوقف فقط على معرفة ما يريده العميل من السلامة والراحة في النزول فيه، بل يحتاج إلى العديد من الخطط المدروسة والاستراتيجيات، غير أنّ التسويق الفندقيّ يشهد تغيرات عديدة من الضروري مواكبتها للقدرة على المنافسة في السوق، لذلك من المهم أن يفهم كل شيء بالنسبة للاتجاهات المتبعة في التسويق، وكيفية تطبيقها بطريقة تناسب الفندق المراد تسويقه، وفيما يأتي الخطوات المتبعة لإعداد نموذج خطة تسويقية للفندق:

أولاً: استهداف الجمهور المناسب

يجب على مالك الفندق أن يقوم بتحديد نوع زبائنه وذلك بالتناسب مع نوع الخدمات التي يقدّمها والأسلوب الذي يتبعه، فمثلًا؛ إنَّ الفنادق ذات الخمس نجوم تعمل على استهداف جمهورا مختلفًا عن الفنادق ذات التقييم الأقل، وهذا يعتمد على مستوى دخل العملاء وميزانيّتهم، وطريقة سفرهم، وغير ذلك، كما يمكن الفندق نفسه أن يستهدف جمهورين بشكل منفصل، فمثلاً، أن تكون الغرف ذات الأجنحة الرئيسة لها سعر أعلى وبالتالي ستستهدف مجموعة من الناس، أمَّا الغرف التي تكون بأسعار منخفضة ستستهدف فئة أخرى وهكذا.

ثانياً: الاهتمام بشؤون النظافة والسلامة للفندق

هناك عنصران أساسيان ومهمان جداً في كل فندق وهما النظافة والسلامة، فعلى الرغم من كل ما يقدّمه الفندق من خدمات إلا أن الكثير من العملاء يعتبرون نظافة الفندق نقطةً أساسية ومهمة جدًا لاختيار النزول فيه أم لا، ويتم التركيز على المتعة بالسفر مع شعورهم بالأمان والطمأنينة.

ثالثًا: توفر موقع إلكترونيّ للفندق

كما وضحنا لكم سابقاً أهمية التسويق عبر الإنترنت، فإنه من المهم جداً أن يكون له جزء مخصص من العملية التسويقية للفندق، وذلك عن طريق إنشاء موقع ويب أو صفحات للفندق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ليتم عرض معلومات رئيسية عن الخدمات التي يقوم بتقديمها ومفهوم الفندق.

من الأمور الضرورية أيضاً تصميم مقاطع فيديو افتراضية للفندق الأمر الذي يكون له دوراً هاماً في اختيار العميل لفندق معين دون غيره، فالكثير من الأشخاص الذين يخططون للسفر يرغبون في رؤية خدمات أكثر من فندق، ليختاروا ما يناسبهم أثناء إجازتهم، ولا سيما تصميم الفندق والمرافق الموجودة فيه.

رابط ذات الصلة: تحميل أفضل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تمحور حول تعريف التسويق الفندقي بشكل مفصل، وذكرنا لكم أهم الخطوات لإعداد نموذج خطة تسويقية لفندق بشكل صحيح تضمن من خلاله تحقيق أهدافك ونجاح مشروعك.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى