نماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج تقرير طبي مميّز

نموذج تقرير طبي مميّز، مع شرح لمكونات التقرير الطبي وكيفية كتابته بطريقة صحيحة، نموذج جاهز للتعديل مجانًا.

5
(1)

نموذج تقرير طبي مميّز 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

نموذج التقرير الطبّي هو عبارة عن وثيقة تصف الحالة المرضية للأشخاص، يتمّ إعداده من طرف طبيب متخصّص، كما يُعرف أيضاً أنّه وصف طبي للمرض الذي يُعاني منه المريض، وذلك بعد تشخيص المرض ومعرفة الأسباب التي أدت له، والأعراض التّي تُشير إليه. يُعدّ التقرير الطبي وثيقةً رسمية معترف بها، حيث يتم توثيق الحالة الصحية للمريض وتدوين مراحل تلقيه العلاج خلال الفترة الزمنية المحددة للراحة والتي يُطلق عليها اسم فترة العلاج.

نبذة عن نموذج “تقرير طبي”

يتم ملئ بيانات التقرير الطبي من طرف الطبيب المعالج للمريض، ليقوم بعدها هذا الأخير بتقديم التقرير إلى جهة العمل التي يعمل بها أو أي جهة أخرى تتطلب مبرر لغياب المعني بالأمر.

مقتطف من نموذج تقرير طبي

مكونات التقرير الطبي

يتكون التقرير الطبي من مجموعة نقاط رئيسية جد مهمة من أجل اعتبار هذا الوثيقة تقرير طبي صحيح ومعتمد، هذه النقاط الأساسية يجب أن تكون على الترتيب وهي على النحو التالي:

مقدمة التقرير

مقدمة التقرير الطبي تُعدّ من المكونات المهمة لهذا النموذج التي لا يُمكن الاستغناء عنها وذلك كونها تحتوي العديد من المعلومات الخاصّة بالمستشفى، أو العيادة الطبية التي حصل المريض فيها على العلاج، كما تحتوي كذلك على تاريخ تحرير هذا التقرير الطبي، وتتضمن أيضًا مجموعة من المعلومات الخاصة بالمريض، أمثلة عن ذلك: الاسم الكامل للمريض، العمر، رقم ملفّ المريض الطبي إذا وُجد. في الواقع نلاحظ بعض الاختلاف في مقدّمة كل تقرير طبي وذلك باختلاف الجهة الطبية المسؤولة عن إصداره (عيادة، مستشفى).

الوصف الطبي

الوصف الطبي هو ما يقوم الطبيب بكتابته بحيث يصف الحالة المرضيّة التي يعاني منها المريض، كما يُوضح الأسباب التي جعلت من المعني يُصاب بالمرض، مع تحديد الفترة اللازمة لحصول المريض على الراحة سواء في منزله أو المستشفى على حسب حالته الصحية إن كانت تحتاج إلى متابعة طبيّة، في بعض الحالات يحتوي الوصف كذلك على وصفة طبية أو العلاج الذي وصفه الطبيب لمريضه
لإثبات الأسباب التي دفعته إلى الغياب يكتب الطبيب في الوصف أن التقرير الطبّي موجّه من قبله إلى جهة العمل أو المؤسسة التي ينتمي إليها المريض، أو جهة أخرى تغيّب عنها المريض أثناء فترة تلقيه للعلاج.

معلومات حول الطبيب

هنا نجد جميع المعلومات المتعلقة بالطبيب الذي يُقدم العلاج للمريض، من بين هذه المعلومات نجد اسمه الكامل، اختصاصه الطبّي، عنوان عيادته، رقم الهاتف الخاص به أو عيادته، وتوقيعه، هذه المعلومات تمنح للتقرير الطبي طابع الرسميّة والموثوقية، حتى يتم قبوله واعتماده.

كيفية كتابة التقرير الطبي

لكتابة تقرير طبّي بصيغة صحيحة يجب التقيد بمجموعة من النقاط واتباع بعض الخطوات، وهي كالتالي:

  • التقرير الطبي يجب أن يُكتب من طرف الطبيب فقط أو مساعده (بختم الطبيب)، أو أي فرد آخر من أفراد السلك الطبي الذي يملك تفويض من طرف جهة المسؤولة.
  • من الواجب كتابة كافة البيانات المتعلقة بالمريض وملئ جميع الخانات الأخرى، مع الحرص على تحديد تاريخ تحرير التقرير الطبي.
  • يجب تدوين كافة المعلومات المتعلقة بحالة المريض الصحيّة ووصف حالته بصفة مختصرة وواضحة.
  • يجب على الطبيب توضيح الأسباب المرضية لجهة العمل أو أي جهة أخرى يتم توجيه هذا التقرير الطبي لها.
  •  يجب على الطبيب توقيع هذا التقرير الطبي عند الانتهاء من كتابته مع ختمهِ بالختم الخاص بهِ، وبختم المستشفى في حالة كان التقرير قد تم إعداده فيه.
  • من المهم جدًا حفظ التقرير في مكان آمن لحفظه من التلف أو الضياع.
  • يُنصح باستخدام قلم حبر جاف.

طريقة تعبئة نموذج “تقرير طبي”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج تقرير طبي” على شكل ملف وورد (Word File) عبارة عن نموذجين مُكونين من صفحة واحدة (واحد مُقدم من طرف الطلاب والآخر مُقدم من طرف زملاء المهنة)، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف الموظف الذي يعاني من المرض، والذي يتطلب تعافيه حصوله على قسط من الراحة لإتمام علاجه، وبالتالي عليه تقديم هذا التقرير إلى جهة العمل كمبرر عن الغياب. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج تقرير طبي مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف الطبيب المعالج، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ بيانات المؤسسة الاستشفائية أو العيادة.
  • كتابة جميع بيانات المريض، الاسم الكامل، العمر، الجنسية، الوظيفة، تاريخ الدخول إلى مستشفى وتاريخ المغادرة.
  • تشخيص الحالة المرضية وتوصية الطبيب.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها الطبيب المعالج مناسبة.
  • كتابة تاريخ تحرير التقرير وتوقيعه من الطرف الطبيب.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

close
نموذج تقرير طبي مميّز 1

هلا بكْ 👋 بتسجل؟ عندنا حصريات للمشتركين

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج تقرير طبي (Arabforms.com) 13 كيلوبايت 1126

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى