نماذج للمدارس والجامعات

أفضل نموذج اذاعة مدرسية لكل المراحل الدراسية 2022

2.5
(4)

تبدأ العديد من المدارس نهارها الدراسي بفقرة اذاعة صباحية، يتسابق فيها الطلاب على إظهار معلوماتهم ومهاراتهم، لذلك فإن وجود نموذج اذاعة مدرسية مميز يسهل على الطالب صياغة فقراته والتنقل فيما بينها.

لمساعدة أبنائنا الطلبة سنقدم لكم في هذا المقال، دليل شامل لكيفية كتابة الاذاعة الصباحية بأهم فقراتها، ونشارككم أهم المواضيع التي يمكن الحديث عنها في مختلف المراحل، مع نماذج اذاعة مدرسية جاهزة بصيغة وورد.


ماهي مواضيع الاذاعة المدرسية التي تجذب مسامع الطلاب ؟

تعبر الاذاعة المدرسية عن ثقافة الطالب وأخلاقه، ومدى اجتهاده في جمع معلوماته ونصوصه، الأمر الذي ينعكس على درجات الطالب في الأنشطة والتفاعل.

قد يحتار الطالب في اختيار موضوع الاذاعة المدرسية، ويخاف أن يقع في فخ تكرار أفكار زملائه، أو أن يختار موضوع غير مفيد، أو غير مناسب لمرحلته الدراسية، فيما يلي مواضيع اذاعة مدرسية مناسبة لجميع المراحل.

1- نموذج اذاعة مدرسية عن محاسن الأخلاق

الأخلاق الكريمة موضوع كل عمر وكل عصر، بذكرها ننشئ عليها الصغير ونذكر بها الكبير، يمكن أن يكتب عنها الطالب في أي مرحلة دراسية، مع اختيار آية كريمة وحديث شريف بحيث يتوافق مع الخلق المطروح، نذكر منها:

  • الصدق.
  • الأمانة.
  • بر الوالدين.
  • الصدقة.
  • الرفق بالحيوان.

على سبيل المثال، عند حديثنا عن الصدق نستشهد بقوله تعالى “يَا أيُهَا الَّذين أَمَنوا اتًّقوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين”، أو نوصي بالأمانة فنذكر بقوله تعالى {فإنْ أَمِنَ بعضُكُم بعضاً فليؤدِ الذي اؤتُمِنَ أمانته}.

بعد ذلك يمكن أن نلخص العبرة من الآيات، ثم ننتقل لفقرة حديث شريف يوضح نفس الخلق، لذلك من الأفضل أن يتعاون كل الطلاب المشاركين في الاذاعة المدرسية لتكون الفقرات متناسقة في أفكارها.

2- نموذج اذاعة مدرسية عن الصحة العامة والنظافة

تكون فقرة الكلمة الصباحية عن أهمية النظافة ودورها في المحافظة على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض، أما فقرة القرآن الكريم فنذكر قوله تعالى (لا تقم فيه أَبَداً لَمسجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقوَى مِنْ أوَّلِ يَومٍ أَحقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ رجالٌ يُحبُّونَ أَنْ يَتطَهَّرُوا وَاللهُ يُحبُّ الْمُطَّهِّرين).

بالانتقال إلى فقرة الحديث الشريف نذكر الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حقٌّ علَى كُلِّ مُسلِمٍ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سبْعَةِ أيَّامٍ يَومًا يَغسِلُ فيه رَأسَهُ وجَسَدَهُ).

أما فقرة المعلومات العامة لا يشترط ان تنحصر في موضوع النظافة، حيث يمكن الاستعانة بأي معلومات شيقة ومفيدة، ثم نختم الإذاعة كما في النماذج لاحقة الذكر.

3- نموذج اذاعة مدرسية مميز عن الوطن:

في فقرة القرآن الكريم نذكر قوله تعالى “وأَورثَكُمْ أَرضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرضًا لَّم تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ علَىٰ كلِّ شيْءٍ قَدِيرًا”، في هذه الآية دعوة لحب الأرض التي وهبنا الله إياها من بعد آبائنا لكي نحافظ عليها ونتمسك بها.

كما يمكننا الاستشهاد بقول سيد البشر عليه أفضل صلاة وسلام في فقرة الحديث الشريف، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله خاطب مكة قائلاً:  (ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ)، ثم نتابع باقي الفقرات المذكورة في النماذج أدناه.

4- نموذج اذاعة مدرسية غني عن شخصيات مؤثرة

عند ذكر شخصية مهمة نستحضر معها إنجازاتها و تأثيرها على حياتنا اليومية، كما تكون لنا قدوة وأمل في مسيرتنا، حيث أن معظم الشخصيات المؤثرة عانت من صعوبات عديدة في رحلة نجاحها، فيمكن أن يكون موضوع الاذاعة المدرسية عن:

  • سيد البشر وخاتم النبيين والمرسلين عليه الصلاة والسلام.
  • سير الأنبياء والصالحين.
  • علماء أو أدباء أضافوا قيم للأمة.

5- نموذج اذاعة مدرسية موافق لاحتفالية عالمية

ما يميز هذه المواضيع أنها تتكرر في كل عام، كما تظهر الطالب أنه مهتم بالأحداث العالمية ومتابع لمختلف المجالات.

من ناحية أخرى، يمكن كتابة فقرة كلمة الصباح بغض النظر عن موضوعها على شكل مقالة عادية، ويمكنك الاطلاع على كيفية كتابتها بالخطوات.


أفضل 5 نماذج اذاعة مدرسية جاهزة doc

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي أفضل 5 نماذج للاذاعة المدرسية، منسقة بصيغة وورد وجاهزة للتحميل والتعديل عليها بكل سهولة.

1- نموذج اذاعة مدرسية مميز

نموذج اذاعة مدرسية
نماذج اذاعة مدرسية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، صلاة تكون طريقاً يقرّبنا منه، تأكيداً لحبه، وبابًا يجمعنا به، وهديةً مقبولةً بين يديه.

الصباح زائر جميل، يأتي في موعده كل يوم، فخير ما نستقبله به هو أن نحمد الله على ما عطانا ونجيب حيّ على الفلاح ليكون خير بداية لكل صباح.

تحية معطرة لمدير مدرستنا الفاضل وأساتذتنا الأكارم ولزملائي الطلبة، يسعدنا أن نقدم إذاعة المدرسة وأن نستهل فقراتها بنفحات إيمان من آيات القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب…… (فقرة آية من القرآن الكريم).

بعد أن سكنت أنفسنا بهذه الآيات العذبة، ننتقل إلى كلمة الصباح يلقيها الطالب….. (فقرة كلمة الصباح).
نشكر صديقنا….. على هذه الكلمة التي طرحت موضوعاً مهماً لنا جميعاً، والآن مع فقرة معلومات عامة جمعها لنا الطالب…… (فقرة المعلومات العامة).

نشكر أخونا……. على جهوده في جمع هذه المعلومات القيمة، والآن نرحب بالطالب…. الذي انتقى لنا زهرة من حديقة السيرة النبوية الشريفة سيشاركنا إياها ( فقرة الحديث الشريف) صدق رسول الله، نشكر صديقنا ….. على ماقدمه، وبهذا الحديث الشريف نختتم فقرات إذاعتنا المدرسية لليوم، راجين الله أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومات لكم.

الطالب ……
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2- نموذج اذاعة مدرسية جاهز للتحميل

نموذج اذاعة مدرسية
نماذج اذاعة مدرسية مميزة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ أفضل صلاةٍ على خير البشر سيدنا محمدٍ، وسلّم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفِل عَن ذكره الغافلون.

ما أجمله من صباح، ما أروعه من يوم، وما أطيبها من ساعاتٍ تبدأ بذكر الله، متبوعة بالتحية على عباده، مدير مدرستنا الحبيبة ومعلمينا الأعزاء وأخواني الطلبة، يسعد إدارة الإذاعة المدرسية أن تبدأ فقراتها لهذا اليوم.

نبدأ إذاعتنا يوم….. الموافق…..هجريًا، بآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب….. (فقرة القرآن الكريم).
صدق الله العلي العظيم، والآن مع فقرة الكلمة الصباحية والطالب…… (فقرة الكلمة الصباحية).

 شكراً لصديقنا… على هذه الكلمة العذبة، وبعدها حديث من كلام خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقرأه لنا الطالب……. (فقرة الحديث الشريف).
صدقت يا رسول الله وبلغت فيما قلت، وننتقل إلى فقرة معلومات عامة جمعها لنا الطالب…… (فقرة معلومات عامة).

بهذا نختتم إذاعتنا الصباحية، نرجو أن تكون قد نالت إعجابكم، ونتمنى لكم يوماً درراسياً موفقاً.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

3- نموذج اذاعة مدرسية كامل

نموذج اذاعة مدرسية
نماذج اذاعة مدرسية كاملة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، الهادي إلى صراطك المستقيم، حق قدره ومقداره العظيم.

تحية طيبة إلى مدير مدرستنا الفاضل، أساتذتنا وموجهينا الكرام، وإلى أخواني الطلبة.
صباح معطّر بذكر الله، مبعوث لأحلى خلق الله، ينوّر دربكم ويبارك يومكم، اسمحوا لي بعد السلام والتحية أن أقدم لكم إذاعتنا المدرسية.

نبدأ فقراتنا ببعض الآيات البينات بصوت الطالب…… (فقرة القرآن الكريم) صدق الله العلي العظيم.
بعد أن استمعنا إلى خيرالكلام، ننتقل لنستذكر منهج الحياة كما أمرنا بها رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام مع الطالب…….. (فقرة الحديث الشريف).

والآن إلى كلمتنا الصباحية يلقيها الطالب……. بعنوان “………” (فقرة الكلمة الصباحية).
شكراً لزميلنا، والآن نبحر في بحر المعلومات مع الطالب …… وفقرة معلومات عامة. (فقرة المعلومات العامة).

إلى هنا تكون انتهت إذاعتنا المدرسية ليوم …. الموافق…. هجريًا، نشكر الطلاب على ماقدموه لنا، كما نشكركم على حسن استماعكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

4- نموذج اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

نموذج اذاعة مدرسية
نماذج اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجنا بها من ظلمات الوهم، وتكرمنا بنور الفهم، توضح لنا الشكل حتى نفهم، إنك أنت الأعلم ولا أعلم، إنك علاَّم الغيوب.

باسم الله بدأنا يومنا والفرحة تعلو وجهنا والعلم هدفنا ورضا الله طريق نجاحنا، أما بعد يسعدنا أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية ليوم …. الموافق…. هجرياً، بإشراف المدرس……

خير ما نبدأ به نهارنا هو خير الكلام، كلام رب العزة سبحانه وتعالى، يتلو لنا آياته الطالب….. (فقرة القرآن الكريم).
بعد أن انشرحت صدورنا بهذه الآيات الكريمة، ننتقل لنقطف زهرة من حديقة السيرة النبوية مع الطالب…. (فقرة الحديث الشريف).

صدقت يا رسول الله، والآن ننتقل إلى أعذب الكلمات وأجمل العبارات التي سطرها لنا صديقنا …. ضمن كلمة صباحية بعنوان “……..” (فقرة الكلمة الصباحية).
والآن نغوص في بحر المعرفة والعلوم مع المعلومات القيمة التي سيقدمها لنا الطالب…… (فقرة معلومات عامة).

مع هذه الفقرة نختم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم، سائلين الله أن يكون يومكم مليء بالسعادة والعلم والمعرفة، شكراً لكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

5- نموذج اذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية

نموذج اذاعة مدرسية
نماذج كلمة صباحية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين، تقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم.

أما بعد،
مدير مدرستنا الفاضل، أساتذتي الأكارم وأخواني الطلبة، مع إشراقة شمس الصباح وسيرنا نحو النجاح مستهلين يومنا بحي على الفلاح، يسرنا أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية وخير ما نبدأ به هو نفحات من آيات القرآن الكريم مع الطالب ….نذكر اسم الطالب….. (فقرة القرآن الكريم).

بعد أن استمعنا لخير الكلام, ننتقل لنستذكر تعاليم خير البشر مع الطالب……. (فقرة الحديث الشريف).
صدقت يا رسول الله فيما قلت، ننتقل الآن إلى كلمتنا الصباحية يلقيها علينا الطالب….. (فقرة كلمة الصباح).
الآن مع فقرة معلومات سريعة جمعها لنا مشكوراً الطالب…….. (فقرة معلومات عامة).

مع هذه الفقرة نصل إلى نهاية إذاعتنا المدرسية ليوم….. الموافق…. هجريًا، وننتظر عودتنا لكم بفقرات جديدة مفيدة، لنا لقاء آخر إن شاء الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في النهاية، يجب أن تختار نموذج اذاعة مدرسية يتوافق مع مرحلتك الدراسية وموضوع كلمة الصباح، ولذلك نتمنى أن نكون قد وفقنا بعرض نماذج مختلفة، وكذلك قد ألهمناكم لمواضيع جديدة تعم بالفائدة عليكم وعلى الطلبة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى