عقود زواج

دليل شامل لصيغة توكيل الزواج

5
(1)

يحتاج العديد من الأشخاص إلى نموذج توكيل زواج، لمتابعة القضايا الزوجية من زواج وطلاق وغيرها، بسبب عدم قدرتهم متابعتها بأنفسهم لأعذار مختلفة.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي مقال خاص بنموذج توكيل زواج يتضمن مفهومه، وما الأوراق المطلوبة لإتمامه، مع إرفاق نموذج توكيل زواج جاهز بصيغة word


ما هو نموذج توكيل زواج؟

يعتبر مستند رسمي يتم توثيقه في المحكمة، تمنح بموجبه شخص آخر صلاحية إتمام الأمور المتعلقة بالزواج نيابةً عنك.

يتم اللجوء إليه في حال كان صاحب العلاقة غير قادر على إتمام المعاملات الزوجية بنفسه، لأسباب مختلفة منها السفر أو المرض أو سواها.

لا بد من أن تتوفر بعض المواصفات في الوكيل حيث يشترط أن يكون قريب لصاحب العلاقة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة لا أكثر، أو أن يكون محامي.


ما هي الأوراق المطلوبة لنموذج توكيل زواج؟

تتيح الدول إمكانية إجراء توكيل خاص بالأمور الزوجية لتيسير أمور المواطنين، ولكن تطلب بعض الوثائق لتأكيد هويات صاحب العلاقة و الموكل إليه، وذلك لضمان عدم حدوث أي خطأ، وتشمل هذه الوثائق ما يلي:

  • صور عن البطاقة الوطنية سارية المفعول لكل الأطراف.
  • صورة عن دفتر العائلة لمقدم الطلب.
  • وثائق تثبت صلة القرابة بين الموكل والموكل إليه، أو وثائق تثبت امتهان الموكل إليه المحاماة.
  • نموذج طلب توكيل معبأ بالمعلومات المطلوبة، وموقع من كلا الطرفين.
  • دفع التكاليف المترتبة على طلب التوكيل، التي تختلف باختلاف الدولة.
  • حضور مقدم الطلب شخصياً لتوقيع طلب التوكيل.

كيفية تعبئة نموذج توكيل زواج

يمكن اعتماد نموذج واحد لتوكيل الزواج، يستطيع المواطن أن يستخدم في كل الدول بعد تعبئته بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، والتي يجب أن تشمل:

  1. الاسم الثلاثي لمقدم الطلب
  2. جنسية مقدم الطلب
  3. الرقم الوطني لبطاقته سارية المفعول، مع تاريخ ومكان إصدارها
  4. مهنة مقدم الطلب ومكان إقامته
  5. الاسم الثلاثي للموكل إليه
  6. رقم بطاقته الوطنية سارية المفعول للموكل إليه، بالإضافة لتاريخ إصدارها ومكانه.
  7. اسم الزوجة في حال كان التوكيل للطلاق، أو اسم الآنسة في حال كان التوكيل للزواج، بالإضافة لمعلوماتها الأخرى التي تشمل جنسيتها ورقمها الوطني.

نموذج لتوكيل الزواج

بعد عرضنا لكل المعلومات التي يجب توافرها في نموذج التوكيل، نقدم لكم نموذج توكيل زواج جاهز بصيغة وورد، يكفي فقط تحميله ثم ملء الفراغات بمعلوماتك الشخصية واستخدامه بشكل قانوني.

تحميل نموذج توكيل زواج

نموذج توكيل زواج
نموذج توكيل الزواج
تاريخ التحرير ــــــــــ/ ـــــــــــ/ ـــــــــ هـ الموافق ــــــ/ ـــــــــــ/ ـــــــــ م
أنا الموقع أدناه ــــــــــــــــ ، صاحب الجنسية ـــــــــــــــــ ، ورقم بطاقتي الشخصيةـــــــــــــــــ ، صادرة بتاريخ ـــــــــ/ ــــــــــ/ ـــــــــــــ هـ ، من محافظة ـــــــــــــ ، منطقة ــــــــــــــــــــ .

أوكل معاملاتي الزوجية وأنا بكامل قواي العقلية ومسؤوليتي القانونية، للسيد ـــــــــــــــــــــ ، صاحب الجنسية ـــــــــــــــــ ، والرقم الوطني ـــــــــــــــــ، الصادرة بتاريخ ـــــــ/ ــــــــ/ ـــــــــ هـ ، من محافظة ـــــــــــــــــ ، منطقة ـــــــــــــــــــ ، علماً أنني أعمل ـــــــــــــــــ ، وأقيم حالياً في ــــــــــــــــــ .

من أجل استكمال زواجي/ طلاقي من الآنسة/ السيدة ـــــــــــــــــــ ، ذات الجنسية ـــــــــــــــــ ، ورقم الهوية الوطنية ــــــــــــــــ ،الصادرة بتاريخ ـــــــــ/ــــــــــــــ/ ـــــــــــ ه.

علماً بأن صلاحية هذا التوكيل تستمر لمدة ــــــــــــــــ فقط، من تاريخ تحرير التوكيل.

توقيع الموكل: ــــــــــــــــــــــ
توقيع الموكل إليه: ــــــــــــــــــ
نموذج توكيل الزواج

مع هذا النموذج نكون قد أنهينا مقالنا، قدمنا لكم فيه كل ما تحتاجون معرفته عن نموذج توكيل الزواج، وشروط الموكل إليه، بالإضافة للأوراق المطلوبة وطريقة تعبئة النموذج، بالإضافة لنموذج جاهز بصيغة word.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى