نماذج عمليّة ومهنيّةمقالات مُفيدة

نموذج عرض مؤشرات الأداء الرئيسية للتوظيف خاص للشركات على اكسل Excel تحميل مباشر ومجاني

5
(1)

نموذج حساب مؤشرات الأداء للتوظيف على اكسل، نموذج جاهز للتحميل بشكل مباشر 2021 ملف مفتوح المصدر جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

مؤشرات أداء التوظيف الرئيسية، هي تلك المؤشرات التي على أساسها يمكن أن تحدد مؤسسة ما أو شركة معينة، مدى صحة قرارات التوظيف التي يتخذها المسؤولون عن التوظيف داخلها، وهذه المؤشرات تعتبر هامة جدا، بل الحجر الأساس لبناء استراتيجيات توظيف فعالة قائمة على أرقام صحيحة ودقيقة، سوف تمكن مستقبلا من تحسين الأداء الوظيفي بشكل كبير، وأيضا سوف يعمل على تحسين عملية التوظيف الخاصة بكل مؤسسة، وتطوير استراتيجيتها لأجل تزويدها بالمستخدمين الأكفاء وبالتالي تعزيز إنتاجية الشركة.

ومؤشرات التوظيف عديدة ومتعددة، بحسب كل مؤسسة وتوجهاتها، وسوف نستعرض عليكم في هذا الموضوع، بعضا من أشهر هذه الاستراتيجيات.

أهم مؤشرات الأداء الرئيسية للتوظيف

كما ذكرنا في المقدمة، مؤشرات الأداء للتوظيف متعددة، وهذه أبرزها :

  • المدة الزمنية لملأ المقعد الشاغر: هذا المؤشر يهم قياس المدة الزمنية التي ثم استغراقها لتوظيف مستخدم جديد، وهو يقاس بأول يوم نشر فيه إعلان التوظيف وحتى لحظة توظيفه
  • المدة الزمنية للموافقة : يمكن هذا المؤشر من معرفة أداء فريق التوظيف، بحيث يقيس هذا المؤشر المدة الزمنية التي استغرقها المرشح للوظيفة،  اثناء عملية التوظيف، منذ لحظة التقديم وحتى لحظة قبوله في الوظيفة.
  • معدل التعيين : هذا المؤشر يقيس نسبة  عدد المقبولين في الوظيفة وذلك مقارنةً بالعدد الإجمالي للمترشحين، ويتم حساب هذا المؤشر كالتالي :

معدل التعيين = عدد المتقدمين الذين تم توظيفهم / إجمالي عدد المتقدمين

تقرير عرض مؤشرات الأداء الرئيسية للتوظيف
  • نسبة إتمام طلب التوظيف :  هذا المؤشر يهم قياس نسبة المترشحين الذين بدأوا في تقديم طلبات ترشيحهم لشغر الوظيفة مقارنة مع الذين استكملوا تقديم الطلبات بنجاح .
  • مصدر التوظيف :  يهم  هذا المؤشر المصدر الذي تأتي منه أفضل الترشيحات للوظيفة الشاغرة ، وتساعد بالتالي على تتبع فعالية  مصادر التوظيف المتاحة بكل اختلافه
  • جودة التوظيف أو نسبة النجاح : يقيس هذا المؤشر جودة التوظيفات التي تمت في الشركة، وبالتالي يساعد هذا المؤشر على التعرف على مدى فعالية وقوة فريق التوظيف الموجود في الشركة، ومدى توفقه في اختيار موظفين أكفاء ، قادرين على السير قدما بالشركة .
  • معدل قبول عرض العمل :  هذا المؤشر يقيس نسبة قبول عرض العمل من طرف المرشحين للوظيفة، حيث أنه في حال كان المؤشر منخفضا، فهذا يعني أنه على المسؤولين مراجعة معدلات الأجور وتفاصيل العمل وكذا الامتيازات .
  • تكلفة التوظيف :  هذا المؤشر مهم جدا، لأن له تأثير مباشر على ميزانية الشركة بصفة عامة، وميزانية الموارد البشرية بصفة خاصة، لذا وجب مراقبة ها المقياس بشكل جيد، وهذا المؤشر يحسب متوسط ​​التكلفة لتوظيف كل مرشح للوظيفة وحتى اللحظة التي ثم استقباله  وإعداده للوظيفة.

أرقام مؤشرات الأداء للتوظيف هذه يتم وضعها على شكل بيانات وتحليلها، وبالتالي تحويلها إلى أرقام ومعلومات قابلة للتنفيذ، لتوظيفها فيما بعد، وذلك لأجل نهج سياسة التوظيف الفعال في أسرع وقت واختيار أحسن الكفاءات، واتخاذ أحسن القرارات.

وللتذكير مرة أخرى، المؤشرات المذكورة سابقا هي فقط أمثلة، حيث أن عددا من المؤسسات تلجأ إلى هذه المؤشرات زيادة على مؤشرات أخرى.

 طريقة تعبئة نموذج مؤشرات الأداء للتوظيف الرئيسية للشركات على اكسل

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج مؤشرات الأداء للتوظيف على اكسل” باللغة الانجليزية. النموذج مميّز يتم استخدامه من طرف الشركات في قسم الموارد البشرية، يأتي هذا الأخير على شكل ملف اكسل (excel File). وهو عبارة عن ملف واحد مكون من صفحة واحدة.

نموذج مؤشرات الأداء الوظيفي المرفق مع المقال يساعد محترفي قسم الموارد البشرية في الشركة على تقييم المرشحين لنيل الوظيفة واختيار الأجدر.

النموذج مفتوح المصدر وجاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

يتضمن هذا النموذج مجموعة الحقول الفارغة التي تتطلب ملئها عن طريق الحاسوب بمعلومات عن الموظف، وكذلك معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج. لملئ هذا الأخير نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج عرض مؤشرات الأداء للتوظيف مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بكل بساطة من طرف مسؤولي قسم الموارد البشرية في الشركات بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ البيانات المتعلقة بعملية التوظيف.
  • ملئ الاحصائيات المتعلقة بمصدر التوظيف.
  • الاحصائيات المتعلقة بتكلفة التوظيف.
  • والعديد من الاحصائيات الأخري، بعدها يقوم نموذج الاكسل بتمثيل هذه الاحصائيات بيانيًا على حسب شهور السنة.
هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
xls تقرير عرض مؤشرات الأداء للتوظيف (Arabforms.com) 508 كيلوبايت 148

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى