مقالات مُفيدةنماذج عامة

كيفية كتابة رسالة اعتذار مؤثرة، تحميل نماذج رسائل اعتذار جاهزة

5
(1)

نموذج رسالة اعتذار على وورد doc نموذج جاهز للتحميل بشكل مباشر 2021 ملف مفتوح المصدر جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

طبيعة الانسان أنه كثير الخطأ، قد نُخطئ في حق غيرنا في كثير من الأحيان ولكنّنا نعجز عن إيجاد الكلمات والعبارات المناسبة للتعبير عن اعتذارنا ومدى أسفِنا لما قلناه أو فعلناه من أمور. في الجهة المقابلة يجد الكثيرون صعوبة في تقديم اعتذار شفهي للغير. هذا الأمر يجعلنا نلجأُ إلى كتابة رسالة اعتذار من الشخص الذي أخطأنا في حقه راجين من خلالها أن يسامحنا، وحتّى نشعُر براحة البال والرضى عن أنفُسنا، أو يكون لهذا الموقف ذكرى باقية، عميقة وشاهدة على قوة علاقتنا بهذا الشخص.

عن نموذج رسالة اعتذار

نموذج رسالة اعتذار قد تكون ورقيّة أو نصيّة مكتوبة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والايميل أو رسالة عبر الهاتف. إن الاعتذار ممن أخطأنا في حقهم يحتاجُ لأن يكونَ نابعًا من القلب ويعبر عمّا نشعر به، وعليه في موقع نماذج بالعربي ارتأينا شرح طريقة كتابة رسالة اعتذار مؤثرة مع تقديم نماذج مميّزة جاهزة للتعديل عليها على حسب الموقف.

نموذج رسالة اعتذار

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب اعتذار لمدير

كيفية تقديم الاعتذار بشكلٍ صحيح

ترى ما هي الكيفية الصحيحة واللائقة لتقديم الاعتذار؟

  • يجب أن يكون المرء صادقًا في مشاعره عندَ تقدمه بالاعتذار، فإذا لم يكُن ذلِك فعليه بالانتظار حتّى يحين الوقت المناسب، فمن المُهم جدًا أن يشعُر المتلقي بهذهِ المشاعر وأن يُحس بصدقها.
  • على الشخص الانتباه لطريقة كلامه لأن الاعتذار يعتبر مهارة لا يمتلكُها الكثيرون، وبالتالي على المرء التركيز جيّداً من حيث انتقائه للكلمات والعبارات.
  • يجب الحرص على عدم تقديم الوعود في حالة لم يكن باستطاعته الوفاء بها، إذ أنه يتحتم على المرء أن يكونَ مُتأكّداً من قدرته على الوفاء بالوعد وأنه لن يرتكب هذا الخطأ مرّةً أُخرى قبلَ أن يتقدم بالاعتذار.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب استرحام للعودة إلى العمل (استعطاف) مميز

  • الابتعاد عن وضع الافتراضات والتوقعات أثناء كتابة رسالة الاعتذار، لأنه من غير الممكن التنبؤ بردّة فعل من أخطأنا في حقه وما قد يُحس بهِ عند استلامه الرسالة منا.
  • من المستحسن أن ننتظر من يوم إلى يومين قبل إرسالها بالبريد، حيث يستحسن أن يكون المرء متأكدًا من مشاعره قبلَ أن يقوم بإرسال رسالة اعتذاره.

كيفية كتابة اعتذار خاص

  • هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل كتابة رسالة اعتذار خاص، وهي كما يلي:
  • الإشارة إلى الغاية من كتابة الرسالة، حيث يعتبر من الجيّد توضيح سبب الاعتذار والمرجو منه، إذ أن هذا الأمر يسمح للمتلقي بتجهيز نفسه عاطفيّاً لقراءة محتوى رسالة الاعتذار. من المهم جدًا ألا يشعر بالحيرة والاستغراب أثناء تلقّيها.
  • الإشارة إلى الخطأ الذّي ارتكبته، من المهم جدًا ذكر السبب الرئيسيّ للرسالة بعد كتابة الغاية منها، مع تحري الوصف الجيّد والدقة.
  • يجب على المرسل الاعتراف للمتلقي بخطئه، وأنّهُ متفهم لما آلت إليه الأمور وللألم الذّي أصابهُ، ويوضح أيضًا أنّهُ نادمٌ على ما قام به.
  • التعبير عن الشكر والامتنان لجميع الأمور التّي قامَ بها الطرف الآخر فيما مضى.

اقرأ كذلك: نموذج طلب استرحام ( عودة للعمل)

  • تحمُّل المسؤوليّة الكاملة حتّى وإن كانت سبب المشاكل هو خطأ الطرف الآخر، حيث تعتبر هذه النقطة من أهم الخطوات والأصعب في الوقت نفسه، لأنه من المهم جدًا وضع جميع المشاكل التّي حصلت خلفه وتقديم الاعتذار وتحمُّل كافّة تبعاته.
  • التفكير في حل وتقديمه لعله يساهم في حل الخلاف، فأحيانًا الاعتذار لوحده لا يكفي، كما أن تقديم حل يعتبر طريقة مُثلى لقبول الشخص الآخر اعتذارنا.
نموذج رسالة اعتذار

 طريقة تعبئة نموذج خطاب استقالة من القطاع الخاص

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نماذج رسالة اعتذار مؤثرة”. هذا النموذج مميّز ومناسب لأولئك المتخاصمين ولمن يريدون طلب الاعتذار دون مواجهة الطرف الآخر، يأتي هذا الأخير على شكل ملف doc. وهو عبارة عن ملف واحد مكون من عدة صفحات.

النموذج مفتوح المصدر وجاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

اقرأ كذلك: نموذج فاتورة جاهزة على اكسل تحميل مباشر ومجاني

يتضمن نموذج الاعتذار مجموعة من عبارات طلب الصفح والتودد من الطرف الآخر، خاصةً ان كان ذو منزلة خاصة. مع بعض الحقول الفارغة التي تتطلب ملئها يدويًا أو يمكن الاستعانة بالحاسوب، وأيضًا بعض المعلومات الأخرى نترككم ستجدونها في النموذج من خلال تحميله وتصفحه. لملئ هذا الأخير نتبع الخطوات التالية:

  • نماذج رسالة اعتذار على وورد مثل غيرها من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بكل سهولة من طرف المعني بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • وجوب التعديل على هذا النموذج وإضافات كل مايتعلق بالحادثة التي جرت بين الطرفين.
هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نماذج رسالة اعتذار (Arabforms.com) 14 كيلوبايت 13

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى