نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج خطاب تعريف بالراتب

نموذج خطاب تعريف بالراتب، مع توضيح الصيغة الصحيحة لكتابته، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج خطاب تعريف بالراتب 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

يُعتبر نموذج خطاب تعريف بالراتب واحد من النماذج التي لا يستطيع أي موظف الاستغناء عنها، حيث يحتاج إليه سواء في تعاملاته مع القطاع العام أو الخاص. يتم استخدام هذا النموذج بصفة مستمرة أثناء تعاملات المُوظفين مع البنوك بصفة خاصة وكذلك أثناء شراء عقارات أو مع العديد من المؤسسات التي تطلب مثل هذه النماذج … يُعرف خطاب تعريف بالراتب في بعض البلدان العربية باسم مُستند مفردات الراتب.

الهدف من هذا الخطاب هو معرفة استطاعة المُوظف المادية، حيث يُعتبر كضمان لقدرة هذا الموظف على الالتزام بكل تعاملاته النقدية في عدد كبير من الجهات وخاصةً البنوك.

نبذة عن نموذج “خطاب تعريف بالراتب”

إن خطاب تعريف بالراتب يُعد من المستندات الضرورية التي يتعامل بها المُوظف بصفة دائمة خصوصًا في حالة رغب الأخير في إنهاء أنشطته الاستثمارية وتعاملاته البنكية أو تعاملاته العقارية وكذلك إذا رغب في الحصول على تأشيرة سفر. كما يُعد هذا الخطاب الوثيقة التي تُثبت الراتب الشهري الثابت الذي يتقاضاه هذا المُوظف، أما بالنسبة للجهة المُتَعامل معها فهي تعتبر هذا الخطاب بمثابة ورقة الضمان التي تُبين مدى التزام هذا الشخص بتعاملاته المادية معهم.

مقتطف من نموذج خطاب تعريف بالراتب
مقتطف من نموذج خطاب تعريف بالراتب، مستند مفردات الراتب

في هذا المقال نشرح بعض النقاط المهمة عن الخطاب ونُوضح كيفية تعبئة النموذج المُقدم من طرف موقعنا.

صيغة خطاب التعريف بالراتب

كلما بحثنا أكثر، كلما وجدنا العديد من الصِيغ المُختلفة والتّي يمكن العمل بها جميعها، تختلف الصيغة باختلاف المؤسسة وشروطها الخاصة، لذا يُمكن طلب هذا النموذج من جهة العمل أو استخدام أي نموذج تجدونه مناسب. نقطة مهمة يجدر الإشارة إليها، وهي أن خطاب تعريف بالراتب يجب أن يتم توثيقه من طرف الجهة الصادر منها (ختم المؤسسة أو الشركة، توقيع مدير العمل) حتى يتم قبوله عند الجهة المُتَعامل معها، ناهيك عن وجوب التأكد من صحة البيانات وأن هذا الخطاب يحتوي على قيمة الراتب الشهرية، جميع الاستحقاقات، جميع الاستقطاعات. يمكنكم تحميل النموذج المُقدم من طرفنا في آخر المقال.

 نقاط مهمة حول الخطاب

يتم تقديم هذا النموذج إلى أي جهة تطلبه حتى يتسنى لها التأكد بشكل كامل من أن هذا الشخص يعمل بشكل دائم ومنتظم لدى مؤسسة أو شركة، وله دخل ثابت أي شركة يجعل منه قادرًا على الالتزام بجميع المعاملات المادية التي تتم فيما بينهم. يجب على نموذج خطاب التعريف بالراتب أن يحتوي على جُزأين أساسيين وهما كالتالي:

  • الاستحقاق: يتم توضيح جميع حقوق المُوظف المالية من خلال قسم الاستحقاقات، نذكر منها على سبيل المثال: في البداية نحدد قيمة الراتب الشهري، بعدها كل من: الحوافز، تحديد قيمة العلاوات الشهرية، البدلات، وأي إضافات أخرى …
  • الاستقطاع: يتضمن قسم الاستقطاع من نموذج التعريف بالراتب كل الخصومات أو الاستقطاعات التي تتم على راتب الموظف، وذلك على حسب ما يرد في كشوف المرتبات، نذكر منها على سبيل المثال: القيمة المالية المستقطعة الخاصة بالتأمينات، قيمة الضرائب المُستقطعة وغيرها من استقطاعات أخرى.

طريقة تعبئة نموذج “خطاب تعريف بالراتب”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَيزة “خطاب تعريف بالراتب” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من المعلومات والبيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة والمُوظف المعني بالخطاب، من البيانات المهمة بعبدًا عن البيانات الشخصية للموظف نجد: قيمة الراتب الشهرية، كامل الاستحقاقات والاستقطاعات، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • ننتقل لكتابة بيانات الموظف: الاسم، رقم الهوية الشخصية (رقم الاقامة) …
  • نوضح المسمى الوظيفي الخاص به.
  • نص العقد يتضمن باقي بيانات الموظف: الاسم واللقب، الجنسية، رقم الاقامة أو الهوية الوطنية أو جواز السفر مع تاريخ صدور وثيقة التعريف وتاريخ نهاية صلاحيتها، المسمى الوظيفي، تاريخ الالتحاق بالوظيفة، رقم الموظف.
  • نُحدد راتب الموظف الشهري وقيمة الاستحقاقات والاستقطاعات الشهرية.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط كل مؤسسة أو ماهو متعارف عليه في تلك الدولة.
  • وأخيرًا، توقيع مدير الشركة وختم الوثيقة بختم الشركة (المؤسسة).

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج خطاب تعريف بالراتب (Arabforms.com) 14 كيلوبايت 306

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى