نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج استفسار عن غياب موظف

نموذج استفسار عن غياب موظف، مع شرح شامل لأهم النقاط الأساسية، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(2)

نموذج استفسار عن غياب موظف 2021 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

نموذج استفسار عن غياب موظف يُعد من النماذج المهمة التي يحتاجها رب العمل، تتم كتابة هذا النموذج من طرف مدير الموظفين لغاية التنبيه والاستفسار عن غياب هذا الموظف، خاصةً إن كان هذا الأخير يُعد من الموظفين الذين يُهملون عملهم ولا يقومون به على أكمل وجه، كذلك إن كان من أولئك الذين يتغيبون دون تقديم مبرر أو دائمي التأخر عن المواعيد.

نبذة عن “نموذج استفسار عن غياب موظف”

من النماذج الإدارية المهمة التي يبعث بها مدير العمل إلى الموظف الغائب دون عذر أملًا في الحصول على مُبرر عن غيابه، طبعًا في بادئ الأمر يتم نُصح الموظف ومحاولة فهم سبب التغيب أو التأخير، أما في حالة تكرر هذا الأمر دون وجود عذر مقبول يُبرر غيابه أو تأخره هنا يتدخل المدير العام ويقوم بالاستفسار عن غيابه بواسطة هذا النموذج المُقدم من موقع نماذج بالعربي.

مقتطف من نموذج استفسار حول غياب موظف
مقتطف من نموذج استفسار حول غياب موظف

الغياب الدائم دون مُبَرِر

من الأمور المهمة جدًا في جهات العمل هو الالتزام التام بمواعيد العمل سواء في القطاع العام أو الخاص، فإن لم يحترم كل موظف هذه المواعيد لن يُحقق هذا العمل أي تقدم، وبالتالي فإن عدم ذهاب الموظف إلى العمل دون الحصول على إذن مسبق أو دون وجود عذر يُبرر هذا الغياب يُعد من الأمور التي تَحِدّ من تقدم جهة العمل كالشركات والمؤسسات.

وعليه وجب على رب العمل سواء المدير أو المسؤول عن الشركة تحذير الموظف، وذلك ليكون حذرًا أكثر ويهتم بعمله وحتى لا يجعل المسؤول عن الشركة أو الهيئة التابعة لها بأن يتخذ قرار فصله نهائيًا

الأهداف من نموذج استفسار عن غياب موظف

الغياب والتأخر المُتكرر يعتبران تعدي واضح على قوانين الشركة وشروط العقد لديها، لهذا وُجد نموذج استفسار عن غياب موظف بهدف التحذير والتنبيه، وللحصول على عذر أو مبرر للتغيب لا بدّ من إرسال نموذج استفسار عن الغياب، حيث يتم اعتباره كنوع من التأديب الموجه للموظف في حالة تجاهل هذا الأخير النصيحة والتنبيه في بادئ الأمر.

يجب على مدير الشركة إرسال هذا الاستفسار بنفسه كونه الفرد الذي يتحمل كامل المسؤولية داخل شركته وبالتالي يُحافظ على بيئة عمل مستقرة وآمنة، ويجب على صاحب العمل أن يستجيب لمثل هذا العمل في حالة وجود ظروف قد تهدد بيئة العمل التي لابد من أن تكون متكاملة.

يعتبر نموذج استفسار عن غياب موظف إشعار تحذيري مكتوب مُرسل من طرف المدير، وذلك بسبب أن التحذير الشفوي والنصيحة لم يُجديا نفعًا مع هذا الموظف. إن التحذير المرسل يجب أن يُكتب بصيغة معين في حالة جاء الموظف بسلوك غير مناسب يُنافي قوانين وقواعد الشركة. بهذه الطريقة يُمكن فهم سبب الغياب أو التأخر المتكرر ومحاولة حل المشكلة.

صيغة كتابة استفسار عن غياب موظف

من بين النقاط الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة نموذج استفسار عن غياب موظف نذكر ما يلي:

في الآونة الأخيرة لاحظنا غيابكم المتكرر دون أخذ إذن مُسبق ودون تقديم مُبرر لذلك، واتضح كذلك تأخركم عن المواعيد المحددة، ليس هذا فقط حيث اتضح قلة مستوى النشاط أثناء أداء العمل، كما لاحظنا وجود تقصير كبير عند أداء الواجبات والمهام التي وُكلت إليكم، وبالتالي نجد أن هذه المهام لم تُنجز بالطريقة المطلوبة، لذا وجب عليكم توضيح سبب هذا التقصير.

حيث أن هذا التقصير انعكس على باقي الموظفين وعلى مستوى العمل بصفة، التغيب والتأخر وعدم التزامكم بالأعمال الموكلة إليكم، نتج عنه زيادة في الأعمال المُوكلة إلى زملاء العمل.

وأخيرًا نُعلمكم أنه وجب عليكم توضيح أعذاركم وتقديم مبررات واقعية في فترة أقصاها يومين من تاريخ استلام هذا الاستفسار.

طريقة تعبئة نموذج “استفسار عن غياب موظف”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج استفسار عن غياب موظف” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من عدة صفحات، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج “استفسار عن غياب موظف” مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر (المسؤول عن الموظف)، نملأ  البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة، بعد تحديد موضوع هذا النموذج.
  • بالطريقة المعتادة نملأ  النموذج، بدايةً مع كتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي، ثم نكتب اسم المدير العام أو الهيئة المسؤولة.
  • نكتب الاسم الكامل للموظف المُقرر أن يُرسل له هذا الاستفسار.
  • في نص النموذج نقوم بكتابة جميع الأسباب التي أدت لارسال هذا الاستفسار إلى الموظف مع توضيح جميع الملاحظات المأخوذه عنه، كالتغيب دون عذر، التأخر الدائم، ضعف في مستوى الأداء، عدم اكمال الأعمال الموكلة إليه … (كما هو مُوضح باللون الأحمر في النموذج).
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها المسؤول لازمة.
  • وأخيرًا، توقيع مدير الشركة / المؤسسة.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

FileFile sizeDownloads
doc نموذج استفسار عن غياب موظف (Arabforms.com)15 كيلوبايت610

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى