مقالات مُفيدة

البرنامج التدريبي لمدرسة الدمام النموذجية ٢٠٢٢

0
(0)

تقصد العديد من النساء مدرسة الدمام النموذجية لقيادة السيارات، حتى تتعلم القيادة ولا سيما بعد التطور الكبير الذي حدث في المملكة العربية السعودية، والتي سمحت في الآونة الأخيرة للسيدات بقيادة المركبات سعياً منها على مواكبة روح العصر.

لقد حرصت المملكة على توفير مكان متخصص ومجهز بالتقنيات الحديثة لتعليم النساء قيادة المركبات، ولذلك تم افتتاح مدرسة الدمام النموذجية لتعليم القيادة والتي سنسلط الضوء في هذا المقال على ما تودون معرفته عن هذه المدرسة من برامج التدريب وقيمة رسوم التسجيل فيها.


ما هي برامج التدريب في مدرسة الدمام النموذجية؟

قد تم تجهيز مدرسة الدمام النموذجية بأحدث الوسائل التقنية والمركبات وأجهزة المحاكاة الحديثة، وذلك لكي تضمن قيادة آمنة وممتعة للنساء ضمن أراضي المملكة، كما أنها توفر مجموعة من أحدث المناهج العلمية الحديثة بمجال القيادة التي تعتمد على توفير كلا الجانبين النظري والعملي للمتدربات في المدرسة.

البرنامج التدريبي لمدرسة الدمام النموذجية ٢٠٢٢ 2

تعتبر القيادة مهارة تحتاج إلى الجمع بين القواعد النظرية والعملية حتى تتمكن المتدربة من القيادة بأمان ودون حوادث.
هذا وينقسم البرنامج التعليمي إلى 3 أجزاء مهمة يجب على المتدرب اجتيازها جميعاً وهي:

التدريب النظري

يعد هذا الجزء هاماً جداً للمبتدئين، لأنه يشرح لهم بالتفصيل عن طريقة التعامل مع السيارة وأساليب القيادة الآمنة وقواعدها، كما أنه يعرف الطالبات كافة أنواع العلامات الإرشادية والتنظيمية التي يمكن أن تراها في كل الطرق المختلفة، كما يوضح أهم وسائل الإسعافات الأولية وغيرها مما يندرج تحت قواعد القيادة الآمنة.

تدريب المحاكاة

عند اجتياز المتدربة جزء الامتحان النظري بنجاح فإنها تدخل إلى برنامج تدريب المحاكاة، والذي قد تصل مدته ساعتين، ويعد هذا التدريب هاماً جداً بالنسبة للمبتدئات في مجال القيادة، حيث أن المحاكي يشبه داخل السيارة الواقعية تماماً، وعندما يدخل المتدرب فإنه سيكون محاطاً بشاشات تعرض واقعاً افتراضياً لظروف الطرق المختلفة، والتي من الممكن أن تمر بها المتدربة أثناء القيادة على الطرق فيما بعد.

يساعد هذا الجزء المبتدئين في التخلص من رهبة القيادة، والقدرة على التحكم في النفس وسرعة رد الفعل عند التعرض لأي موقف طارئ أثناء القيادة.

التدريب العملي

بعد أن تنهي المتدربة الأجزاء النظرية وقسم المحاكاة ضمن برنامجها التعليمي للقيادة، تصل إلى آخر وأهم جزء في البرنامج التدريبي، ألا وهو الجزء العملي الذي يتم فيه تدريب الطالبة على قيادة السيارة على أرض الواقع، وتبدأ المتدربة أولًا بقيادة السيارة في ساحة خالية من أي سيارات أخرى حتى يتسنى لها إتقان المهارات الأساسية للقيادة.

كما يتم هذا الجزء من الدورة تحت إشراف مجموعة من المدربات الماهرات في مجال القيادة، ومدة هذ الجزء من الدورة هي 6 ساعات.

رابط ذات الصلة: 12 شرط للحصول على رخصة قيادة في السعودية


ما هي رسوم الالتحاق بمدرسة الدمام النموذجية للقيادة؟

البرنامج التدريبي لمدرسة الدمام النموذجية ٢٠٢٢ 3

تقدم مدرسة الدمام النموذجية للقيادة 3 مستويات من التدريب وذلك حسب المهارة التي يظهرها المتدرب، حيث تبلغ رسوم تسجيل المستوى المتقدم 551.25 ريال سعودي ويتم المستوى خلال مدة تصل إلى 6 ساعات.

أما المستوى الثاني فهو لأصحاب المهارات المتوسطة في القيادة، ومدة تلك الدورة التدريبية 12 ساعة وتبلغ كلفتها 1102.5 ريال سعودي، بينما تصل مدة الدورة التدريبية للمستوى الثالث المخصص للمبتدئين إلى 30 ساعة وكلفته 2520 ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن الالتزام بمدرسة القيادة النموذجية في الدمام تحتاج إلى توفر بعض الشروط في المتدربين والذي يعد من أهمها سن المتدربة الذي يجب أن يكون مناسباً حسب ما حددته الأنظمة السعودية للحصول على رخصة قيادة أي من سن 17 فما فوق.

رابط ذات الصلة: تعرف على مدرسة الدمام النموذجيه لقيادة السيارات 2022


وصلنا إلى ختام المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن البرنامج التعليمي الخاص بمدرسة الدمام النموذجية في المملكة العربية السعودية، كما وضحنا لكم قيمة الرسوم المستحقة لكافة المستويات

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى