نماذج شكاوى

نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر

نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر مع توضيح الصيغة الصحيحة لكتابته، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

إن عقد الايجار هو الوثيقة التي تكفل حق كل من المُؤجّر والمُستأجر، كما أنها بمثابة الضمان وشهادة الاتفاق الحاصل بين الطرفين. لكن في بعض الأحيان نجد أن الطرف الأول (المُؤجر) يلجأ للتقدم بخطاب “شكوى ضد مستاجر” (الطرف الثاني) في حالة قام هذا الأخير بالتأخر في دفع مبلغ الايجار المتفق عليه في العقد، دون وجود أي سبب منطقي أو مُقنع للتأخر، أو يمكن التقدم بخطاب الشكوى لأي سبب آخر.

في مثل هذه الحالات دائمًا ما يقف القانون في صف الطرف الأول، كما يقف كذلك مع كليهما ويضمن حقوقهما دون ظلم طرف لآخر، فيكون من الممكن اخراج المُستأجر من العين المُؤَجرة في حالة تأخر عن تسديد مبلغ الايجار، ومن جهة أخرى لا يحق لأحدٍ اخراج المُستأجر في حالة كان يُسدد قيمة الايجار بانتظام ما دام العقد سارٍ.

في هذا المقال نشرح الصيغة الصحيحة لكتابة الشكوى والشروط اللازمة (نُقدم بالفعل نموذج جاهز في المرفقات)، كما نُوضح كيفية تعبئة النموذج المُقدم على موقع نماذج بالعربي.

نبذة عن نموذج “خطاب شكوى ضد مستاجر”

يتقدم الطرف الأول (المالك) بنموذج شكوى ضد مستاجر إلى الجهات المختصة، حيثُ يجب أن يتضمن الإشكاليات الحاصلة مع تحديد تواريخ حدوثها والأدلة والمُرفقات إن وُجدت، وتوضيح الاجراء الذي يراه مُناسب لتطبيقه على المُستأجر. في حالة كان المشكل هو تأخر تسديد الايجار عليه تحديد المُدة والمبلغ المُستحق… تابعو معنا المقال لمعرفة كيفية تعبئة النموذج مع توضيح بعض النقاط فيه.

مقتطف من نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر
مقتطف من نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر

صيغة كتابة نموذج خطاب شكوى ضد مستاجر

هذا النموذج مثل غيره من النماذج يجب أن يُكتب بالصيغة الصحيحة له، نُوضح أهم النقاط فيما يلي:

التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.

بيانات المالك (الطرف الأول): الاسم الكامل، محل الإقامة …

اسم المُحامي المُكلف وعنوان مكتبه.

بعد انتقال المحامي للعين المُؤجرة واطلاعه على التفاصيل يُعلن صحة العقد: أعلنت الآتي، بموجب عقد إيجار …….. استأجر السيد ……….. لغرض استعمالها ك …………. العقار رقم ………. شارع …………. محافظة ……….. تحديد القيمة الكلية للايجار والفواتير…

تحديد تاريخ التقدم بإنذار للطرف الثاني (المستأجر) مع ذكر أنه لم يُحرك ساكنًا.

شروط تقديم الشكوى

بالنسبة للشروط التي يجب توفرها في نموذج الشكوى التي يتقدم بها المالك ضد المُستأجر هي كالآتي:

بالنسبة للتاريخ يجب استخدام الصيغة الرسمية.

على البيانات الموجودة في الشكوى أن تكون صحيحة تمامًا، كما يجب الحرص على أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية.

يجب الحرص على كتابة العبارات بصيغة الجمع، والتأكد من استخدام عبارات لائقة.

من المهم جدًا أن يكون محتوى الشكوى مُقنع وواقعي حتى يتم قبوله من طرف الجهات المُختصة.

يجب أن تتضمن الشكوى وسائل للتواصل مع المُرسل، مثل البريد الالكتروني أو رقم الجوال.

طريقة تعبئة نموذج “خطاب شكوى ضد مستاجر”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَيزة “خطاب شكوى ضد مستاجر” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من المعلومات والنقاط التي تُبين للجهة المُختصة المشكل الذي سببه لطرف الثاني (المستأجر)، وذلك بعد توضيح أن هذا الأخير قد تم توجيه انذار إليه دون أن يُحرك ساكنًا، يُكلف محامي بهذه القضية ويتكفل بنفسه بالتنقل للعين المُؤجرة والاطلاع على العقد.  لملئ النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف الأول أي المُؤَجّر (مالك العين المؤجرة): الاسم الكامل، العقار الخاص به، محل الاقامة…
  • كتابة بيانات مكتب المحامي: الاسم الكامل للمحامي وعنوان مكتبه الخاص…
  • نص العقد يتضمن بيانات يقوم المحامي بملئها، البيانات تشمل: تاريخ ابرام العقد، الاسم الكامل للطرف الثاني (المستأجر)، رقم العقار وكذلك عنوانه الكامل، تحديد الغرض من استعمال العين المؤجرة (سكن…)، قيمة الايجار بالشهر…
  • توضيح الاشكال مع ارفاق النموذج بأدلة…
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط كل مُؤجر أو ماهو متعارف عليه في تلك الدولة.
  • وأخيرًا، توقيع المعني بالأمر.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج خطاب شكوى ضد مستأجر (Arabforms.com) 14 كيلوبايت 238

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى