نماذج عامة

4 نصائح لكتابة نموذج اعتراض على حكم قضائي

0
(0)

يعتبر نموذج اعتراض على حكم من أهم الأساليب التي يلجأ إليها العديد من المواطنين، الذين لديهم رغبة كبيرة في اتباع الوسائل القانونية لتقديم الاعتراض على حكم من خلال تقديمه مجموعة من الحقوق القانونية لجميع المواطنين، حيث أنه يضم العديد من أفضل المستشارين القانونيين الذين يقدمون كافة القضايا والخدمات والاستشارات القانونية.

سنقدم لكم من خلال هذا المقال أهم النصائح لكيفية كتابة اعتراض على حكم، وسنوضح لكم مجموعة من النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة الاعتراض، كما أننا سنضع بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.


أهم النصائح لكيفية كتابة نموذج اعتراض على حكم

إليك أهم النصائح التي ترشدك لكتابة نموذج اعتراض على أي حكم قضائي بشكل صحيح وقانوني:

  1. ضرورة الحرص على عدم انتهاء مدة تقديم لائحة اعتراض على الحكم، وهي تكون خلال ثلاثون يوماً حيث أنها تبدأ من اليوم الذي يتم به تحديد موعداً من قبل القاضي ليتم استلام صك الحكم حتى وإن لم استلامه.
  2. يمكن لأي شخص أن يقوم بتقديم أكثر من لائحة اعتراضية ولكن ضرورة أن يتم تقديمها ضمن مدة الاستئناف.
  3. حتى عند القبول بالحكم الذي تم نطقه من القاضي، إذا لم تقوم بتسجيل توقيعك على الحكم يمكنك أن تتراجع عن القبول والاعتراض على الحكم.
  4. من الضروري أن تتضمن اللائحة الاعتراضية توقيعك أو توقيع وكيلك (المحامي).

رابط ذات الصلة: 6 أسباب تتيح لك الاعتراض على حكم القاضي


أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة نموذج اعتراض على حكم

هناك بعض النقاط يجب مراعاتها عند تحرير نموذج اعتراض على حكم، ونذكر منها:

  • ضرورة أن يتم قراءة صك الحكم بكل إمعان ودراية شديدين ليتم التعرف على الإثباتات والأسباب التي دفعت القاضي لاتخاذ هذا الحكم.
  • يجب أن يتم تحديد النقاط التي ترى برأيك أنها تستدعي الاعتراض على الحكم الذي صدر. وتقوم بكتابتها وذكرها في اللائحة الاعتراضية لاحقاً.
  • يجب تحديد النقاط التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها في اللائحة الاعتراضية حيث تكون المحكمة ليست هي من يختص مكانياً في الدعوى، أو أن الدعوى لم تتم من قبل صاحبها أو وكيله القانوني.
  • ضرورة أن يتم التدقيق والتمعن في كافة البيانات التي تم ذكرها في صك الحكم؛ ليتم تحديد إذا ما كانت هذه البيانات تقع في صلب القضية أم أنها بيانات ناقصة وضعيفة.
  • يجب أن يتم ذكر كل ما لديك في صحيفة الدعوى الأساسية حيث أنه إذا لم تقم بذكرها بصورة كاملة يجب عليك في وقتها ذكر ما قد فاتك عند كتابة لائحة اعتراضية.
  • من الضروري أن تذكر جميع الطعون التي تراها أن وجودها مناسب في اللائحة الاعتراضية.

رابط ذات الصلة: حمل نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد جاهز للطباعة بنقرة واحدة


تحميل نموذج اعتراض على حكم (لائحة اعتراضية)

بعد أن قدمنا لكم أهم النصائح والنقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة اعتراض على حكم، الآن سنقوم بمساعدتك من خلال تقديم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

4 نصائح لكتابة نموذج اعتراض على حكم قضائي 2

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد /…………………………….…… رئيس فرع ديوان المظالم بمنطقة ……………………………….…. حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقوم بتقديم نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم حوالة حق
ومن خلال لائحة الاعتراض المؤرخة بتاريخ
……….. /……….. /……. التي تضمن عدد ٧ ورقة على الحكم رقم……………………الذي صدر من قبل الدائرة القضائية التجارية الثانية عشر في القضية رقم……………. .. لعام……………………التي أقيمت ضدنا من قبل شركة…………………..….. وتم تسليم النسخة الإعلامية بتاريخ…………….……. وذلك تبعاً للمهلة الزمنية النظامية لتقديم الاعتراض.و

لذا أتقدم بطلبي هذا الى سيادتكم التكرم بإحالته إلى الدائرة القضائية التجارية الثانية عشر وإرفاقه بملف القضية، ومن ثم ترفع إلى دائرة التدقيق و اتخاذ كامل الإجراءات القانونية اللازمة في ذلك، بما يتناسب ويتضامن مع قواعد الشريعة الإسلامية والنظام القانوني للمملكة.

ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التاريخ…………………..
الموافق.……….. /……….. /……….
الرقم………………………..

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله أهم النصائح لكيفية كتابة نموذج اعتراض على حكم، ووضحنا لكم مجموعة من النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة الاعتراض لعدم الوقوع في أي خطأ، كما أننا وضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى