نماذج عمليّة ومهنيّة

تعرف على طريقة إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع

0
(0)

نموذج حساب تكلفة مشروع هي العملية التي يتم من خلالها تقدير كافة تكاليف مشروع معين والتحكم فيها وتخصيصها، حيث يسمح لجميع الشركات بتوقع وتحديد كافة النفقات المستقبلية من أجل المحافظة على عدم تجاوز الميزانية الخاصة بالمشروع.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن كيفية تقدير تكاليف المشروع، وسنذكر لكم بعض الأخطاء الشائعة عند القيام بحساب تكلفة المشروع، وفي نهاية المقال سنقدم لكم طريقة حساب تكلفة مشروع.


كيفية تقدير تكاليف المشروع

يوجد طريقتين لتقدير تكاليف المشروع وهما كالآتي:

تعرف على طريقة إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع 2

1- التقدير التصاعدي

بواسطة هذه الطريقة يتم أولاً تقدير النفقات الأدنى من ثم النفقات الأعلى فالأعلى إلى أن يتم الوصول لتقدير النفقات بكافة مستوياتها وبعدها يتم جمع النفقات بشكل كامل للوصول إلى التكلفة التقديرية الإجمالية للمشروع.

2- التقدير التنازلي

في هذه الطريقة يتم تقدير المستوى الأعلى للمشروع، والتي يتم من خلالها تقدير بيانات تاريخية لمشروع يُشابهه من المشاريع المنفذة أو القديمة وهذه الطريقة تُسمى بالطريقة المماثلة.

هذه الطريقة تتميز في تكلفتها المُنخفضة و بسرعتها، لكن يوجد بعض العيوب عليها مثل عدم الدقة في تقدير التكلفة.


الأخطاء الشائعة عند إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع

عند محاولة إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع يقع بعض أصحاب المشاريع الناشئون في العديد من الأخطاء، ومن هذه الأخطاء نذكر ما يلي:

تفاؤل في غير محله:

هنا يجب عليك النظر إلى مسألة تكاليف المشروع من حيث ما قد يرغب فيه أصحابها وليس الاعتماد على البيانات والوقائع الموجودة فعلا، ولذلك يعملوا على تقليل التكاليف التي يحتاجها المشروع؛ حيث يظنون أنه يمكن النجاح بهذه الطريقة العاطفية.

الميزانية القائمة على الخوف:

هذه الطريقة تتناقض مع النوع الأول، حيث يسيطر الخوف على هؤلاء وليس سواه، وهم يحيطون بالخوف من كل شيء، ويؤدي هذا الخوف بهم، ومن دون ادراك منهم، إلى زيادة وإثقال التكاليف على حساب المشروع.

نقص المعرفة:

عند إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع لم تستطيع القيام بحسابات دقيقة للغاية، فلا تقع في فخ الاعتماد على خبرتك الخاصة فقط (هي مهمة طبعاً ولكنها غير كافية)؛ فكلما استعنت بالخبراء زادت وكنت محاطاً بالمعلومات المهمة كان تخطيطك أفضل.

رابط ذات الصلة: دراسة جدوى مغسلة ملابس، أفضل مشروع لعام 2022


نموذج حساب تكلفة مشروع

عند إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع فإن رأس المال اللازم ينقسم إلى قسمين:

تعرف على طريقة إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع 3

1- التكاليف التأسيسية لمرة واحدة

تتمثل بالبداية بشراء كل ما يجب ليتم إنشاء المشروع، وتنقسم إلى قسمين:

  1. تكاليف تأسيسية: وهي تشمل ما يجب شراؤه في البداية ولا يمكن بيعه، من التكاليف الكليّة والتأسيسيَّة للمشروع: الرسوم والتراخيص والاستشارات.
  2. تكاليف استثمارية / رأسمالية: تتمثل بكل ما يجب شراؤه ومن الممكن بيعه مستقبلا من أثاث وعقار وماكينات ومركبات ومعدات ومستلزمات.
    ويمكن تحديد وتوقع التكلفة الإنشائية بكل دقة وسهولة. لنفترض أنها 500,000 في مشروع ما.

2- التكاليف الشهرية المتجددة

وتقسم إلى قسمين هما:

1- تكلفة ثابتة

تشمل مجموع مصاريف المشروع الشهرية، وتشمل الإيجارات والرواتب والاشتراكات، ويمكن بكل دقة وسهولة تحديدها. لنفترض أنها 100,000 في المشروع.

2- تكلفة متغيرة

تشمل مجموعة المصاريف التي تظهر عندما يوجد بيع أو إنتاج، وتتمثل في عمولات البيع وشراء الخامات ويوميات العمال، ولأن من الممكن دفعها من نفس مبلغ المبيعات فلن تدخل معنا في حسابات التكاليف. ومن الممكن أن تكون التكلفة المتغيرة المرتبطة بوحدة من المنتج هي 700.

كيفية حساب التكلفة الشهرية المتجددة للمشروع

عندما يقوم المشروع بتغطية نفسه ويصل إلى نقطة التي يتم فيها تغطية جميع النفقات الشهرية بالإيرادات دون الحاجة لدعم إضافي مادي، هذا يتم في المشاريع التقليدية.

أما في المشاريع الناشئة (startups) فتكون طريقة الحساب لسنة ونصف (18 شهرا)، وهذا لأن طريقة الربح والعمل وغير ذلك لا تكون قد تم تحديدها بشكل نهائي.

رابط ذات الصلة: الدليل الشامل للمبتدئين لمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع جديد


كيف يمكن معرفة طريقة إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع؟

عند حجم المبيعات (عدد المنتجات المبيعة) الذي يتساوى مع ربحه في التكاليف الشهرية الثابتة.

مثلاً إذا كان يبيع المشروع أجهزة معينة، وسعر الجهاز 1000 وكانت التكاليف المتغيرة للجهاز 700 فإن ربح الجهاز 300، وإذا كانت تكاليف المشروع الثابتة 100,000 فهذا يعني أن نقطة التعادل في حال تم بيع عدد من الأجهزة ويساوي إجمالي ربح التكاليف الثابتة، أي 100,000 تم تقسيمها على 300 = 334 جهازا تقريبا، في حال تمكنت الشركة من بيع هذا العدد من الأجهزة خلال شهر فهذا يدل أنها ليست بحاجة إلى تمويل إضافي في هذا الشهر.

حساب التكلفة الإجمالية الشهرية المطلوبة للوصول إلى نقطة التعادل، حتى لو كان هناك بيع في البداية لن يكفي الربح لتغطية المصاريف.
إذا كان الإنتاج/البيع يبدأ من 80 وحدة في الشهر الأول وأن معدل نمو المبيعات سيكون 20% شهريا سيكون حجم البيع لكل شهر بداية من أول شهر 80 ثم 96 el 116 el 139 el 166 el 200 el 239 ثم 287 ثم 334
ويعد الرقم الأخير في الشهر التاسع يعني وصول المشروع إلى نقطة التعادل من خلال ثمانية شهور حيث زاد العدد على 334 تم إخراجها في الفقرة السابقة،

الآن يمكن حساب التكلفة الإجمالي الثابتة غير المغطاة في كل شهر خلال السبع شهور الأولى، وهي 100,000 يطرح منها ربح الوحدات التي تم بيعها خلال الشهر.
مثلا في أول شهر كان ربح الوحدات المباعة هي 80 مضروبة في 300 أي 24,000، وتكون التكلفة الشهرية المطلوبة هي 100,000 يطرح منها 24,000 أي 76,000.. للشهر الثاني 100,000 – 28,800 = 71,200، وهكذا إلى أن يتم تغطية الأرباح التكلفة الثابتة في الشهر الثامن. هنا سيكون الإجمالي هو مجموع التكلفة الثابتة للشهور الثماني 404,000.

يكون إجمالي التكاليف المطلوبة (رأس المال المطلوب) = 500,000 + 404,000 = 904,000.

رابط ذات الصلة: نموذج عرض مشروع ناجح


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تمحور حول كيفية تقدير تكاليف المشروع، كما ذكرنا لكم بعض الأخطاء الشائعة عند القيام بحساب تكلفة المشروع، وقدمنا لكم من خلال هذا المقال طريقة حساب تكلفة مشروع.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى