نماذج عمليّة ومهنيّة

تحميل نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية 2022 مجانا قابل للتعديل والطباعة بصيغة Excel

كل ما يجب أن تعرفه عن ضريبة القيمة المضافة وكيفية احتسابها وطرق سدادها، بالإضافة لتحميل نموذج الإقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية بصيغة Excel مجانا

0
(0)

نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية هو أحد أهم نماذج الضريبية المطلوبة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر ضريبة القيمة المضافة كغيرها من الضرائب المفروضة – على اختلاف طبيعتها وطرق سدادها- استحقاقاً صافياً للدولة لقاء خدمات تقدمها للمستفيدين.

يسلط هذا المقال الضوء على طبيعة القيمة المضافة وكيفية احتسابها و الأطراف المعنية بها وطرق سداد قيمة الضريبة، كما يتيح لك تحميل نموذج الإقرار الضريبي لها والمُعتمد في المملكة العربية السعودية.


ضريبة القيمة المضافة عبر التاريخ

تعتبر فرنسا من الدول السباقة في فرض ضريبة القيمة المضافة حيث كان ذلك عام 1954، فكانت ضريبة القيمة المضافة حصيلة تعديلات الضرائب على الاستهلاك.

حيث سجلت أول ضريبة على الاستهلاك عام 1917 بنسبة 0.02% ثم استمرت بالارتفاع حتى وصلت في وقت لاحق إلى 6%.

استمرت تعديلات الضرائب على الاستهلاك وسط اعتراض ونقد رجال الاقتصاد لها حتى جاء التصحيح الأخير لها في منتصف القرن العشرين، والذي يعرف حالياً بالضريبة على القيمه المضافة.

قيمة الضريبة على القيمة المضافة حول العالم
قيمة الضريبة على القيمة المضافة حول العالم

ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تقوم الدولة بتحصيلها من المستفيدين (المستهلك النهائي) من الخدمات التي تقدمها لهم عن طريق وسطاء (الشركات – الباعة… ).

يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2018، ويعتبر تقديم نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية خدمة الكترونية تتيحها المملكة لرعاياها.

حيث تلزم المملكة المكلفين بالضريبة تقديم الاقرار بشكل إلكتروني بعد التسجيل على موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويتم احتساب الضريبة وإنشاء فاتورة يتم دفعها عن طريق بنوك المملكة.


حساب قيمة ضريبة القيمة المضافة

يتألف نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية من ثلاث أقسام رئيسية:

  1. ضريبة المخرجات: وهي الضريبة المفروضة على المبيعات وتحسب بنسبة 5% من قيمة المبيعات بعد شطب قيمة (المبيعات للمواطنين – المبيعات المحلية الخاضعة للنسبة الصفرية – الصادرات – المبيعات المعفاة).
  2. ضريبة المدخلات: وهي الضريبة المفروضة على المشتريات وتحسب بنسبة 5% من قيمة المشتريات بعد شطب قيمة (المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية – الاستيرادات الخاضعة للضريبة والتي تدفع للجمارك – الاستيرادات الخاضعة للضريبة ويطبق عليها الية الاحتساب العكسي – المشتريات الخاضعة للنسبة الصفرية – المشتريات المعفاة).
  3. صافي الضريبة المستحقة للاقرار الضريبي الحالي: وهو قيمة النهائية للضريبة وتحسب من الفرق بين ضريبة المخرجات وضريبة المدخلات في حال كان قيمة ضريبة المبيعات أكبر من قيمة ضريبة المشتريات.

طريقة تقديم الاقرار الضريبي

يتم ملء نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية وتقديمه بشكل شهري أو ربع سنوي وذلك بحسب قيمة أرباح الجهات الكلفة بدفع هذه الضريبة وفق ما يلي:

  • يتم تقديم الاقرار الضريبي بشكل شهري في حال كانت مبيعات الشركة السنوية الخاضعة للضريبة أكثر من 40 مليون ريال سعودي.
  • يتم تقديم الاقرار كل ثلاثة أشهر في حال كانت مبيعات الشركة السنوية الخاضعة للضريبة أقل من 40 مليون ريال سعودي.
  • يتم تقديم الاقرار الضريبة خلال فترة زمنية تعادل شهراً واحداً في نهاية الفترة الضريبية.
  • يتم حساب الفترات الزمنية وفق التقويم الميلادي وليس التقويم الهجري.
  • في حال كان المكلف غير قادراً على دفع الضريبة خلال فترة التسديد المتاحة، يتقدم بطلب تمديد إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل، حيث تقوم الهيئة بإخطاره بالموافقة أو الرفض خلال فترة زمنية لا تزيد عن 20 يوماً من تاريخ تقديمه للطلب.
  • في حال رغبة المكلف بسداد الضريبة بالتعديل على نموذج الاقرار الضريبي نتيجة خطأ في المدخلات، يمكنه التقدم بطلب تصحيح إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل يحتوي نموذج التصحيح في غضون 20 يوماً من تقديم الاقرار الخاطئ، وذلك في حال كان الخطأ في الاقرار يحقق فرقاً قيمتة أقل من 5000 ريال سعودي في قيمة الضريبة.

نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية بصيغة Excel

إن هذا النموذج يتم تعبئته حصرياً على موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، حيث يقوم المكلفون بسداد الضريبة بملء النموذج عبر الإنترنت للحصول على الفاتورة الضريبية، ومن ثم سدادها عبر أحد بنوك المملكة.

نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية
نموذج الاقرار الضريبي لضريبه القيمه المضافه السعودية

أما النموذج التالي يمكنك تحميله عن طريق زر التحميل في الأسفل استخدامه من أجل التدرب على طريقة إدخال البيانات إلى النموذج الرسمي على موقع الهيئة، أو لاحتساب قيمة الضريبة مسبقاً بشكل شخصي. 


ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى