مقالات مُفيدة

نموذج خطة تسويقية جاهزة ونموذج سوات جاهز للتحميل pdf و word

0
(0)

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf يتضمن أهدافك التسويقية وهي عبارة عن أهداف واقعية وقابلة للقياس تشمل الميزانيات وخطط العمل وتوزيع المهام وكيف ستقوم بتحقيقها.

لذلك يقدم لك موقع نماذج بالعربي في هذه المقالة العديد من النماذج التسويقية الملونة والمقسمة باحترافية والتي تسهل عليك رسم خطتك التسويقية لمشروع ما.

فالأفكار التسويقية التي تسعى إلى تنفيذها وتحويلها إلى حقيقة ومشروع لا بد من تنظيمها وتنسيقها بشكل جيد باستخدام أدوات مجانية ومخططات وتوظيفها لخدمتك.


ما هي خطة التسويق (Marketing Plan)؟

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf
نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf للشركات وأصحاب المشاريع

هي عبارة عن خطة عمل إلكترونية تُستخدم لتنظيم عملك بما فيه الأنشطة الترويجية وهذا ما سيساعدك على تنظيم وتحقيق أهدافك المستقبلية.

كما أنها عبارة عن خطة تحدد استراتيجية الإعلان التي تنفذها جهة ما لتوليد العملاء المتوقعين والوصول إلى السوق المستهدف، فضلًا عن أنها جزء لا يتجزأ من خطة العمل الكلية.

تحتضن خطة التسويق جميع الجوانب المهمة في العمل من بينها الأهداف والقيمة والميزانية وبيان المهمة والاستراتيجيات. أهم الأهداف التسويقية التي تخطط لتضمينها في نموذج الخطة هو:

  • زيادة نسبة المبيعات شهريًا.
  • تسجيل النتيجة المتوقعة.
  • حملات التسويق والعلاقات العامة خلال فترة محددة.
  • كيفية قياس الشركة لهذه المبادرات.
  • مقاييس تقيس نتائج جهود التسويق والجداول الزمنية لإعداد التقارير الخاصة بها.
  • رسائل مخصصة تستهدف بعض الديموغرافيات والمناطق الجغرافية.
  • اختيار منصة لترويج المنتجات الحقيقية أو الرقمية مثل: الإنترنت أو التلفاز أو المجلات.

اقرأ أيضًا: نماذج سند صرف نقدي جاهز للتحميل 


كيف نختار نموذج خطة تسويقية لشركة ما؟

يمكن اختيار خطة التسويق وفقًا لاستراتيجية الشركة بالتسويق وذلك بالاعتماد على العديد من النقاط الرئيسية وأهمها:

  1. توضيح خطة تسويقية محددة تتبعها الشركة للتسويق لمنتجاتها وتوجيهها للعملاء.
  2. تحديد الخطة التسويقية للجمهور المستهدف في الحملة التسويقية هذه.
  3. عرض قيمة العلامة التجارية أو المنتج الذي تسوّق له شركة ما والحملات التسويقية الي سيتم إطلاقها.
  4. عرض المقاييس التي سيتم استخدامها لتقييم فعالية مبادرات التسويق.
  5. تعديل الخطة بناءً على النتائج التي تعطينا إياها المقاييس.

ما هي العناصر الرئيسية التي لا بد من تضمينها في الخطة التسويقية؟

لا بد من تضمين العناصر التالية في نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf حتى تكون شاملة ومجدية وتساهم في جعل التخطيط في العمل أفضل:

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf
إعداد خطة عمل نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

دراسة السوق (Market Research)

يتم ذلك من خلال التعرّف على عادات الشراء لدى المستهلك وحجم السوق (نموّه أو انخفاضه). فالعميل المحتمل هو الطرف الأهم في عملية التسويق لمشروعك، أيّ عليك أن تدرس احتياجاته وتقدم له منتج يحلّ له مشكلة.

السوق عمومًا متقلب في صعود وهبوط لذلك لا بد من دراسة السوق قبل البدء برحلة التسويق الخاصة بك أو بمشروعك أو منتجك كي تقف على أرض صلبة.

السوق المستهدف (Target Market)

يساعدك السوق المستهدف في تحديد المشترين الأكثر احتمالية من غيرهم. إذ يجب على الأقل أن تناقش مستوى إلى ثلاثة مستويات من المستهلكين في نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf.

بالتالي يمكنك حصر تطلعاتك وتوجهاتك نحو جمهور معين والتركيز عليه بشكل أكبر، إلا أن بعض أصحاب المشاريع يحاولون بعد تحقيق النجاح استهداف شرائح أكبر وأوسع من الجمهور.

ملاحظة: يرتبط السوق المستهدف بنوعية المنتج أو الخدمة التي تروّج لها، هل هي مناسبة لأكثر من شريحة أم لا.

التمركز (Positioning)

يساعدك التمركز أو التموضع في تحديد نظرة الناس إلى علامتك التجارية وما يحمله المستهلك من تصوّر عن منتجك. يتم ذلك  عن طريق الخطة التسويقية الناجحة، إذ يمكنك أن ترسم تصوّر معين لدى المستهلك عن منتجك أو علامتك التجارية.

بعض الشركات أو العلامات التجارية (Brands) تجذب المستهلك من خلال البساطة وسهولة استخدام المنتج والبعض الآخر من خلال الفخامة والجودة العالية (High Quality). أيّ كل شركة لها الحرية في إيصال انطباع معين عن علامتها التجارية.

تحليل المنافسين (Competitive Analysis)

من خلال معرفة منافسيك ونقاط الضعف والقوة لديهم وبماذا يتفوقون عليك وما هي الشريحة التي يستهدفونها. عادةً يستخدم أصحاب الشركات تحليل SWOT لهذا الغرض وهو من ضمن نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf.

كنت قد شرحت بالتفصيل عن تحليل سوات مع وجود نموذج جاهز للتحميل pdf و وورد. عمومًا تحليل المنافسين يساعد على التفوق عليهم أو على الأقل موازاتهم في تحقيق النجاح.

الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy)

هنالك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية للعثور على جمهورك المستهدف وجذبهم وأهمها: التسويق بالمحتوى والبريد الإلكتروني والبريد المباشر ومنصات التواصل الاجتماعي والإعلانات الطرقية والأنشطة وغيرها.

تساعدك الاستراتيجيات هذه على الوصول بشكل أسرع إلى جمهورك المستهدف وخلق وسائل حقيقة للتواصل معهم وتعريفهم بعلامتك التجارية او منتجك أو مشروعك. يؤدي ذلك بالطبع إلى جذب الناس إليك وجعلهم عملاء دائمين مع مرور الوقت.

الميزانية (Budget)

حدد شهريًا ميزانية معينة لإنفاقها على خطتك التسويقية وضع حدًا للميزانية التي يمكن إنفاقها على نشاط ما كي تبقى متيقظ وتتوقف عن هذا النشاط في حال لم يقدم لك عائد مادي مناسب.

إذ أن رصد ميزانية محددة لخطوة ما في التسويق تساعدك بشكل أكبر في تجنب الخسارة وتخلق فرص للنجاح والتخطيط بأقل التكاليف. من خلال معرفة التكاليف التي يتم صرفها على حملة تسويقية ما يجعلك أكثر دقة في عمل.

المقاييس (Metrics)

استخدم تحليل جوجل (Google Analytics) واستخدم برنامج إكسل كي تتمكن من مقارنة الميزانية التي يتم صرفها مقابل عائد الاستثمار الفعلي ولا تنسى تقييم النتائج.

المقاييس والأرقام هي أشياء مطمئنة لكل صاحب مشروع أي أنها النتيجة الحقيقة المضمونة التي يمكنك الحصول عليها لمعرفة ما هي الخطوة التالية التي عليك القيام بها.

اقرأ أيضًا: نموذج تجديد رخصة القيادة وورد


ما هو تحليل سوات SWOT؟

يستخدم هذا التحليل في عالم ريادة الأعمال لتغطية الجوانب الأربعة المهمة في أي عمل (مشروع أو شركة) على مشارف الخروج إلى النور، إذ تضم كلمة SWOT الحروف الأولى من الكلمات التالية:

  • Strengths نقاط القوة.
  • Weaknesses نقاط الضعف.
  • Opportunities الفرص.
  • Threats التحديات.

يُعتبر هذا التحليل جزء من نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf. من خلال هذا التحليل يمكنك تحقيق أعلى نسبة فائدة تضمن نجاح مشروعك وتحقيق مكاسب مادية وتحليل بيئة العمل بشكل صحيح لتصل إلى نتائج مبهرة.

اقرأ أيضًا: الإقامة الخضراء في الإمارات العربية المتحدة فرصة عمل دون كفيل 


نموذج تحليل سووت جاهز للتحميل (SWOT Analysis)

جزء من نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf
تحليل سوات SWOT Analysis

لدينا هنا ملف pdf لتحليل سوات الذي تتبعه الشركات في عملها كجزء من خطة تسويقية ناجحة أهدافها بعيدة المدى. يمكنك تحميل هذا الملف أيضًا بصيغة وورد word وإجراء التعديلات المناسبة عليه إن شعرت بالحاجة لذلك.

النموذج مكوّن من 6 صفحات بخليفة بيضاء خالصة وأيقونات ملوّنة تساعدك على العمل بوضوح وتوضيح وتغطية كامل النقاط اللازمة. اللغة التي كُتب بها النموذج هي اللغة الإنجليزية ويمكنك تغيير اللغة إلى العربية عند التعديل على ملف الوورد.


ما هي أهم الطرق التسويقية؟

أهم الطرق التي يمكن من خلالها القيام بالتسويق لعلامة تجارية أو منتج أو حتى شخص ما هي الاعتماد على طرق افتراضية مثل الإنترنت من جهة وعلى طرق ملموسة وحية من جهة أخرى.

لذلك نورد لكم أهم الطرق التي يمكن التسويق من خلالها للوصول إلى جمهورك المستهدف:

  1. التسويق بالمحتوى.
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  3. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  4. التسويق المدفوع.
  5. الإعلانات الطرقية.
  6. الإعلانات على التلفاز والراديو.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للتحميل وورد


كيف تبدأ خطة التسويق بخطوات بسيطة؟

لا بد من تحديد خطوات بسيطة مبدئية قبل البدء بكتابة أو تعبئة نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf، لذلك من الخطوات الأساسية التي يفكر بها أي صاحب شركة او مشروع هي:

  1. قم بإجراء تحليل شامل ودقيق لكل ما ستقوم به مستقبلًا.
  2. حدد جمهورك المستهدف.
  3. اكتب أهدافًا ذكية.
  4. حلل استراتيجياتك وتكتيكاتك.
  5. حدد ميزانيتك.

ما هي خطة التسويق وكيف تبدأ خطة التسويق وإعداد خطة عمل نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf وغيرها من النقاط التي تحدثنا عنها باستفاضة في هذه المقالة لتكون مدخلًا لك في معرفة بعض أساسيات التسويق.

مجال ريادة الأعمال يحتاج إلى التخطيط الدقيق والرؤية الثاقبة ولذلك لا بد من الحصول على أدوات تساعدنا في دعم عملنا وتنظيمه وتنسيقه لتعود علينا بنتائج مذهلة تفوق توقعاتنا.

لذلك قم بتحميل نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf وابدأ بالعمل عليها من الآن بالإضافة إلى تحميل نموذج تحليل سوات والذي يعتبر جزء مهم من خطة التسويق الإلكترونية.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى