نماذج عمليّة ومهنيّة

تحميل نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة 2022 جاهز للطباعة

0
(0)

ما هو نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة؟ وهل هناك شروط ومعايير يجب الالتزام بها حتى يكون الطلب رسمياً وقانونياً؟ وهل يتطلب النموذج وجود أكثر من توقيع عليه؟ وما هو مفهوم الإخلاء الإداري؟ وما شروطه؟

ستجدون في هذا المقال أجوبة وافية لكل هذه التساؤلات بالإضافة إلى نماذج جاهزة للطباعة يمكنكم تحميلها بشكل مباشر.


ما هو نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة؟ وما هي شروطه؟

يعد هذا النموذج من الوثائق الرسمية التي يلجأ أي موظف حكومي لاتباع إجراءاتها ولا سيما إن كانت جهة العمل تتبع لوزارة الصحة، فيترتب على الموظف القيام بهذا النموذج عند الانتقال إلى دائرة أخرى أو مشفى آخر أو أراد الاستقالة وترك العمل، فلا بد له أن يخلي عهدته من كافة الالتزامات.

الشروط التي يجب أن تتوافر عند إخلاء طرف موظف في وزارة الصحة:

حتى يصبح الطلب رسمياً وقانونياً يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط وهي كالتالي:

1- توفر نص واضح وصريح يفيد بانتهاء العلاقة بشكل نهائي بين الموظف والمؤسسة التي يعمل بها.

2- إقرار الموظف بحصوله على كل حقوقه المادية والأدبية من المؤسسة.

3- إقرار من جهة العمل التي كان يشغل الموظف فيها وظيفة أنه قام بتسليم كل ما بعهدته من معدات وأدوات كان يستخدمها في إنجاز المهام المطلوبة منه.

4- كتابة تاريخ انتهاء عمل الموظف في المؤسسة أو استقالته.

5- احتفاظ كل من الطرفين بنسخة من نموذج إخلاء الطرف، سواء كان الموظف أو المؤسسة التي كان يعمل بها.


ما هي المعايير التي يجب توافرها في نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة؟

نموذج إخلاء طرف موظف هو كأي نموذج رسمي يخضع لعدة معايير وشروط، وذلك كي يكون مكتملاً حسب القوانين المعمول بها في الدولة، ومن هذه المعايير التالي:

1- كتابة اسم المشفى أو المؤسسة التي تعاقد معها الموظف ويعمل فيها.

2- كتابة البيانات الشخصية للموظف وتشمل الاسم والجنسية والرقم القومي، بالإضافة إلى المسمى الوظيفي الذي كان يشغله والقسم الذي يعمل فيه.

3- كتابة تاريخ تعيينه في المؤسسة والمدة التي قضاها في العمل بها وتاريخ انتهاء العمل وتسلمه للشهادة، ومن الجدير بالذكر أنه استلمها بناء على طلبه.

4- كتابة الأسباب التي دعت الموظف لترك العمل أو الانتقال إلى إدارة أخرى.

5- ذكر رقم الهاتف المحمول للموظف، وألا يكون هناك إيقاف للعمل بسببه، وذلك لتسهيل سير العمل والوصول إليه في حال كان المشفى أو المؤسسة التي عمل بها بحاجة أي استفسار.

6- أن يكون نموذج إخلاء طرف المستخدم ساري المفعول.

7- كتابة رقم الموظف في نموذج إخلاء طرف إذا كان له رقم ضمن مؤسسته.

رابط ذات الصلة: تحميل أكثر من نموذج خطاب تقديم وظيفة


هل يحتاج نموذج إخلاء طرف موظف في وزارة الصحة إلى أكثر من توقيع للمسؤولين؟

إذا كانت الوظيفة التي يشغلها الموظف تتبع للهرم الوظيفي ودرجاته، فهذا يعني أن هناك أكثر من مسؤول يجب أن يوقع على النموذج، وسترد أسماؤهم فيه ليخلو كاهل الموظف من أي مسؤوليات في المستقبل.

كما يقوم كل مسؤول بالتوقيع في الخانة المخصصة له في النموذج مع ذكر الاسم الكامل والتاريخ الذي وقع به على الطلب، أما المدير العام فيقوم بالتوقيع بشكل نهائي بعد وضع الملاحظات على النموذج في الخانة المخصصة لها.

رابط ذات الصلة: تحميل نموذج عهدة مالية جاهز للطباعة


هل يملك مدير إدارة الموارد البشرية الحق بكتابة ملاحظات على نموذج طلب إخلاء طرف لموظف وزارة الصحة؟

يحق لمدير الموارد البشرية أن يدون أي ملاحظات يجدها مهمة على نموذج طلب إخلاء طرف للموظف في وزارة الصحة، ثم يقوم بالتوقيع بعد الملاحظات، عندها يعتبر الموظف قد قطع علاقته بالعمل بشكل نهائي لا رجعة فيه من خلال توقيع الأخير.

رابط ذات الصلة: نموذج خطاب إخلاء طرف للموظف باللغة العربية للتحميل مجانا


ماذا يفعل الموظف وزارة الصحة إذا تم رفض المديره التوقيع على نموذج إخلاء الطرف الخاص به؟

قد يرفض المدير التوقيع على نموذج طلب إخلاء طرف لموظف وزارة الصحة، وفي هذه الحالة يستطيع الموظف المعني باللجوء إلى ما يعرف باسم الإخلاء الإدراي، أي سينهي الموظف تكليفه بأي عمل خاص بالمكان الذي كان يعمل وأنهى خدمته فيه، وسيبدأ بالامتناع عن التوقيع على الدفتر المخصص لتفقد حضور الموظفين وانصرافهم.

ما هي شروط استخدام الإخلاء الإداري؟

هناك عدة شروط قبل أن يحق للموظف استبدال طلب إخلاء الطرف بالإخلاء الإداري وهي كالآتي:

1- طلب الإخلاء الإداري للموظف من قبل وكيل وزارة الصحة أو مدير الإدارة، وكتابة كلمة يخلى إدارياً بشكل صريح وواضح بالطلب.

2- مخاطبة المؤسسة أو مكان العمل الجديد للموظف لتسجيل اسمه في دفتر حضور وانصراف الموظفين الخاص بها، على أن يتم شطلب اسم الموظف من دفاتر الحضور الخاصة بالمؤسسة التي كان يعمل فيها وانتقل منها.

3- نقل كل مايتعلق بالموظف من ملفات ومستندات إلى الإدارة الجديدة التي انتقل إليها.

4- إن سجلت على الموظف أي عهدة وجب حضوره أو إرسال مندوب عنه، وذلك كي لا يحمل المسؤولين عن الإخلاء الإداري سبب تبديد وضياع العهدة المسجلة باسمه.

5- إذا كان الموظف يعاني من مرض يمنعه من الحركة فستحوله الشركة التي يعمل بها إلى لجنة طبية مختصة، وعند استرداده لعافيته يتخذ قرار إما بالتوقيع على دفتر الحضور أو الحصول على تحرير إخلاء للجهة التي نقل إليها.


تحميل أكثر من نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة

هذه النماذج التي قمنا بتجهيزها لكم يمكنكم الاعتماد عليها، والقيام بالتعديل عليها ومن ثم طباعتها وتقديمها للجهات المسؤولة، فهي تعتبر مستندات قانونية ورسمية إذا تم إتمام كل البيانات المطلوبة فيها.

1- نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة

حرر يوم      بتاريخ  /    /     20 م

الموضوع: إخلاء طرف موظف في وزارة الصحة
تقر مؤسسة………… بأن الموظف (اسم الموظف الكامل) ويحمل الجنسية             ورقم بطاقة هويته الشخصية          وكان يعمل لدينا في قسم            لمدة تقدر ب        أعوام، وذلك من تاريخ   /    /     20 م، حتى تاريخ    /    /      20 م،
ولقد تم تسليم هذه الشهادة للموظف بناء على طلبه الشخصي.

التوقيع……………………..

2- نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة

إخلاء طرف موظف من وزارة الصحة

حرر في يوم       بتاريخ   /   /     20 م

تُقر مؤسسة (اسم جهة العمل)  والتي يمثلها السيد (اسم المدير المسؤول) بأن السيد          حامل الجنسية            ، ورقم هويته المدنية
كان قد عمل في المؤسسة لمدة      أعوام بدأت المدة من تاريخ تعيينه في    /   /     20 م، وقد استقال الموظف من عمله في يوم      بتاريخ    /   /      20 م، بعد أن قام بتسليم عهدته بشكل كامل للمؤسسة، وهذا قرار من المؤسسة بذلك.

التوقيع ختم الشركة

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال بعد أن ذكرنا لكم ما يعنيه نموذج إخلاء طرف موظف وزارة الصحة، ووضحنا لكم المعايير والشروط التي يجب أن يتم مراعاتها حتى يكون سنداً قانونياً.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى